مهرجان ربيع سيدي بنور فى دورته الاولى تحت شعار “نساء دكاليات -تاريخ ومواقف “

الكاتب مزكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 14/03/2018 على الساعة 16:26 - 652 مشاهدة

ما حقيقة الدور الذي لعبته المرأة في صنع تاريخ المغرب؟

وهل إقتصر دورها فقط على أن تكون تحت إمرة الرجل أم كان لها دور كبير في الريادة وتسيير البلاد؟

هل أنصف التاريخ والمؤرخين الدور الذي لعبته المرأة الدكالية ? .

وتحث شعار “نساء دكاليات -تاريخ ومواقف “وفي دورته الاولى , تحتضن مدينة سيدي بنور مهرجان ربيع سيدي بنور مابين 9 و 15 ابريل 2018 .29178615_1825861971047074_5770023678657953792_n

وفي دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط عن كون الجهات التي تعرف أعلى معدلات لعمل النساء هي: دكالة عبدة بنسبة 34.4 في المائة.كما ان نشاط نساء مناطق دكالة  أكثر من غيرهن من المغربيات إلى عوامل فلاحية واقتصادية بالأساس، باعتبار أن النساء في جهات دكالة  يعتمدن كثيرا على مجهوداتهن العضلية في الزراعة، سواء بشكل منفرد أو لمساعدة أزواجهن.

ولا ننسى الفاعلة الجمعوية خديجة غفران بحكم مسارها العملي الفعال في شتى المجالات، وباعتبارها الأبرز ضمن النساء المشتغلات في الحقل السياسي بإقليم سيدي بنور، من خلال شغلها لمنصب رئيسة الجمعية الوطنية للمستشارات الجماعيات الفرع المحلي ، وبكونها مستشارة بالمجلس البلدي للمدينة والمشرفة على  مركز الأمل لمرضى القصور الكلوي ورئاستها للجنة التدبير بمؤسسة الرعاية الاجتماعية بسيدي بنور.

 ونسجل كذلك التلميذة ايمان الطويل التى حصلت  سنة 2017  في مسلك العلوم الفيزيائية على (19,31)  من الثانونية التأهلية بسيدي بنور .

بالاضافة الى نجاة زروق الابنة البارة لمدينة سيدي بنور التى عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في منصب عامل على عمالة بنمسيك بولاية الدارالبيضاء الكبرى .ونضيف كدلك كلتوم نعيم اصغر رئيسة جماعة قروية بالعطاطرة باقليم سيدي بنور ………..

هو مهرجان ربيعي بشبابه وشابته الذين صنعوا اسمائهم بماء من دهب في كل المستويات .بالتوفيق ان شاء الله

 

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.