OCP : إلياس الفالي المدير التنفيدي للعمليات الصناعية يكشف خطة عمل Act4Community المستقبلية

الكاتب متابعة بتاريخ 09/03/2020 على الساعة 21:16 - 105 مشاهدة

حميد المديني

كشف إلياس الفالي المدير التنفيذي للعمليات الصناعية ونائب المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط عنملتقى Act4Community المنظم بجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية بمدينة ابن جرير يومي 3 و4 مارس 2020.
خطة العمل التي كشف عنها إلياس الفالي للمساهمة في تنمية الأقاليم الفوسفاطية انبثقت من تقييم لتجربة Act4Community التطوعية على مدى سنتين والوقوف على ما تم تحقيقه مقارنة مع المجهودات المبذولة وحجم التحديات والمعيقات لعمل مبادرة أراد لها مؤسسها مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط أن تكون وسيلة فعالة في التنمية وذات صلة مباشرة مع الفاعلين والمعنيين بهذا المجال.
وجاء الملتقى الأول ل Act4Community المنظم بمدينة ابن جرير لتقييم حصيلة العمل، وتقديم المقترحات، والخروج بتوصيات من صلب الذكاء الجماعي لمعرفة حجم الخصاص وتحديد الأولويات انطلاقا من حاجيات الساكنة والفاعلين المدنيين والمقاولين والفلاحين ..، و ذلك لتجنب هدر الجهد والزمن التنمويين بقرارات فوقية قد تكون غير ملائمة، وحتى يكون لهذه المشاريع وقع مباشر وأثر ملموس يسرع من وثيرة النمو.
” البناء المشترك” الذي تحدث عنه إلياس الفالي هو مفهوم يتجاوز المفهوم التقليدي للشراكة، لأنه ينتقل بنا من المسؤولية الأحادية إلى المسؤولية الجماعية، و يعتمد على الحوار و الإنصات لتحديد المشاكل وتجديد وتطوير الأفكار الكفيلة بإيجاد الحلول الملائمة للنهوض بالمجتمع عبر التعاون البناء للتصدي لمعيقات التنمية. انه مفهوم يقطع مع الريع و سياسة اللامبالاة لجبر الخواطر، ويجعل من التنمية مبادرة وإبداعا والتزاما أخلاقيا وقانونيا بين كافة المتدخلين والمعنيين بها.
وشهد الملتقى الأول ل Act4Community برنامجا تم فيه عرض نماذج ناجحة لمشاريع بفضل ثمرة الشراكة، و ورشات الحوار والذكاء الاجتماعي التي همت الابتكار والخبرات الفلاحية، تطوير النظام الإيكولوجي المحلي، الابتكار الاجتماعي وروح الإبداع، ريادة الأعمال والتشغيل، الأعمال التطوعية ومبادرات القرب، ثم مجموعات عمل قامت بتقديم اقتراحات بشأن المشاكل التي يجب أن تحظى بأولوية القرارت التنموية، والتي انبثقت عنها توصيات ستكون خارطة طريق للعمل المستقبلي لمبادرة Act4Community في إطار ” البناء المشترك”.

L’image contient peut-être : écran
L’image contient peut-être : arbre, plante, herbe, ciel et plein air
L’image contient peut-être : 11 personnes, dont Mohamed Elhrichi, personnes assises et foule


مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.