OCP : المجمع الشريف للفوسفاط مابين مارس 1956 وسنة 2020

الكاتب متابعة بتاريخ 22/10/2020 على الساعة 21:40 - 61 مشاهدة

medium_2020-08-13-413ba83eb4في مارس من سنة 1956، تم الإعلان رسمياً عن استقلال المغرب، وتمت المغربة داخل المكتب الشريف للفوسفاط بسلاسة، حيث تم سنة 1958 تعيين امحمد الزغاري على رأس المكتب، وهو يعتبر أول مدير عام مغربي له.

وكان الزغاري أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال والشخصية المعتدلة في حزب الاستقلال متواجداً في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال، حيث أصبح وزيراً للدفاع قبل تعيينه بعد ذلك سفيرًا في باريس سنة 1957، تم استدعاؤه سنة 1958 لقيادة المكتب الشريف للفوسفاط قبل أن يغادره سنة بعد ذلك ليصبح أول والي لبنك المغرب.

الحامض الفوسفوري

في 15 يونيو 1965، تم افتتاح أول مركب كيماوي للمكتب الشريف للفوسفاط بآسفي من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، أطلق عليه اسم “Maroc Chimie”، وتم إنجازه تحت إشراف مكتب الدراسات والمساهمات الصناعية (BEPI).

ويعمل هذا المركب الكيماوي على إنتاج الحامض الفوسفوري من الفوسفاط المستخرج من فوسفاط منجم اليوسفية، ويتعلق الأمر هنا بحقبة جديدة في تاريخ “OCP” تم فيها البدء في تثمين الفوسفاط وتنويع تشكيلة المنتجات.

وهكذا، تمكن المغرب من رفع قيمة سلسلة إنتاج الفوسفاط وفرض اسمه في أسواق الحامض الفوسفوري. وفي سنة 1976، سيستضيف مركب آسفي أيضاً “مغرب فوسفور 1″ و”كيماويات المغرب 2″، بينما سيتم إطلاق “مغرب فوسفور 2″ سنة 1981.

مكتب في الهند

سنة 1990، تم افتتاح أول مكتب تمثيلي لمجموعة “OCP” على الصعيد الدولي، يتعلق الأمر بمكتب “OCP” بالهند، ومنذ ذلك الحين، واصلت المجموعة توسعها على الصعيد الدولي من خلال افتتاح مكاتب أخرى وخلق العديد من الشراكات.

أبرز الشراكات آنذاك كانت من خلال “OCP البرازيل” سنة 2009، و”OCP الأرجنتين” سنة 2011، و”BSFT”، المشروع المشترك مع المجموعة التركية “Toros Tarim” سنة 2012، ومكتبي إثيوبيا وسنغافورة سنة 2015، وفي سنة 2016 مكاتب الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، سويسرا والإمارات العربية المتحدة.‬

برادة وجطو والتراب

في نونبر من سنة 1999، تم تعيين محمد برادة، وزير المالية السفير الأسبق للمغرب في فرنسا، على رأس مجموعة “OCP” خلفاً لمراد الشريف، وبعد ذلك بسنة عين برادة على رأس الخطوط الملكية المغربية (RAM).

خلال تلك السنة تم تعويض برادة على رأس “OCP” بادريس جطو، الذي يعرف المجموعة جيداً باعتباره وزيراً سابقاً للتجارة والصناعة بين 1993 و1997 ووزيراً للمالية بين 1997 و1998.

سنة 2006، تم تعيين مصطفى التراب، ‬الذي كان يشغل منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (1998) ورئيس الاختصاصيين في التنظيم بالبنك الدولي (واشنطن، 2002)، من طرف الملك محمد السادس على رأس مجموعة “OCP”، وحالياً، يشغل التراب أيضاً رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ورئيس الجمعية الدولية للأسمدة (IFA) منذ يونيو 2019.

بعد تعيينه بسنتين، أطلق التراب برنامجاً طموحاً للتحول الصناعي يهدف إلى مضاعفة القدرات المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات التحويل ثلاث مرات في أفق 2025.

وتهدف الاستراتيجية الصناعية إلى تعزيز ريادة المجموعة في سوق الفوسفاط الخام والحامض الفوسفوري، وخصوصاً احتلال الريادة في سوق المنتجات الفوسفاطية ذات القيمة المضافة العالية.

على المستوى القانوني، تحولت المجموعة خلال السنة نفسها إلى شركة مجهولة، وهي نقطة تحول تاريخية لكنها تمت بتكلفة باهظة، حيث تمت الاستعانة بمصادر خارجية لتدبير صندوق التقاعد الداخلي، وهو ما تطلب حوالي 33 مليار درهم، ولكن في المقابل، ساهم هذا الإجراء في تخفيف أعباء المجموعة من ديون صندوق التقاعد ومكنها من التطلع إلى المستقبل بكل ثقة.‬

أطول أنبوب وجامعة وآلية المثمر

سنة 2014، شهدت المجموعة تشغيل أنبوب نقل لباب الفوسفاط الرابط بين خريبكة والجرف الأصفر، ويتعلق الأمر بأطول أنبوب لنقل لباب الفوسفاط في العالم، يربط الموقع المنجمي لخريبكة بالمنصة الصناعية للجرف الأصفر على طول 235 كلم.

ويمكن هذا الأنبوب من نقل الفوسفاط على شكل لباب مكون من 60 في المائة من الفوسفاط الخام و40 في المائة من الماء‬، كما يساهم في الرفع من قدرة مجموعة “OCP” على ترشيد عملياتها الصناعية وتقليل التأثيرات البيئية بشكل كبير.

في يناير من سنة 2017، عرفت المجموعة حدثاً متميزاً تمثل في تدشين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) من طرف الملك محمد السادس بالمدينة الخضراء لابن جرير.

تعتبر هذه الجامعة مؤسسة موجهة نحو البحث التطبيقي والابتكار ومنفتحة على إفريقيا والعالم، وتعمل على تطوير أنماط مبتكرة للتعليم من خلال المحتويات والدروس عن بُعد التي تتمحور حول التكنولوجيا الرقمية الرائدة.‬

سنة بعد ذلك، تم إطلاق آلية المثمر لخدمات القرب من أجل مواكبة الفلاحين المغاربة بشكل أفضل من أجل إنشاء مقاولات مربحة ومستدامة والتحسيس بأسس الممارسات الفلاحية الجيدة.

وتتضمن آلية القرب مختبراً لتحليل التربة، ومنصات تطبيقية وكذا عروضاً للتكوين والمواكبة تلائم احتياجات الفلاحين، ويتواجد النهج العلمي في صُلب الآلية باعتباره الرافعة الأساسية لتحقيق فلاحة مثمرة ومستدامة.

رقم المعاملات

تفيد أرقام سنة 2019 بأن رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بلغ 54,09 مليار درهم، وهو رقم يجعلها ضمن أكبر المؤسسات الوطنية، فهي توظف حوالي 21 ألف متعاون، وهي اليوم رائد عالمي في المنتجات الفوسفاطية، كما وضعت إفريقيا في قلب استراتيجيتها التنموية عبر برامجها المتعددة من أجل خدمة القطاع الفلاحي.

وبفضل الريادة العالمية، تمكنت المجموعة من عقد شراكات عدة مع شركات أجنبية، كما تتوفر اليوم على شركات فرعية في مختلف القارات، حيث تساهم من خلال منتجاتها في الأمن الغذائي العالمي، فصادراتها من الأسمدة بلغت السنة الماضية حوالي تسعة ملايين طن، وهي بذلك أكبر مصدر للفوسفاط في العالم.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.