OCP : سحابة بيضاء اثر الضغض الزائد على صمام الامان على مستوى الخزان …وليس تسريبا غازيا

الكاتب احمد اعنيبة بتاريخ 26/10/2021 على الساعة 11:40 - 355 مشاهدة

 بمشاركة أطر و مهندسين وعمال فوسفاطيين  ، وبتنسيق مع عمال مصلحة السلامة وطب الشغل و مصالح الوقاية المدنية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الاصفر بالجديدة .انهم يخوضون تمرينا ميدانيا على مر الايام ، لمحاكاة و مواجهة أخطار تسرب بعض الغازات71094_745390ee960a8e03e1e971e857f201da20181115184555_thumb_565 ، في حالة حدوثه.

أثار تسرب الغاز صباح اليوم الثلاثاء 26 اكتوبر  2021 جدلا واسعا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي وسط غموض يحيط بطبيعة ما حصل بعدما ظهرت في سماء JFC2 سحابة بيضاء .
إثر الإعلان عن الموضوع وجه نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات اثر تعاملهم مع قضية تسرب الغاز  وتضارب الروايات الرسمية وإصابة عمال .
ومن مصدر رسمي بان انتشار تلك السحابة البيضاء في السماء ماهو الا ان صمام الامان على مستوى الخزان الذي استجاب للضغض الزائد وليس تسربا غازيا من الانبوب وقد تم تدارك الموقف في حينه دون اختناق احد او اصابة تذكر.

حصل ذلك فيما كان الاتصال بمسؤول عن مصلحة الصحة والسلامة والبيئة  وهو ينفي وجود تسرب ا”لغاز الأمونياك” في المركب الصناعي ، مؤكداً ان فرق عمال السلامة وطب الشغل  واصلت البحث عن مكان التسرب وتحديده والذي استبعد ان يكون غازا ساما ،
واضاف قائلا …..لا يوجد اي تسرب خطير للغازات، وإذا كان الأمر كذلك فان أغلب العاملين في المركب معرضون لخطر التسمم بالغازات، كما ان التجمعات السكنية القريبة تكون هي الأخرى عرضة للمخاطر. مؤكدا ان المنطقة خالية تماما من أي غاز.ونتيجة التحري ومتابعة الأجهزة المختصة ومعاينة الهواء ومتابعة مصدر تلك السحابة البيضاء تبين انه لاوجود لغازات سامة .

ويفرض التعاطي مع مثل هذه الحالات، درجة عالية من التخطيط والتنسيق المحكم  مع  مختلف المتدخلين،  حيث تأتي عملية المحاكاة التدريبية المنظمة بالمركب الصناعي بالجرف الاصفر ، لاستخلاص التوصيات الواجب التعامل معها مستقبل. وكدا الوقوف على الجاهزية من الجانب اللوجيستيكي.  وأيضا كسب المهارات، للتعاطي مع مثل هذه الطوارئ.

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.