اخر الأخبار

اتفاقية بـ100 مليون دولار تجمع بين “مكتب الفوسفاط” ومؤسسة التمويل الدولية

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 01/07/2021 على الساعة 21:38 - 264 مشاهدة

 

اتفاقية بـ100 مليون دولار تجمع بين "مكتب الفوسفاط" ومؤسسة التمويل الدولية
صورة: أرشيف

عن الإثنين 28 يونيو 2021

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، المنتج الأول للفوسفاط في العالم والرائد في سوق الأسمدة الفوسفاطية، اتفاقية تمويل هامة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، التابعة لمجموعة البنك الدولي، بغلاف مالي يناهز 100 مليون دولار (حوالي 890 مليون درهم).

وذكر بلاغ صحافي مشترك للهيئتين، توصلت به هسبريس، أن هذه الشراكة ستساهم في دعم جهود المجموعة الهادفة إلى تعزيز سلسلة القيمة الفلاحية بإفريقيا والمساهمة في التنمية الاقتصادية للقارة، إضافة إلى تشجيع خلق أنظمة غذائية مستدامة في المنطقة.

وسيعتمد “OCP Africa”، فرع مجموعة “OCP”، على هذا التمويل من أجل تعزيز سلسلة الإمدادات واللوجستيك وتوفير الأسمدة الملائمة للتربة والزراعات المحلية بكل من ساحل العاج، وإثيوبيا، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، والسنغال، وتنزانيا.

وستتم الاستعانة بهذه الموارد أيضا لتطوير برامج جديدة لمواكبة الفلاحين المحليين. كما أطلق الشريكان، بالإضافة إلى هذا التمويل، مشاريع مشتركة في مجالات تحسين حكامة المقاولات وتعزيز التنوع بين الجنسين.

وبهذه المناسبة، صرح مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة “OCP”، قائلا: “نواصل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة OCP ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ويجسد الاتفاق الموقع اليوم القيم المشتركة والمستوى الكبير من الثقة التي تتقاسمها مؤسساتنا”.

وأضاف التراب: “نحن ملتزمون تماما بتحقيق نمو مستدام وشامل إلى جانب الرفع من إمكانيات موارد الفوسفاط. من خلال ذلك، سنتمكن من دعم مزيد من الزراعات، ومزيد من الفلاحين، ومزيد من المجتمعات، ومزيد من النظم الإيكولوجية، من أجل تغذية ساكنة العالم”.

وأشار التراب إلى أن “هذه الاتفاقية تؤسس لمرحلة جديدة في سعينا لتحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في تطوير فلاحة مستدامة في إفريقيا، مما سيمكن القارة الإفريقية من لعب دورها كاملا في مجال الأمن الغذائي على الصعيد الدولي”.

من جهته، قال مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية (IFC)، إن هذه الشراكة مع مجموعة “OCP”، “تندرج في إطار استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية الهادفة إلى تعزيز التكامل الإقليمي من خلال دعم قدرات بطل وطني في إفريقيا جنوب الصحراء. سيساهم ذلك في خلق فرص الشغل وتشجيع نقل التكنولوجيا”.

وذكر ديوب أنه “من خلال هذه الشراكة، سيتمكن صغار الفلاحين من الإلمام بالممارسات الفلاحية الذكية التي تساهم في تعزيز قدراتهم لمواجهة تحديات المناخ والرفع من المردودية، وبالتالي توفير سبل العيش. كما سيساهم ذلك في تمكين المجتمعات من مقاومة التغيرات المناخية بشكل أفضل”.

وتستند الاتفاقية إلى شراكتين سابقتين، تهدف إحداهما إلى تعزيز قطاع الأرز بساحل العاج وقطاع الدخن (mil) بالسنغال، فيما تهدف الشراكة الثانية إلى مساعدة مجموعة “OCP” للحصول على الشهادة العالمية “EDGE” التي تعتبر المعيار الرئيسي لتقييم أداء المقاولات في مجال الإدماج والتنوع بين الجنسين.

جدير بالذكر أن مجموعة “OCP”، التي تشغل أكثر من 21000 متعاون، تعتبر أحد أكبر المقاولات في البلاد، والمصدر الأول للفوسفاط في العالم. ‬أما مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، فهي أهم مؤسسة إنمائية رائدة تركز على القطاع الخاص في البلدان النامية، وتقوم بأنشطتها في أكثر من 100 دولة وتكرس رأسمالها ومهاراتها وتأثيرها لخلق الأسواق والفرص في البلدان الناشئة.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.