اخر الأخبار

الجديدة : المرحوم الرخامي المعروف ب “ولد سيدي غانم ” او خياط الازهر رائد فن الخياطة التقليدية بالمغــــــرب

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 03/11/2020 على الساعة 13:31 - 984 مشاهدة

داخل أسرة جد محافظة تنشغل بكل ماهو تقليدي ازداد المرحوم الرخامي المعروف لدى الجديديين ب ” ولد سيدي غانم ” صاحب الابرة الذهبية .انه تراثي أصيل نابع من الأصالة المغربية الجديدية العريقة .
كان المرحوم الرخامي مند طفولته ولوعا بالفن التقليدي المغربي الأصيل ومحبا لصناعه الكبار، الذي كان يتردد على كل صانع تقليدي معروف وتعجبه صنعته وطريقة عمله، مما جعله يتولع بهذه الحرفة والصنعة  التقليدية .
 لمع نجم المرحوم الرخامي المعروف ب ” ولد سيدي غانم  ”  في أوساط فن الموضة والأزياء مند مدة ليست بالطويلة ولا القصيرة ، كصانع تقليدي يتوفر على خبرة عالية ، و تصميم منظم واضح وصنعة مؤثرة في كل من شاهد أو وقف على كل  ما تصنعه يده ،  فهو يجيد ويبدع في الألبسة التراثية و الشعبية التي حافظ عليها و مازال يحافظ عليها ابنه الشريف عبدالله الرخامي  ، حيث يظهر جليا تشبثهم بمختلف الألبسة التقليدية خاصة في الأعراس و المناسبات الدينية  .
 ومما لا شك فيه أن الزي التقليدي جزء لا يتجزأ من التراث، والتراث واحد من المقومات اللازمة لتشييد الحضارة، فهو ضروري لتطوّر الحضارة ، حيث أن الزي التقليدي المغربي الأصيل ، أداة تعريف الأمم ورمز لتميزها وتفردها وهو خير شاهد على درجة وعيها وعلى تنوّع الحضارات المتعاقبة عليها.
ويعتز المغاربة بالقفطان كأحد رموز الثقافة الشعبية المتشبعة بأصالتها، ومهما تعددت أنواع الأثواب وجودتها تبقى للتكشيطة خاصيتها التي لا محيد عنها وهي مفخرة النساء من جميع الطبقات ، حيث تجد أن المغربيات ما زلن يفضلن اللجوء إلى الخياط عوض التصميمات الحديثة.
وتتميز الخياطة التقليدية للقفطان المغربي بانتمائها إلى مناطق مغربية مشهورة ، فالخياطة الجديدية والتي كان يجيدها ولد سيدي غانم  تتميز بأصالة عريقة تمزج بين أصالة الإتقان والخيوط “الصقلية” المترقرقة باللمعان .
تميزت قفاطين وكل الزي المغربي الذي يصممه ويخيطه ولد سيدي غانم  ببساطة التصميم والميل إلى إستخدام الألوان الأساسية فقدمت العديد من التشكيلات الخلابة والجيدة والتي تحمل الطابع المغربي الأصيل .
قفاطين وجلاليب خياط الازهر ولد سيدي غانم كانت محط إختيار العديد من النساء المغربيات عموما اللواتي وجدن في أزيائه مبتغاهن .


مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.