من هو الميلودي موخاريق وماهو مساره المهني والنقابي وكيف نجح وأصبح على رأس أكبر مركزية نقابية ؟

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 24/03/2015 على الساعة 11:45 - 4635 مشاهدة

miloudi_moukharik 

من هو الميلودي موخاريق الزعيم النقابي الذي انتخب ليلة أمس السبت 21 مارس أمينا لولاية ثانية للاتحاد المغربي للشغل ؟

ولد الميلودي موخاريق سنة 1950 بمدينة الدار البيضاء بشارع الجيش الملكي ،غير بعيد عن المقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل وتابع دراسته الابتدائية والإعدادية بنفس المدينة ثم التحق بسلك التكوين المهني ومباشرة بعد تخرجه سنة 1974 اشتغل كمكون بمكتب التكوين المهني .سنوات بعد ذلك حصل على ديبلوم المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCAE

.

سنة بعد التحاق موخاريق كمكون داخل مؤسسة التكوين المهني سيؤسس سنة 1975 أول نواة  للجامعة الوطنية للتكوين المهني العضو بالاتحاد المغربي للشغل.

هذه المبادرة كانت حاسمة في حياته النقابية حيث عاش صراعا مريرا مع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي كان يهيمن على مؤسسة التكوين المهني وخرج منتصرا من هذا الصراع ،واستطاع طرد الاستقلاليين من التكوين المهني .

وفي سنة 1981 هيمن كليا على مؤسسة التكوين المهني والتقى لأول مرة المحجوب بن الصديق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل. وفي سنة 1984 وخلال المؤتمر العام للاتحاد المغربي للشغل سينتخب موخاريق لأول مرة عضوا داخل اللجنة الإدارية وفي سنة 1989 سينتخب عضوا داخل الكتابة الوطنية للاتحاد والتي لا تضم سوى 7 أعضاء وتكلف بالتنظيمات التابعة للمركزية .

وفي دجنير 2010 سينتخب كاتبا عام للاتحاد المغربي للشغل  ليعاد انتخابه لولاية ثانية يوم 21 مارس 2015 بالإجماع .مصدر ادارة نيوز



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.