OCP : المجمع الشريف للفوسفاط في مجابهة وباء كورونا 19 : حوار مع رشيد عبدالله مندوب الصحة والسلامة والبيئة بالجرف الاصفر

الكاتب احمد اعنيبة بتاريخ 17/09/2020 على الساعة 14:34 - 249 مشاهدة

المجمع الشريف للفوسفاط في مجابهة وباءكورونا 19 : حوار مع رشيد عبدالله مندوب الصحة و السلامة والبيئة بالجرف الاصفر IMG-20200917-WA0020

نظرًا لخطورة فيروس (كوفيد 19) على صحّة وسلامة العمال داخل أماكن العمل وما قد يُسبّبه من توقّف نشاط المؤسسة الشيء الذي سيُؤثّر عليها باعتبارها خلية اقتصاديّة واجتماعيّة ولضمان المحافظة على صحة وسلامة العمال ضد تفشّي وباء (كوفيد -19) في أماكن العمل وجب التقيد بالإجراءات الاحترازية التي حدّدتها مختلف القطاعات الحكوميّة المعنية وتطبيقها وَفْقًا للممارسات الجيّدة في هذا المجال.
وفي انتظار إيجاد لقاحٍ فعّالٍ ضد هذا الفيروس يتطلبُ من المشغلين و العمال على حدّ سواء أن يتحلّوا بجانب من المسؤولية ويلتزموا بالإجراءات الاحترازية ليس في أماكن العمل فقط، بل كذلك في حياتهم الخاصّة .وفي حوار خاص مع رشيد عبدالله مندوب الصحة والسلامة والبيئة بالجرف الاصفر افادنا :
1 – السلامة والصحّة المهنيّة، داخل الوحدات الإنتاجيّة ?
السلامة والصحّة المهنيّة، داخل الوحدات الإنتاجيّة لها أهميةً لا محيد عنها، حيث أصبح يحتفلُّ باليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل، في 28 أبريل من كل سنة، منذ بداية سنة 2003، وهو حملة دوليّة سنويّة لتعزيز بيئة عمل لائقة وصحيّة وآمنة من أجل الوقايةمن الحوادث والأمراض المهنية في مكان العمل.
وكتعريف للعمل الهش فهو العمل المؤقت، العمل الموسمي، العمالة غير المباشرة، العمل بدون حد أدنى للساعات، هذه كلها مصطلحات تصف العمل الهش. حيث يتزايد استخدام هذا النوع من العمل ليحل محل الوظائف المباشرة والدائمة، مما يسمح لأصحاب العمل بالحد من مسؤوليتهم تجاه العمال أو حتى التخلي عنهم.
حيث تواجه العمالة الهشة صعوبات أكبر في ممارسة حقوقها، لا سيما في الانضمام إلى نقابة أو التفاوض بشكل جماعي لتحسين الأجور وظروف العمل. كما تعد معدلات الإصابة أعلى في أوساط العمالة الهشة.

2 – السلامة و الصحة بعد تفشي وباء كورونا 19 ?
على اعتبار أنَّ الوضع الذي نعيشه الآن من تفشّي وباء كورونا (كوفيد -19) الذي يُعدُّ جائحة عالمية كما وصفته منظمة الصحة العالمية، كان له تأثير سلبيّ على مجموعة من المقاولات ما جعل السلطات العموميّة تتّخذ مجموعة من الإجراءات، من بينها إعلان حالة الطوارئ الصحيّة، وإصدار قرارٍ إداريٍّ بإغلاق بعض المقاولات مؤقتًا ومقاولات أخرى عملت على التقليص من مدّة الشغل العادية، وأخرى ارغمتها الجائحة بالعمل عن بُعد، ومنها مَن يشتغل لمضاعفة وتيرة الإنتاج على اعتبار أنَّ الإنتاج في هذه الظرفيّة استراتيجيٌّ وحيويٌّ ، بإنتاج الأقنعة الطبيّة أو الموادّ المُطهّرة والموادّ المُعقّمة والأدويّة….إلخ، الشيء الذي يتطلّب معه الحفاظ على صحّة وسلامة جميع العمال العاملين بهذه الوحدات الصناعيّة المشتغلة في ظل جائحة (كوفيد -19).
3 – الهيئات المسؤولة داخل المقاولة عن صحّة الأجراء وسلامتهم ?
بالنسبة للجرف الأصفر الهيئات المسؤولة على الصحّة والسلامة المهنيّة داخل أماكن العمل، نجد الأطقم الإدارية والطبية (طب الشغل والمركز السوسيوطبي) وعمال مصلحة السلامة والأمن الصناعي بالإضافة إلى مناديب الصحة والسلامة والبيئة الكونفدراليين الدين يسهرون على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء الخطير .
* العامل ملزم بتطبيق التعليمات الخاصة اللازم اتّباعها من طرف الهيئات الرسمية المختصة .
* يلعب طبيب الشغل دورًا وقائيًا يتمثّل في إجراء الفحوصات الطبيّة الواجبة على العمال، خاصّةً الفحص الطبيّ الرامي إلى التأكّد من ملائمة
الشغل للحالة الصحيّة للعمال عند بداية تشغيلهم وإلى تجنيبهم كلّ ما قد يضرُّ بصحتهم بسبب الشغل، لا سيَّما بمراقبة شروط النظافة في مكان الشغل ومخاطر العدوى والحالة الصحيّة للعمال طبقًا للمادة 318 من مدونة الشغل، وعلى اعتبار أنَّ فيروس (كوفيد -19) سريع العدوى، فإنَّ طبيب الشغل يلعب دورًا أساسيًا وبارزًا داخل المؤسسة في تنزيل التدابير الاحترازيّة الأساسيّة التي تحدّ من انتشار العدوى بين العمال وحماية صحتهم وسلامتهم.
4 – حول مفهوم الصحة والسلامة المهنية ?
تعرف الصحة والسلامة المهنية بأنها المجال
ى الذي يهتم بالمحافظة على سلامة وصحّة الإنسان أثناء عمله، ويتم عن طريق توفير البيئة المناسبة والآمنة التي تخلو من أي مسببات للحوادث، والإصابات، أو الأمراض المهنيّة، وبناءً على ذلك يمكن تعريف مفهوم الصحّة المهنيّة بأنها مجموعة من القواعد، والإجراءات الموضوعة في إطار تشريعيّ، بهدف حماية الإنسان والممتلكات المرتبطة بمهنة معينة. تشمل السلامة المهنيّة جميع المجالات الحياتية، فلابد من اتباع قواعد السلامة عند التعامل مع أي شيء قد يسبب الأذى والضرر، كالتعامل مع الكهرباء، وقيادة السيارة، أو حتى عند السير في الشارع، ومن أبرز أماكن العمل التي لابد من توخي الحذر، واتباع قواعد السلامة، المصانع، لا سيما تلك التي يكون التعامل فيها مع مواد خطيرة، كمصانع الأدوية، والمنشآت التي يكون فيها اكتظاظ وعدد كبيرة من الأشخاص، كالمؤسسات الكبيرة، والمؤسسات التعليمية
.
5 – قوانين الصحة والسلامة المهنية ?
هناك العديد من القوانين نذكر منها
* عمل فحص طبي ابتدائي بهدف تقييم الحالة الصحية والقدرات البدنية والنفسية للعامل عند البدء بالعمل، مما يُساعد على تجنب توظيف العامل في وظيفة قد تُشكّل خطراً له أو لزملائه، كأن يكون مصاباً بأمراض الصرع أو القلب أو الأمراض المعدية.
* تقييم بيئة العمل من أجل التعرف على المخاطر الموجودة أو المحتمل وجودها وتفاديها.
* عمل فحص طبي دوري، وفحوصات طبية أخرى في مناسبات مختلفة كالفحص الطبي عند الترقية أو عند بلوغ سن المعاش وغيرها.
* توفير الرعاية الطبية للعاملين كخدمات العيادة الخارجية وتوفير الأدوية اللازمة وخدمات الأخصائيين والمستشفيات.
* تدريب المسؤولين عن الإسعافات الأولية على علاج الحالات الطارئة والتأكد من أنّ المعدات والأدوية ما زالت كافية وصالحة للاستعمال.
* التأكد من استيفاء الشروط الصحية في أماكن حفظ وإعداد وتناول الطعام.
* تشخيص وعلاج إصابات العمل والأمراض المهنية. توفير كمية مناسبة من المياه الصالحة للشرب والاغتسال، وتوفير عدد مناسب من دورات المياه والأماكن الصحية لحفظ الطعام وتناوله.
*إنشاء ملف طبي خاص لكلّ عامل يحتوي على معلومات العامل الشخصية، ونوع عمله، وحوادث وإصابات العمل، والإجازات المرضية وغيرها
.وكل هاته القوانين نحن مناديب حفظ الصحة والسلامة نسهر على توفيرها ومتابعتها بالتدقيق للحفاظ على سلامة وصحة الشغيلة الفوسفاطية بالجرف الأصفر بكل أمانة
كلمة أخيرةIMG-20200917-WA0022
لكي لا تفوتني الفرصة لابد أن أتقدم بالشكر الخاص والخالص لجميع الشغيلة الفوسفاطية بالجرف الأصفر بجميع مكوناتها على المجهودات المبذولة للحفاظ على المؤسسة في الريادة كما أطالبهم باتخاد جميع الاحتياطات اللازمة واتباع جميع التعليمات تفاديا لانتشار الوباء الفتاك covid-19 .



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.