قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 19 مارس 2015

الكاتب admin بتاريخ 19/03/2015 على الساعة 10:20 - 1003 مشاهدة

 

images (16)

 

المساء:

قالت المساء ان ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، اضطر للخروج عن صمته بعد اتهامه من قبل اعضاء من العدالة و التنمية،بتلقي تعويضات جماعية و الاستفادة من سيارة في ملكية بلدية الرباط، و لجأ لشكر الى القسم في لقاء حزبي وقال، انه نائب الرئيس الوحيد الذي لم يركب السيارة، و انه فضل خلال عملية توزيع السيارات تسليمها للمكلف بمصلحة المقابر.

المساء افادت انه في تطور لافت،فوض امحند العنصر الامين العام للحركة الشعبية، لمحمد اوزين عضو المكتب السياسي للحزب، صلاحية التفاوض مع زعماء الحركة التصحيحية، من اجل ثنيهم عن مغادرة الحزب، نحو وجهة حزبية اخرى.

المساء اكدت ان مشروع تشييد مشتل المقاولين الشباب بالقنيطرة، لم تكتب له الولادة وفق ما كان مقررا له،وطالبت جهات عدة بفتح تحقيق جدي و نزيه في ملابسات تعثر هذا المشروع الذي احتضنته منطقة “الحي الصناعي الساكنية”

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان حالة من الاستنفار، عمت في السفارات و القنصليات المغربية، بعدد من البلدان الإفريقية، بعد ان اكدت جهات عليا،دنو موعد الزيارة الملكية لعدد من الدول الإفريقية، اذ من المنتظر ان يبدأ جلالة الملك، زيارته الى اكثر من خمس دول افريقية،في اطار زيارة صداقة وعمل.

اخبار اليوم اشارت الى ان جمعية الاعمال الاجتماعية لوزارة الشؤون الخارجية و التعاون، نظمت حفلا فنيا كبيرا تكريما للمرأة الدبلوماسية، وقد ترأس فعليات هذه الاحتفالات وزير الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار، والوزيرة المنتدبة في الخارجية السيدة امباركة بوعيدة، وقد عرف هذا الحفل نجاحا باهرا، و نشطت فقراته الشاعرة سميرة جودي.

اخبار اليوم علمت من مصادر في الحكومة الموريتانية، ان الجولة الملكية الجديدة الى إفريقيا، ستشمل الجارة الجنوبية موريتانيا، التي تستعد لاستقبال جلالة الملك، في الايام المقبلة.

اخبار اليوم اكدت ان الرجل القوي في الامارات العربية المتحدة، محمد بن زايد،حل بالمغرب من اجل التوقيع على اتفاقيات امنية و عسكرية مع المغرب،هذا ويقول المراقبون ان الامارات تورطت كثيرا في ازمات معقدة في العالم، مثل دعم الانقلاب العسكري في مصر، ومساندته بالمليارات من الدولارات، و دعم اللواء حفتر في ليبيا، و التوجه الى سوريا لقصف داعش، وفي هذه المغامرات، خطر على الامن الإماراتي، و لهذا فإنها ترى في المغرب، حليفا عسكريا، يمكن التعويل عليه عند اللزوم.

اخبار اليوم ذكرت انه رغم تنصيص القانون العسكري الجديد، على عدم محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية، إلا ان منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية اثارت قضية مدنيين مازال يتابعان امام القضاء العسكري، و طالبت السلطات المغربية بالحسم في امرهما 

اخبار اليوم كشفت انه بالرغم من ان العديد من استطلاعات الرأي بوات مؤخرا العدالة و التنمية، وزعيمها عبد اله بنكيران الصدارة في المشهد السياسي المغربي، إلا ان هذه التوجهات اصبحت تثير جدلا سياسيا، داخل الحزب من اولئك الذين يحذرون من مفعولها التنويمي.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مجموعة من المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق الإنسان، تنضوي تحت الشبكة الافريقية للمجتمع المدني في جنيف، دعت الى التوقف عن النظر الى قضية الصحراء المغربية، كمشكل تصفية استعمار.

الاحداث المغربية افادت انه من المرتقب ان يستأنف الحوار الوطني بين الاطراف الليبية المتنازعة اليوم الخميس، وذلك بعد تأجيل المباحثات من قبل المبعوث الاممي لدى ليبيا، بناء على طلب من طرف مجلس النواب الليبي.

الاحداث المغربية اكدت ان ثمانية اشخاص قتلوا، سبعة منهم اجانب و تونسي امس الأربعاء، عندما هاجم رجلان مسلحان على الاقل المتحف الوطني بباردو في العاصمة التونسية.

الاحداث المغربية ذكرت ان وزارة الشؤون العامة و الحكامة، وجهت استفسارات الى سبعة مطاحن بثلاث مدن، حول غياب الجودة في كميات مهمة من الدقيق المدعم، وحسب بلاغ للوزارة، توجد في البيضاء 3 مطاحن، و الجديدة مطحنتان، و ايت ملول مطحنتان.

الاحداث المغربية كشفت ان فؤاد العماري، عمدة مدينة طنجة،لم يتردد في توجيه رسائل مشفرة الى محمد اليعقوبي، والي الجهة حول طريقة تدبير هذا الاخير لاوراش كبرى، حيث ظل عدد من المستشارين الجماعيين يعتبرون انفسهم خارج التغطية،في متابعة الاشغال الجارية،بعدد من منطق المدينة.

الاحداث المغربية علمت ان احمد الريسوني،نشر على حسابه الالكتروني تعليقا قال فيه،ذكرت في مقال سابق، ان الاجهاض له حالات مختلفة، و انه حكمه يختلف باختلاف الحالات، فقد تكون اضطرارية تتعلق بالمرأة الحامل، وماعدا الحالات الاضطرارية فهو جناية.

الاحداث المغربية كتبت ان عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلي النواب، هاجم مقترح تسجيل حملة السلاح في اللوائح الانتخابية، و اعتبر ان الدعوة الى ادخال الجيش، و اشراكه في الانتخابات مغامرة.

الاحداث المغربية اشارت الى ان حزب التقدم و الاشتراكية، عاد الى اتهام فرق المعارضة بعرقلة السير العادي للمؤسسات الدستورية، وذلك بعد اطلاعه على ما يتم اتخاذه من مواقف من طرف مختلف الفرقاء السياسيين في شان منهجية التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

الصباح:

قالت الصباح ان السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد و المالية، اعطى التأشيرة لمسؤولي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من اجل تفعيل مبادرة العفو، عن ذعائر التأخير و تكاليف التحصيل لفائدة المقاولات، التي ما تزال في ذمتها مستحقات الصندوق من الانخراطات.

الصباح اكدت ان الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، اكد ان النظام الجهوي بالمغرب، يشكل ثورة ملك وشعب، في توزيع اختصاصات السلطة المركزية على الجهات، في اطار دمقرطة هياكل الدولة.

الصباح افادت ان طارق القباج، رئيس المجلس البلدي لاكادير، لم يتردد في اطلاق النار على القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي، متهما ادريس لشكر، بالإجهاز على الحزب، خاصة على اصراره على ضرب التجربة الاتحادية الناجحة في المدينة.

الصباح ذكرت ان السلطات السويسرية، اعتمدت اجراءات،جديدة تروم تدعيم الشفافية في مجال تبادل المعلومات ذات الطابع الجبائي، وذلك للاستجابة الى توصيات منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان الاحتجاجات ضد ما يسمى البوليساريو، تتواصل منذ مدة، اذ تكاد هذه الاحتجاجات ان تكون يومية،ضد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وضد التلاعبات بالمساعدات الانسانية التي يتلقاها المحتجزون في المخيمات.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان الوزير الاول الفرنسي الأسبق، دومنيك دوفيلبان،اكد بمدينة الداخلة، على الضرورة الملحة لحوار سياسي، بعد نحو 40 سنة من النزاع المؤلم حول قضية الصحراء، وأضاف ان المغرب له وضع مستقر،ونادر بفضل جلالة الملك.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان ما تم الترويج له، كمؤشر على عودة الجزائر الى الساحة الإفريقية، فقط سقط في الماء العكر، مما سيهز لا محالة، من صورة مهندسي دبلوماسيتها، الذين يعملون على تقديمها كآلة متجددة، و متكاملة اكثر من اي وقت مضى.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.