الجديدة : في حوار شيق وممتع ومفيد مع المناضل مندوب حفظ الصحة والسلامة الكونفدرالي الفوسفاطي محمد سهيم

الكاتب احمد اعنيبة بتاريخ 09/12/2020 على الساعة 09:40 - 299 مشاهدة

 في حوار شيق وممتع و مفيد مع السيد محمد سهيم مندوب حفظ الصحة والسلامة عن النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجرف الاصفر التابع للمجمع الشريف للفوسفاط .IMG-20201208-WA0099

بداية افادنا السيد محمد سهيم : “”بداية اتقدم بالشكر والامتنان الى عمال طب الشغل بالجرف الاصفر والى المركز السوسيو طبي بالجديدة والى عمال مصلحة السلامة والامن الصناعي على المجهودات المبدولة لحماية الشغيلة الفوسفاطية .”"

“ان سلامة العمال وحمايتهم من أهم الموضوعات ومن أبرز التحديات التي تواجه يوميا أهل مصلحة السلامة والامن الصناعي بالجرف الاصفر ،لأن حماية العامل من مخاطر العمل يعني حماية ألاقتصاد الوطني والمجتمع،ومع انتشار الصناعة وتقدمها في هذا القرن وما صاحبه من مخاطر الصناعة وحفظ الممتلكات من التلف .
ومن هذا المنطق كانت حماية العاملين وتوفير بيئة عمل أمنة وصحيحة داخل المجمع الشريف للفوسفاط عن طريق نشر الوعي الوقائي بينهم وتبصيرهم بالأخطاء المتوقعة في العمل وتكوينهم على استخدام أجهزة الوقاية من وباء الجائحة COV19 وخطر الإصابات وتعريفهم بطرق العمل الصحيحة لتقليل الإصابات والمحافظة علي العاملين والآلات والمعدات،وهي واجب إنساني ومسؤولية حتمية ونطاقها واسع فهي تشمل جميع ميادين الحياة أينما وجد الإنسان ،إلا أن الحاجة تزداد في المصانع التي تكون فيها حوادث العمل مرتفعة.

1 -  سي محمد سليم ماهو مفهوم السلامة المهنية ?


السلامة المهنية مفهوم واسع ذو جوانب متعددة ،عرفت عدة تعاريف تتشابه في عدد من أجزائها وتختلف في أخري ، وسوف نتعرض إلى بعض هذه التعريفات منها :
” تعني الأداء الأمني في البيئة ومكان العمل ،والذي يضمن عدم وقوع الحوادث ،أو التقليل منها قدر الإمكان وإلى المستوى الآدنى أثناء التعامل مع الآلات المختلفة.
وبشكل عام يمكن بلورة تعريف للسلامة المهنية كما يلي :
“هي مجموعة من الإجراءات والقوانين التي تهدف إلى حماية عناصر الإنتاج وفي مقدمتها العنصر البشري “العمال” من التعرض للحوادث أثناء العمل،وتوفير الظروف المادية والنفسية لأداء العمل بإنتاجية عالية”.


2- ماهي أهداف السلامة المهنية ?


تهدف السلامة المهنية إلى الحد من الأخطار التي يواجهها العامل بسبب استخدام للعديد من الآلات والمعدات،وكذلك الصحة من الأمراض المهنية الناتجة عن ممارسة الأعمال المهنية،وأيضا السلامة في بيئة العمل ذاتها وما يصاحبها من أخطار،كل هذه العوامل هي بمثابة الأهداف الرئيسية لمفهوم السلامة والصحة المهنية أي يجب أن تحقق ما يلي:
- حماية العنصر البشري.
- حماية المهارات والخبرات والتخصصات وتنميتها.
- رفع المستوي الفني للعاملين بالتمرين والتكوين المستمر.
- تحديد طرق الأداء وتسييرها بأقل المجهودات وأقل المخاطر.
- منح الثقة للمنشآت وتشجيعها باستمرار.
- المشاركة في تنمية الاقتصاد
- تثقيف العاملين وتوعيتهم بالالتزام بتعليمات وإرشادات الصحة والسلامة المهنية
- توفير بيئة عمل أمنة تحقق الوقاية من المخاطر وذلك باتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة
- تخفيض تكلفة الإنتاج بتوفير الأموال التي تدفع لنتيجة وقوع حوادث العمل .

3- مفهوم إدارة السلامة المهنية والصحية ?


لقد أولت مصلحةحفظ الصحة والسلامة اهتماما كبير للحفاظ علي القوي  العاملة من الآثار السلبية الناجمة عن حوادث وإصابات العمل سواء ما يتعلق منها بالسلامة المهنية والتي تعني صيانة وحماية العاملين من الإصابات الناجمة من حوادث العمل وكذلك الصحة المهنية.
والتي تعني الحفاظ علي العاملين من الأمراض النفسية والبدنية الناتجة عن العمل،ولذا فان مفهوم السلامة بشقيها الصحي والمهني يتطلب اتخاذ جميع الإجراءات والخدمات من قبل إدارة الموارد البشرية في المنظمة لحماية وصيانة جميع عناصر العملية الإنتاجية أو الخدمات من الإصابات والحوادث الناجمة عن العمل،وإذا أن العنصر البشري يشكل الأهمية الكبيرة التي توليها إدارة الموارد البشرية .

4- تكلمت عن الصحة ماهي أهمية الصحة والسلامة المهنية ?


تكمن أهمية إدارة الصحة و السلامة المهنية :
تقليل حوادث العمل :
إن الإدارة السليمة لبيئة العمل تجنب المنظمة الكثير من المشاكل المتمثلة بحوادث العمل و الأمراض الصحية وخاصة ونحن في زمن كرونا اصبحنا نعاني عدة تحولات واصابات، هذه الحوادث التي تكلف الكثير من التكاليف المادية و المعنوية .


انتم وبصفتكم ممثلي مصلحة السلامة والامن الصناعي ملزمين على توفير بيئة عمل صحية وقليلة المخاطر 


إن الإدارة مسؤولة عن توفير المكان المناسب و الخالي من المخاطر المؤدية الى الإضرار بالعاملين أثناء عملهم

وذلك من خلال توفير الأجهزة و المعدات الوقائية و إستخدام السجلات النظامية حول أية إصابة أو حوادث و أمراض .

إذ أن الحوادث لا يقتصر تأثيرها على الجوانب المادية في العمل و إنما يمتد آثارها الى مشاعر العاملين  و الزبائن المتعاملين .

وهذا بتوفير الحماية للعاملين و الاهتمام بهم من قبل الادارة ، يشعرهم بأهميتهم ويبني جسور التعاون بينهم وبين إدارتهم .

5- اين يتجلي حقوق العمال?

- الحق في ظروف عمل صحية وآمنة تضمن صحة وسلامة العمال.
- الحق في الاستفادة من طب العمل .
- الحق في تقاضي الأجر الخاص بفترة الغياب عند إجراء الفحوص الطبية.
- حق العامل في رفض العمل إن كان هذا العمل يعرض صحته وسلامته وسلامة الأخريين للخطر .
- الحق في العودة للعمل وإعادة تأهيله بعد تعرضه للإصابات التي لحقت به.


6- ماهي برامج السلامة المهنية ??

- القيام بالفحص الطبي الدوري لجميع العاملين
- إيجاد الخدمات الاجتماعية والنفسية ومساعدة العاملين علي حل مشاكلهم أولا بأول
- نشر الوعي الوقائي بين العاملين عن طريق الإعلانات والندوات وتوجيه انتباههم إلى ضرورة الأخذ بأسباب الوقاية وإتباع وسائلها
- استبعاد العاملين المستهدفين للحوادث وتكليفهم بأعمال لا يتعرضون فيها للأخطار والحوادث.
- القيام من وقت لأخر بحملات مكثفة لمنع الحوادث والعناية بأعمال الإسعاف والإنقاذ والتكوين العمال عليها.
- مواصلة متابعة السلامة المهنية وتخليل ما يقع من إصابات وحوادث ودراسة أسبابها وظروفها ووضع خطة لتفادي وقوعها.
- تحسين المستوى الصحي لبيئة العمل والعناية بنظافة مكان العمل وتعقيمه باستمرار وضمان تهويته وإضاءته.
- تشجيع العاملين علي تطبيق السلامة المهنية وخاصة تلك التي تتصل باستخدام الملابس الواقية والنظارات والخوذة والأقنعة والواقيات زيادة عن الكمامات والتعقيم والتباعد وغير ذلك من أدوات الوقاية الشخصية.

7- عن مصلحة طب الشغل ماهي الإجراءات المتبعة لقسم الصحة والسلامة المهنية ?IMG-20201208-WA0098

تعد أهم وظيفة في جمع كل المعلومات الضرورية التي تساهم في دراسة الصحة والسلامة المهنية بالمؤسسة إذ يقوم بتحليل أسباب حوادث العمل والأمراض المهنية وإعداد الإحصاءات الخاصة بها وكذلك بإعداد البرامج ويكون هذا في وثائق تقنية وتنظيمية .

8- هل هناك من مرحلة تنسيقية ?


التنسيق مع مختلف أقسام الإدارة من لجان السلامة المهنية من طب الشغل،والنقابة وكذلك ممثلي العمال وكذلك الجهات المعنية بهذا المجال

9- ماهي وظائف  لجان السلامة المهنية والامن الصناعي ?


تتكون لجان السلامة المهنية من أعضاء مختلفين منهم الإداري والفني والمشرف السيكولوجي ومهني الأمن والطبيب المهني والأخصائي الاجتماعي كما يجب أن تظم العمال ومن وظائفها الأساسية ما يلي :
1- تقليل أسباب الحوادث وظروفها ويكون ذلك بوصف الحوادث وتحديد الظروف التي وقعت فيها ثم تصنيفها من حيث نوعها وأسبابها ونتائجها.
2- الفحص الدوري الموصول للآلات والمعدات والأجهزة لتأكيد من سلامتها .
3- الإشراف علي الظروف الفيزيقية للعمل .
4- نشر الوعي الوقائي بين العمال عن طريق الإعلانات والأحاديث وغيرها لتبصير العمال بمخاطر العمل وتتبع مدى تنفيذهم اللوائح والتشريعات الخاصة بالسلامة المهنية .
5- العناية بالاختبار المهني للعمال وبحالتهم الصحية وبتوزيع فترات الراحة وقد تكلف هذه اللجان علي الخدمات الطبية والصحية بالمصنع علي أن ترفع جميع ما تراه من اقتراحات ووصايا لمنع الحوادث إلى الإدارة .

10- وباء “كرونا كوفيد 19 ” ماهي أسس نظام الوقاية ?


إن أسس لنظام الوقاية دورا مهما في التقليل من وقوع حالات وبائية مع تنبيه كل العمال على ضرورة احترام التدابير الاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة بغرض مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد COVID 19 والتقليل من وقوع حوادث العمل ومنع تكرارها ولا شك أن هذا النظام يقوم على أسس مادية وبشرية بحيث تزيد من رفع الوعي الوقائي لدى العمال وتساعد على الحفاظ على عناصر الإنتاج .

11- مادور الإعلام الوقائي في مجال الوقاية ?


للإعلام الوقائي دور أساسي في مجال الوقاية من حوادث العمل حيث ينتشر الوعي الوقائي لدى العاملين ويكسبهم ثقافة وقائية ويتم ذلك بتحديد الأخطار التي يمكن أن تصيب العامل أثناء أداءه لعمله واحترام للتعليمات والاحتياطات اللازمة خاصة عند العمال الجدد وأهم الوسائل الإعلامية المستعملة في هذا المجال نجد :
15-1-7. اللوائح والتعليمات الوقائية :
يقصد بها مجموعة النظم التي يجب أن يسير عليها العمل في المنظمة بحيث تضمن الوقاية لمقومات الإنتاج من حوادث العمل وللقوى البشرية من العطب أو الإصابات المهنية .
إن هذه اللوائح والتعليمات هي طريقة يتسنى من خلالها إظهار مواقع الخطر في كل عملية الإنتاج وذلك من اجل إتباعها من طرف إدارة المؤسسة مع ضرورة أن يعلم كل عامل ويتم التعرف عليها بواسطة الوسائل التالية :
- إعطاءها له بشكل مباشر .
- أن تكبر وتعلق على لوحات .
وهناك عدة مواضيع تشملها اللوائح والتعليمات منها :
- مكان العمل ، المعدات والآلات .
- الأدوات اليدوية : أن لا تكون تالفة أو غير مناسبة ، عدم استعمالها بشكل سيء أن لا توضع في أماكن غير مأمونة .
- المواد وكيفية تناولها : خاصة المواد الثقيلة أو الصعبة التناول ، المواد المرتفعة الحرارة ، المواد الخطيرة ، والسامة .

12- ماذا عن الوسائل الإعلامية في مجال الوقاية? 


الأفلام التي تعمل لأغراض تعليمية هي أكثر قيمة من الأفلام لأغراض الدعاية وهي مفيدة في مجال نشر وسائل الوقاية أو طرق العمل الحديثة تحمل تفسير أو تشرح أمور صعبة معقدة بطريقة مرتبة أو تعيد الحوادث السريعة بطريقة العرض البطيء وتتيح للعمال الفرص لطرح الأسئلة ، فالإعلام والمحاضرات تساهم في رفع الوعي الوقائي لدى العامل وذلك لإتاحة فرصة الاتصال المباشر بين المحاضر والمستمعين .
2- الإعلانات والملصقات :
تعد من أهم الوسائل في مجال الوقاية من حوادث العمل ولكي يكون للإعلانات والملصقات صدى إيجابي بين العمال يجب مراعاة ما يلي :
- الإعداد الجيد لها من حيث الشكل واللون والخط ووجه التأثير
- أن تستجيب لطبيعة الخطر الموجود .
- تعليقها في أماكن بارزة يراها العمال .
- تغييرها باستمرار حتى لا تصبح قراءتها روتينية .


13- طب العمل والمجهودات المبدولة لحماية الشغيلة الفوسفاطية?


ويعتبر” طب العمل ” أحد الركائز الأساسية في الوقاية من الامراض و الحوادث وذلك انطلاقا من الأهمية البالغة لوقاية العمال من حوادث العمل والأمراض المهنية ، إن طب العمل يعمل على الحفاظ على الموارد البشرية باعتبارها مكسب للمؤسسة وتنميتها ويعمل على حمايتها من الوقوع في الحوادث .

- ترقية وصيانة الحالة البدنية والعقلية للعمال في كافة المهن من أجل الرفع في مستوى قدراتهم الإنتاجية والإبداعية .
- حماية ووقاية العمال من حوادث وأخطار العمل والأمراض المهنية ، من كل الأضرار اللاحقة بصحتهم .
- تعيين العمال في مواقع عمل تناسب قدراتهم الفيزيولوجية والنفسية ، إضافة إلى تكيف العمل مع الفرد.
- تشخيص العوامل المضرة بصحة العمال بأماكن العمل ، ومراقبتها بهدف التقليل منها أو القضاء عليها .
- تخفيض حالات العجز وضمان تمديد الحياة النشطة للعامل .
- تقييم مستوى صحة العمال في وسط العمل .
- تنظيم العلاج الإستعجالي للعمال والتكيف بالعلاج المتواصل .

14- ماهي الخدمات الصحية المقدمة للعامل?


تستهدف هذه الخدمة وقاية العمال وزيادة قدرتهم وإقبالهم على أداء العمل ومن أهم هذه الخدمات :
- خدمات الطوارئ :
والمتمثلة في توفير الإسعافات الأولية للعاملين فور أصابتهم مع إجراء بحوث لاستقصاء الحوادث المهنية وتهيئة الظروف لمنع تكرارها .
- العلاج الطبي :
توفير الخدمات العلاجية للعاملين في حالات الأمراض المهنية أو حالة إصابة .
- الخدمات الصحية الوقائية :
وتشمل الخدمات العلاجية والوقائية بالإضافة إلى تهيئة بيئة عمل صحية .
- التأهيل الطبي :
توفير الخدمات الصحية للعاملين المصابين بالعجز وتوفير أجهزة تعويضية مناسبة .

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.