الجديدة : بقايا أسمنت تشوه الشوارع وتسيء للبيئة من طرف سائقو شاحنات خلط الأسمنت

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 16/11/2022 على الساعة 22:33 - 251 مشاهدة

IMG_20221115_233030على الرغم من الشكاوى المستمرة، واصل سائقو شاحنات خلط الأسمنت مخالفاتهم الصريحة المتمثلة بالتخلص من الفائض من الأسمنت المتبقي في خلاطاتهم عبر إلقائه في الشوارع العامة، بشكل عشوائي، دون أي مراعاة للمخاطر الناجمة على تصرفاتهم، والتي يعد التشوه البصري الذي يخلّفه تحول تلك المخلفات إلى بقايا صلبة تشكل ما يشبه المطبات أقلها ضررًا.بمدينة الجديدة وبحي النجد و في اكبر شارع 315747889_1181214982797419_4717884051843298984_n

وإضافة فإن تطاير الأسمنت من تلك الخلاطات، وكذلك تخلصها من الماء المستخدم في غسل أحواض الخلط فيها في أماكن غير مخصصة يشيع بدوره مخاطر عدة لها علاقة بطبيعة الأسمنت والمركبات التي يحتويها والتي تشكل خطرًا داهمًا على البيئة يؤثر في نباتها ونقائها.

ويستغل سائق تلك الشاحنات غياب الرقابة، سواء كان ذلك في الشوارع والطرق العامة، أو حتى أمام أو خلف المجمعات السكنية والمنازل، غير آبهين بما يخلفه تصرفهم من تأثير سلبي على البيئة، وغير معنيين بالضرر الذين يحدثونه على صحة الإنسان.

وقد اشتكى مواطنون من تصرفات شاحنات خلط الأسمنت، وكذلك سائقي شاحنات شركات الخرسانة الذين يرمون بعض المخلفات وبقايا خلاطات الأسمنت في جنبات الطرق بشكل عشوائي، بل ومتعمد أحيانا، ودون اكتراث بالتعليمات المبلغة لهم، وما يمكن أن ينجم عن تصرفهم من أضرار بيئية.

وبالرغم من أن تساقط الخرسانة من سيارات الخلط في الشوارع، وتفريغ بواقي وتنظيف تلك الشاحنات في المواقع العامة يضعها تحت طائلة العقوبات والجزاءات والغرامات، فإن بعض السائقين بصرون على مخالفاتهم، متجاهلين الاشتراطات والمعايير الفنية المتعلقة ببيع الخرسانة والتي تنص على ضرورة حماية الطرق العامة من تسرب مواد الركام والأسمنت والخرسانة، وضرورة نقل تلك المواد في الشاحنات المخصصة، مع الأخذ في الحسبان الاحتياطات الضرورية لمنع تساقطها في الشوارع العامة، في حين يتم التخلص من مخلفات الخرسانة بعد التفريغ وغسيل الشاحنات في المصانع الخاصة بإنتاجها.

وتلزم اللوائح السائق مرتكب المخالفة برفع المخالفات المتسبب بها، إلا أن كثيرًا منهم يستغل غياب الرقابة أو ضعفها لارتكاب فعلته، أو يتخلى بداية عن الالتزام بالأحمال المقررة والنظامية، حيث تؤدي زيادة الأحمال على الشاحنات في تشويه الشوارع من جهة، كما أن تحميل الشاحنات أكثر من طاقاتها يؤدي إلى تناثر وتطاير أجزاء من الخرسانة على جنبات الطريق.

و أن مخلفات الإسمنت بالأحياء والطرق تشكل عبئًا كبيرًا، نظير ارتفاع تكلفة إزالتها، متسائلًا ما ذنب المواطن الذي يريد البناء على أرضه أن يجدها مشوهة بالأسمنت، وأن يتحمل مسؤولية مخالفة غيره للتعليمات، عبر اضطراره إلى رفع ذلك الأسمنت على حسابه الخاص.

فلا بد من مراقبة المخالفين، وتطبيق العقوبات عليهم، وحجز الشاحنات المخالفة، إلى أن مخالفاتهم متكررة، وتسببت في أضرار للسكان والمركبات،  و أنه يجب أخذ الاحتياطات الضرورية لمنع تفريغ خلطات الإسمنت بالأحياء، وسقوطها في الشوارع.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.