اخر الأخبار

نوبير الأموي يستقبل وفدا أمريكا عن وزارة التشغيل الأمريكي

الكاتب مزاكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 26/09/2014 على الساعة 11:36 - 1038 مشاهدة

(

استقبل نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية  للشغل، صبيحة يومه الثلاثاء 23 شتنبر 2014، بالمقر المركزي حي النخيل بالدار البيضاء، مرفوقا بعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام، ولهوير العلمي، عضو المكتب التنفيذي المكلف بالعلاقات الدولية، وفدا أمريكيا يضم ممثلين عن وزارة التشغيل الأمريكية.

هذا، وقد استعرض  الأموي، خلال هذا اللقاء مسار تطور الحركة النقابية ببلادنا، وتعاطيها مع إشكالية الشغل بصفة عامة، وتطور الحوار الاجتماعي، متوقفا ومبرزا في ذات الوقت، مواقف الكونفدرالية، من المفاوضات السابقة، ومن المشاكل المرتبطة بالحكومة الحالية، وسياستها المتبعة في تدبير الملف، والقضايا الاجتماعية.

 الأموي،.وفق مصادر نقابية،  توقف بكثير من التفاصيل أمام الوفد الأمريكي، التي تدور مبادرته في إطار تبادل وجهات النظر مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، حول القضايا ذات الصلة بالعلاقة الشغلية السائدة ببلادنا بين مختلف الأطراف الفاعلة : حكومة، أرباب عمل، نقابات، (توقف) عند قرار الإضراب العام الذي صادق عليه المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والتحقت به المركزيات النقابية، الاتحاد المغربي للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، مبرزا في ذات الآن، أمام الوفد الأمريكي، المشاكل المرتبطة بعدم تطبيق مقتضيات مدونة الشغل التي تم التوافق عليها بين مختلف أطراف الإنتاج.

هذا ووفق مصادر نقابية مسؤولة، فإن الوفد الأمريكي، يجري هذه اللقاءات التشاورية، قبل اللقاء مع وزارة التشغيل يومي 25 و26 شتنبر، حول قضايا الشغل والنقابات بارتباط مع اتفاقية التبادل الحر، حيث تندرج في إطاره  مشاركة النقابات في لقاء اللجنة الفرعية الأمريكية المختلطة المكلفة بتتبع تنفيذ مقتضيات للفصل 16 في اتفاقية التبادل الحر المتعلق بالحقوق الأساسية للأجراء.

هذا، وعبر الوفد الأمريكي وفق ذات الإفادة، عن امتنانه وشكره للكاتب العام للكدش، على حفاوة الاستقبال، وأجواء الحوار والنقاش الذي ساد اللقاء بين الطرفين.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.