اخر الأخبار

موسم مولاي عبدالله امغار مابين08 و15 غشت 2014

الكاتب MAZAGANPRESS بتاريخ 25/07/2014 على الساعة 02:21 - 2205 مشاهدة

 images (6)

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم جماعة مولاي عبد الله ، الموسم السنوي للولي الصالح مولاي عبد الله أمغار وذلك في الفترة الممتدة من 08 الى15 غشت2014. وبخصوص هذه الدورة عقدت اللجنة التنظيمية لموسم مولاي عبد الله ندوة صحفية مساء يوم الخميس 24 غشت2014 بمنتجع مازكان سلطت من خلالها الضوء على أهم ما سيميز دورة 2014 للموسم باعتباره حدثا تاريخيا ودينيا استطاع في ظرف قياسي أن يصبح أكبر موسم على المستوى الوطني، بحيث يجلب أكبر عدد من الزوار، كما يعتبر من أقدم المواسم بالمغرب، بحيث يستقبل كل سنة أكثر من 500 ألف زائر، وتنصب به 21 ألف خيمة ويضم 1800 فارس. وهو موعد سنوي لجميع القبائل المغربية، حيث أضحى من أهم التظاهرات الدينية والثقافية على الصعيد الوطني وسفيرا متميزا للسياحة في منطقة دكالة.

وللاشارة انه خلال الندوة الصحفية لنهار اليوم وباجماع كل المنابر الاعلامية، هو غياب ممثلي السلطة سواء المحلية أو الأمنية(امن ودرك ووقاية مدنية )زيادة عن مندوب الصحة وحماية المستهلك ومندوب الثقافة والثراث ومندوب السياحة الذى حل متاخرا  ،  وفي هذا الإطار احتد النقاش حول هذه النقطة بين رجال الإعلام  ومنسق اللجنة الإقليمية الذي حاول أن يقنع المنابر الاعلامية في حين ان رئيس المجلس الجماعي لمولاي عبدالله برهن على كون الدعوة وجهت للجميع .وللإشارة كذلك، فإن موسم مولاي عبد الله لسنة 2014، سينظم من طرف المجلس الجماعي وشركة سيت كوم، بعد أن كان التنظيم لسنوات من طرف الجمعية الثقافية الإقليمية.  وهو ما تم اعتباره بمثابة استرجاع لحق مكفول. وفي ما يلي البلاغ الصحفي الذي توصلت به “”مزكان بريس ”" في شأن موسم مولاي عبد الله لسنة 2014م                     

cats22221

وتتوزع المظاهر الاحتفالية للموسم بين عدة أنشطة:

الأنشطة الدينية: دروس دينية، أمسيات للسماع والمديح، استشارات دينية، ندوات فكرية، المباريات في حفظ وتجويد القرآن الكريم.

الأنشطة الثقافية: عروض الفروسية، عروض الصيد بالصقور وعروض المصارعة التقليدية.

الأنشطة التجارية: عروض خاصة لمختلف المنتوجات، جوائز، ورشات وألعاب الأطفال.

الأنشطة الفنية: سهرات فنية مع ألمع نجوم الأغنية الشعبية



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.