اخر الأخبار

مناقشة ملف إصلاح أنظمة التقاعد في ندوة بالجديدة

الكاتب عبد الحق لشهب بتاريخ 09/03/2014 على الساعة 14:07 - 886 مشاهدة

 

 

 

نظم الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة، يوم السبت الماضي، لقاء تواصليا حول موضوع “إصلاح أنظمة التقاعد تحديات و آفاق” بقاعة الاجتماعات الكبرى ببلدية الجديدة.

و قد استعرض عبد الفتاح البغدادي عضو المكتب التنفيذي (كدش) و عضو المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في مداخلة له، مجموعة من الاختلالات التي تعرفها عدد صناديق أنظمة التقاعد. و طالب بمحاسبة المسؤولين المتورطين و معاقبتهم بدل الاكتفاء بمحاسبة بعض الموظفين الذين لا حول ولا قوة لهم.

 كما أكد على الموقف الرافض للكونفدرالية الديمقراطية للشغل من مضمون الخطة الحكومية لإصلاح أنظمة التقاعد. و أشار إلى أن الخطة الحكومية لا تراعي الجانب الاجتماعي و تراهن على إصلاح أنظمة التقاعد على حساب جيوب العمال و المستخدمين.

وقد اقترح تجميع صناديق التقاعد في قطبين عام و خاص: قطب يضم الوظيفة العمومية و شبه العمومية و قطب ثان يضم القطاع الخاص و المهن الحرة.

 و قد اتفق المشاركون في هذا اللقاء التواصلي على أن لا تكون كلفة إصلاح أنظمة التقاعد على حساب المأجورين، إضافة إلى عدم الرفع من حد سن التقاعد و جعله لا يتجاوز سقف 60سنة، إضافة إلى مساهمة المنخرطين التي لا يجب أن تتعدى الثلث على غرار العسكريين. في حين، تصل مساهمة الدولة باعتبارها الطرف المشغل إلى الثلثين



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.