اخر الأخبار

نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تدعو الى تقوية الجسم الصحافي .

الكاتب لشهب عبد الحق بتاريخ 01/04/2014 على الساعة 09:50 - 919 مشاهدة

نقابة الصحافيين المغاربة                       الاتحاد المغربي للشغل
المكتب التنفيذي
بلاغ
انعقد يوم السبت 29 مارس2014 بمقر الاتحاد المغربي للشغل ,المجلس الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد ،في دورة   ”الصحافي المرحوم المحجوب بن الصديق”، تحت شعار”من أجل اتفاقية جماعية في المؤسسات الإعلامية تطور وكرامة الصحافي”، بحضور الأمين العام للاتحاد ميلودي موخاريق، وعضو الأمانة العامة محمد الوافي، وحضور المكتب التنفيذي للنقابةوممثلي الفروع ورؤساء اللجان الوطنية.
وانطلق المجلس الوطني بكلمة للأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق، الذي اعتبر أن تحسين وضعية الصحافيين يشكل إحدى أوليات الاتحاد، وشدد موخاريق في كلمته على حرص الاتحاد على تكريس استقلالية الفعل الإعلامي، مشيرا إلى أن الاتحاد كان سباقا تاريخيا في تكريس الإعلام المواطن من خلال إصدارته التي تمثل إرثا للصحافة المغربية.
وشدد موخاريق على ضرورة أن تتعزز نقابة الصحافيين المغاربة من خلال تقوية  الهيكلة، وتقوية الأنشطة، مبديا استمرار دعم النقابة بما يضمن فاعليتها واستقلالها.
من جانبه، نوه محمد الوافي، عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل بما أسماه قوة وعزيمة للمكتب التنفيذي للنقابة ،وقدرته على تجاوز المحطات الصعبة التي مرت بها النقابة، كما سلط الوافي الضوء على ما يعرفه القطاع الإعلامي من هشاشة في التنظيم، مما ينعكس سلبا على وضعية الصحافيين في المغرب ، وأشار الوافي إلى أن هناك تحديات تواجه القطاع الذي يفترض أنه قوة تقدمية تتجاوز الطابع الكلاسيكي للإعلام.
وبعد ذلك، ناقش  المجلس الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة،  أوضاع النقابة، وتم التأكيد على ضرورة تطويرها في ضوء الرهانات الإعلامية المستقبلية، وتم الاستماع إلى مقترحات  كلالأعضاء، قبل أن يتم عرض تعديلات على مشروع النظام الأساسي لنقابة الصحافيين المغاربة الذي تم النقاش حوله باستفاضة، وتمت المصادقة عليه بالإجماع .
وانتقل المجلس الوطني إلى مرحلة تشكيل المكتب التنفيذي، وفتح ملف  الترشح لمنصب الكاتب العام للنقابة، ليتم  ترشيح المنسق الوطني سعيد العجل لهذا المنصب، واللجوء إلى مسطرة التصويت  التي أفضت إلى إجماع كل أعضاء المجلس الوطني، على تسمية الزميل سعيد العجل كاتبا عاما لنقابةالصحافيين المغاربة
وكلف المجلس الوطني الكاتب العام الجديد بتشكيل المكتب التنفيذي، في أفق عرضه على الاجتماع المقبل للمكتب الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة.
وأكد  الكاتب العام للنقابة، مباشرة بعد  انتخابه علي رأس النقابة       بضرورة  الإسراع في الانخراط في  النقاش الدائر حول الملفات المصيرية التي تهم الإعلام المغربي، وشدد على أهميةتفعيل استراتيجية تواصلية مع الفاعلين في القطاع، بما يسهم في إغناء هذا النقاش، كما شدد الزميل سعيد العجل، على ضرورة تقوية الجسم الصحافي عبر مقاربة تشاركية بين كل المهنيين والسلطات ا1619531_220875668110387_1758632242_n 1947750_220943088103645_1679386897_nلوصية على الإعلام بما يسهم في  الرقي بأداء الإعلام الوطني، كما اعتبر الزميل سعيد العجل أنتطوير هذا الأداء يمر عبر فلسفة تكاملية بين كل الأطراف المتدخلة في الإعلام.


مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.