مشاركة ناجحة لجمعية الغطس بالجديدة في الدورة الثانية لمنتدى البحر

الكاتب مزكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 15/05/2014 على الساعة 10:51 - 1016 مشاهدة

شاركت جمعية الغطس بالجديدة في الأنشطة المنظمة على هامش الدورة الثانية لمنتدى البحر بحديقة محمد الخامس بمدينة الجديدة في الفترة الممتدة من 7 إلى 11 ماي 2014. و تميزت هذه المشاركة بتنظيم معرض لمعدات الغطس و صور لأنشطة الجمعية، و نصب مسبح مطاطي في فضاء أرخبيل الأطفال. و قد لقي المعرض إقبالا كبيرا من طرف الأطفال و الآباء الذين أبدوا اهتماما كبيرا بهذه الرياضة، و استفسروا عن الغطس و المعدات المعروضة، و قد قدم غطاسو الجمعية إجابات و شروحا مسهبة عن هذه الاستفسارات.

كما استفاد واحد و عشرون (21) طفلا من بينهم ست (6) فتيات، يوم السبت 10 ماي، من الغطس لأول مرة في حياتهم باستعمال المعدات داخل المسبح المطاطي المقام لهذا الغرض مجانا. و هي تجربة فريدة بمدينة الجديدة ستبقى راسخة في أذهان الأطفال المستفيدين مدى الحياة. و حسب مسؤولي الجمعية فإن ما يصطلح عليه عند الغطاسين ب “التعميد” « Baptême de plongée » يقام عادة بالمسابح العمومية أو البحر، شرط أن يكون البحر هادئا و الرؤية واضحة، و يشرف عليه غطاسون متمرسون، و لا يتجاوز العمق الذي يتم فيه الغطس خمسة (5) أمتار، و هو في الغالب مؤدى عنه. إلا أن الجمعية اختارت إقامته بفضاء حديقة محمد الخامس بالجديدة ليتمكن أكبر عدد ممكن من الزوار من متابعته إضافة إلى أنه كان مجانيا.

و قد يبدو لأول وهلة عدد المستفيدين من هذه التجربة قليلا لكن و دائما حسب مسؤولي الجمعية فإن استفادة واحد و عشرين طفلا و طفلة من الغوص بالمعدات في يوم واحد هو أكبر مما كان متوقعا، و نظرا للنجاح الذي عرفته هذه التجربة، فإن الجمعية تعتزم إقامتها في مناسبات قادمة، كما تغتنم الفرصة للاعتذار للأطفال الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من الغطس و تعدهم بتمكينهم من تحقيق حلمهم في التنفس تحت الماء قريبا.

و قد مكنت المشاركة في منتدى البحر ، زيادة على التواصل مع الأطفال و الآباء، عقد لقاءات مع جمعيات و مؤسسات ترغب في التعاون مع الجمعية حول مواضيع تتعلق بالغطس و المحافظة على البيئة البحرية، مما سيتمخض عنه في المستقبل القريب إبرام شراكات لإنجاز مشاريع تدخل في إطار أهداف و تطلعات جميع الأطراف.

و تعتبر هذه أول مشاركة لجمعية الغطس بالجديدة في منتدى البحر، و قد سبق أن شاركت في أسبوع البيئة الذي تنظمه سنويا جمعية دكالة، حيث أقامت معرضا لمعدات الغطس و شارك الغطاسون المنتمون للجمعية في حملة تنظيف شاطئ الجديدة بجمع النفايات من قاع البحر.

للإشارة فجمعية الغطس بالجديدة جمعية رياضية تأسست سنة 2008، تتوفر على مدرسة لتلقين فنون و تقنيات هذه الرياضة مجهزة بكامل الوسائل الديداكتيكية و المعدات اللازمة لتكوين و تهيئة الراغبين في الحصول على شهادات الغطس معترف بها دوليا. و هي عضو مؤسس للجامعة المغربية للغطس و الأنشطة التحت مائية « FMPAS »  و منخرطة في الكونفدرالية الدولية للأنشطة التحت مائية « CMAS » .



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.