وزارة الأوقاف: يمكن للحجاج العدول عن الحج واسترجاع المصاريف خوفا من “كورونا”

الكاتب mazaganpress بتاريخ 13/06/2014 على الساعة 10:50 - 1087 مشاهدة


أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يتعين على المواطنات والمواطنين الذين سبق لهم أداء مصاريف الحج لموسم 1435 (2014)، والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية الواردة في بلاغ وزارة الصحة، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة، أو بتأجيل هذه الفريضة إلى الموسم المقبل.
وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ليوم الخميس، أن الطلبات بهذا الشأن تودع بمندوبيات الشؤون الإسلامية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة داخل أجل أقصاه 30 يونيو 2014.
 ويأتي هذا القرار على إثر التخوفات من تعرض المعتمرين والحجاج للإصابة بفيروس “كورونا”، الذي يعرف انتشارا كبيرا في السعودية ، وتسبب في مقتل 287 شخصا في العالم وإصابة حوالي  700 آخرين جلهم كانوا في زيارة أو عملوا بالمملكة العربية السعودية.
وكانت وزارة الصحة في بلاغ لها ليوم الأربعاء، دعت الحجاج المسنين والمصابين بأمراض مزمنة ، إلى تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام، مخافة إصابتهم بفيروس “كورونا”، الذي ينتشر في المملكة العربية السعودية.
وطالب بلاغ الوزارة ” بتأجيل مناسك العمرة والحج لهذا العام في حال عدم توفر الاستطاعة البدنية، كما يوصي بذلك ديننا الحنيف، لاسيما بالنسبة للأشخاص المسنين، والمصابين بالأمراض المزمنة المتفاقمة”.
وأوصى بلاغ وزارة الحسين الوردي المصابين بأمراض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، وأمراض الأورام، والنساء الحوامل والأطفال… باللجوء إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى عند الحاجة أثناء أداء المناسك، وبعد العودة إلى أرض الوطن”.
كما حث البلاغ، إلى اتباع النصائح والمعلومات الموضوعة رهن إشارة المسافرين نحو الديار السعودية، في المطويات التي تسلم إليهم في المطارات قبل مغادرتهم أرض الوطن، تفاديا للإصابة بفيروس “كورونا”.
 هذا وقد أكدت وزارة الصحة، عدم تسجيل أي حالة من العدوى بهذا الفيروس لحد الآن بالمغرب.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.