اخر الأخبار

Act4community Safi : اعطاء الانطلاقة للبرنامج التكويني ودعم ومواكبة التعاونيات الحديثة العاملة في مجال الطبخ والحلويات

الكاتب احمد اعنيبة بتاريخ 30/09/2022 على الساعة 11:19 - 69 مشاهدة

308944118_1109976466572863_6135228413898559926_n

اعطاء الانطلاقة للبرنامج التكويني ودعم ومواكبة التعاونيات الحديثة العاملة في مجال الطبخ والحلويات من طرف Act4community Safi . لأن التجربة أبانت ان اقلاع النشاط  الاقتصادي في اطار تعاوني يكون بطيئا نسبيا بالنسبة الى المشاريع التقليدية. وهذا البرنامج يأخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصيات  ويقترح دعم التعاونيات في هذه المرحلة بمجموعة متكاملة من الخدمات الأساسية المرتبطة بأنشطتها لمساعدتها على الاقلاع والاستمرارية وذلك بشراكة مع المعهد المتخصص في تكنولوجيا الفندقة والسياحة بمدينة اسفي وبتعاون مع مكتب التنمية والتعاون .هذا البرنامج التكويني يهدف اساسا الى :

• الابتكار : ويركز البرنامج على الأنشطة المبتكرة مع مراعاة نهج سلسلة القيم المرتكزة على السوق والأثر الاقتصادي والاجتماعي على حياة الفرد. المشاريع التي تهدف إلى خلق جيل جديد من التعاونيات  تكون قادرة على مواجهة تحديات التشغيل وتلبية الاحتياجات الجماعية الجديدة ، عوامل قد تعزز من فرص نجاح العمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

• البعد المحلي : البرنامج يدعم المشاريع المرتبطة بالمجال  المحلي والتي تأخذ بعين الاعتبار  المؤهلات والخصوصيات المحلية .

• مقاربة النوع الاجتماعي : البرنامج يدعم الأنشطة التي توفر المزيد من الفرص للمرأة للانخراط في الحياة العملية من ممارسة النشاط توليد الدخل.

• التقارب مع برامج تنموية أخرى : هذا البرنامج هو في التقارب مع البرامج المختلفة لدعم القطاع التعاوني .

• البعد البيئي : برنامج يدعم الأنشطة التي تأخذ بعين الاعتبار حماية البيئة.

• التتبع والتقييم : البرنامج يفترض أن التتبع والتقييم يشكلان الشرط اللازمة لنجاح واستدامة المشاريع. وضع نظام للتتبع والتقييم داخل التعاونية يسمح  عند الضرورة ،باجراء التعديلات اللازمة لضمان نجاح المشروع. وسوف يركز البرنامج بالتالي على التعاونيات التي تنخرط في عملية التقييم التشاركي ، من خلال وضع نظم للتتبع والتقييم .

و اعتبارا لمختلف مراحل حياة المشروع التعاوني ، للفئات المستهدفة من البرنامج الاستفادة من عمليات التشخيص الاستراتيجي ، والتكوين الجماعي والتدريب الفردي. ويشمل البرنامج الخدمات التالية  :

* التشخيص الاستراتيجي للتعاونية : التشخيص لتحديد احتياجات التعاون ووضع خطة استراتيجية لتطويره. وسيتم دعم فئتين من الاحتياجات من خلال هذا البرنامج

• الحاجة إلى التدريب والتوجيه لمسيري التعاونية ؛

•  المساعدة التقنية والاستشارات الفنية في مجالات تسويق المنتجات و الخدمات التي تقدمها التعاونية.

تقوية القدرات يمثل شرطا ضروريا للأداء الاقتصادي والاجتماعي للتعاونيات ، وضمان للاستمرارية. وينوي البرنامج تنظيم دورات تكوينية. وهذا التكوين سيمكن قدرات مسيري التعاونيات في الإدارة والتسيير والحكامة للتعاونية.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.