اخر الأخبار

معرض الفرس بالجديدة في دورته السابعة تحت شعار”الفروسية السياحية “

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 15/10/2014 على الساعة 10:07 - 1749 مشاهدة

اقترب موعد معرض الفرس في دورته السابعة هذا العام  خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 26 أكتوبر 2014  بحلبة سباق 4829067-721911810462907_733547400021454_4020416750234830343_nالخيل الاميرة لالة مليكة .تحت شعار ” الفروسية السياحية بالمغرب ” . ويعتبر هذا المعرض الذي ينظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، الأكبر من نوعه في إفريقيا وهو يجمع بين جل ميادين الفروسية ، كما يتضمن برنامجاً متنوعا بين الاكتشاف والتنشيط والعروض فضلا عن العديد من المسابقات والوطنية والدولية رفيعة المستوى، من بينها البطولة الدولية للخيول البربرية والمباراة الدولية لجمال للخيول العربية الأصيلة صنف (أ) البطولة الوطنية للخيول العربية-البربرية بالإضافة إلى المباراة الدولية للقفز على الحواجز 3*W، الدورة الخامسة ل “الدوري الملكي المغربي للقفزعلى الحواجز” (MRT) المؤهلة لبطولة العالم.وأكد مندوب المعرض، الحبيب مرزاق، خلال ندوة صحفية عقدت  بالدار البيضاء لتقديم هذه التظاهرة، أن هذا الموعد لمحبي عالم الفروسية يهدف إلى الدفع بالمغرب لجعله في مصاف البلدان الكبرى في مجال تربية الخيول والفروسية.

وبالنظر الى الاقبال  الدولي والإقبال المحلي الواسع والأبعاد الإجتماعية والإقتصادية والعلمية والثقافية والرياضية، استطاع معرض الفرس بالجديدة الى الإرتقاء بالمغرب ووضعه في خريطة الدول التي تشهد فعاليات دولية وتصنف على قائمة مصافّ الدول الكبرى في مجالي تربية الخيول والفروسية، حيث يتم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالفروسية كالسراجة والبيطرة وتصنيع بندقيات التبوريدة والعلف ومختبرات الأدوية البيطرية والعاملين في هواية الفروسية… كما يمثل معرض الفرس للجديدة فرصة لتسليط الضوء على تراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي عن طريق معارض تشكيلية وأعمال فنية ومخطوطات، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمرات تحتوي على مواضع مختلفة.

ومواكبة للدينامية الذي يعرفها كمهرجان فني واحتفالي, يضع معرض الفرس أما المهنيين وجمهوره العريض برنامجا غنيا ومتنوعا يتألف من عروض في الفروسية وأنشطة ترفيهية ومسابقات رياضية والتبوريدة. ويمكن للزوار اكتشاف العديد من المسابقات والمعارض الوطنية والدولية رفيعة المستوى ،إضافة إلى ما سيشمل عليه من فنون الفروسية التقليدية حيث سيخصص ميدان لفن التبوريدة، كما ستقدم “السربات”، التي تمثل كل مجموعة فيها جهة من المملكة، العديد من العروض المثيرة والشيقة. ويمكن للزوار أيضا الاستمتاع بلوحات من الفروسية الاستعراضية الوطنية والدولية ذات الجودة العالية التي ستجرى في ميادين العروض وقرية الأطفال.

و يعرف معرض الفرس للجديدة إقامة رواق خاص بالفنون و الثقافة و كذا تنظيم ندوات علمية قيمة، مما يعكس الاهتمام بالجانب الثقافي.
ويأتي شعار الدورة السابعة ” الفروسية السياحية بالمغرب ” ترجمة للمكانة التي أصبح يحتلها قطاع الفروسية بالمغرب في تعزيز النشاط السياحي الذي يعتبر أحد القطاعات الأساسية في الإقتصاد الوطني المغربي، خاصة في ظل توسيع نطاق البنية التحتية لقطاع الفروسية.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.