قراءة اهم الاخبار الصادرة يوم الاربعاء 18 يونيو 2014

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 18/06/2014 على الساعة 09:15 - 983 مشاهدة

نستهل جولتنا في قراءة أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة الأربعاء 18 يونيو 2014 من جريدة :

- “المساء” التي اهتمت في أحد مواضيع صفحتها الأولى بملف ما يعرف بـ”كازينو السعدي”، حيث أفاد مصدر مطلع أن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بمراكش، ستصدر حكمها في هذه القضية آخر شهر يونيو الجاري. ومما عزز هذا التوجه أن القاضي المكلف بالبت في هذا الملف، الذي يستأثر بمتابعة للرأي العام المحلي والوطني، صار يؤجل الجلسات الأخيرة مدة أسبوع فقط، بعد أن كانت تصل المدة الفارقة بين الجلسات الأولى لأزيد من شهر.

- ” المساء” أفادت كذلك،أنمديرية المراقبة والجودة بميناء طنجة المتوسط، التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية، منحت شهادة دخول شحنة من المثلجات الفاسدة بعد تعرضها لتغيرات في درجة الحرارة في طريقها من فرنسا نحو المغرب.وأضافت الجريدة أن مديرية المراقبة سلمت صاحب الشحنة شهادة سلامة القشدة المثلجة وصلاحيتها للإستهلاك والتي مكنتها من الخروج من الميناء تحت رقم 2014/02/1542، دون إجراء أي تحاليل مخبرية.

- ذات الجريدة نشرت أن المغرب وروسيا وقعا خلال القمة المغربية الروسية التي عقدت الأسبوع الماضي بالعاصمة الروسية موسكو، على مجموعة من الاتفاقيات تهم المجالات الاقتصادية والعسكرية، وقد عرفت نجاحا مهما، وذلك من خلال عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها بين المؤسسات الروسية ونظيرتها المغربية سواء في القطاعين العام والخاص.

- “المساء” كتبت كذلك أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت عقوبات في حق سبعة عناصر أمنية كانت تعمل بمصلحة البطاقة الوطنية بالمنطقة الإقليمية لأمن سلا، إذ تم إلحاقهم بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة لمدة غير محدودة للخضوع لإعادة التأهيل في انتظار إصدار عقوبات أخرى.. وذلك على خلفية رسالة مجهولة توصلت بها المديرية العامة للأمن الوطني.

- كما جاء في باقي العناوين “أنواع جديدة من الكوكايين تغزو البيضاء والأمن يداهم شقق “العفسة” الخاصة بالاستهلاك”، و”عروض سلاح روسية متطورة للمغرب”، و”رسالة مجهولة تتسبب في عقوبات تأديبية في حق سبعة عناصر أمنية”، و”مركز السلامة الصحية بطنجة يسمح بدخول شاحنة مثلجات فاسدة”، و”استنفار أمني بعد اختطاف فتاة في تمارة”، و”اليزمي: الاستعمال المفرط للقوة مس بالحق في الحياة بآسفي وآسا”.

- نقرأ في “الصباح” أن حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال يهددان بمقاطعة الانتخابات المقبلة في حال استمرار التحكم المزدوج الذي يمارسه حزبا الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية كل من موقعه حسب تعبير عادل بنحمزة، الناطق الرسمي لحزب الاستقلال.

ذات اليومية أضافت أن إدريس لشكر وحميد شباط ينددان بتبادل الأدوار بين رئيس الحكومة، عبد افله بنكيران ومحمد حصاد، وزير الداخلية.

- “الصباح” أوردت في خبر آخر، أن وكيل الملك لدى ابتدائية مكناس أمر بوضع خمسة متهمين ،ضمنهم شرطيتان، متورطين في شبكة للنصب على الراغبين في الإلتحاق بأسلاك الشرطة ومختلف مناصب الوظيفة العمومية، رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي ومحاكمتهم بتهمتي النصب والاحتيال.

- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “شرطيات ضمن شبكة للنصب على العاطلين”، و”داعش تدق طبول حرب الخليج الثالثة”، و”اعتقال نصابة باسم وزارة السكنى بالبيضاء”، و”الحبس لمروج مهيجات جنسية بمحيط مسجد”، و”محاكمة مقاول بالرباط بتهمة اغتصاب أستاذة جامعية”، و”المغرب ضمن أكثر البلدان قسوة على المسنين”.

- من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، دافع بقوة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، التي انعقدت أمس الثلاثاء، بقوة على مدير المكتب الوطني للماء والكهرباء، علي الفاسي الفهري، هذا الأخير استفاد أمس من أول خرجة رسمية لرئيس الحكومة لتبرئته من التهم المنسوبة إليه، من قبيل المسؤولية عن الاختلالات الخطيرة التي سقطت فيها مالية المكتب.

- ” أخبار اليوم” أوردت كذلك أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وافق على مقترح يقضي بعرض حصيلته والتعديلات التي أدخلت على برنامج الأولويات بعد التحاق حزب التجمع الوطني للأحرار بالنسخة الثانية للحكومة. وأضافت الجريدة أن بنكيران أعلن رغبته في حضور الجلسة التي ستعقد بالغرفة الأولى في 8 يوليوز والتي ستصادف أحد أيام رمضان، وأنه اقترح على كل من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، ومحمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، أن تجرى الجلسة مساء بعد تناول وجبة الإفطار، وهو ما تم االتعليق عليه بكون بنكيران يتحاشى المواجهات خلال نهار رمضان خوفا على صومه.

- وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “بنكيران مصر على توزيع الدعم على 300 ألف أرملة”، و”مفاجأة.. اليزمي يتهم السلطات بالمسؤولية عن قتل متظاهرين”، و”أرقام مثيرة عن الهاتف والأنترنيت بالمغرب”، و”مجلس أشركي يقضي بعدم دستورية بث الإحاطة علما”، و”الخلاف حول الصناديق السوداء يؤجل التصويت على القانون التنظيمي للمالية”، و”شباط ولشكر يتهمان رجال السلطة بتوجيه المنتخبين نحو البام”.

- أما “الخبر” فقد نشرت أن عددا من الأمناء الإقليميين لحزب الحركة الشعبية بجهة الدار البيضاء إلى جانب المنسق الجهوي للحزب، شفيق عبد الحق، أقدموا على تكليف مفوض قضائي لدى المحكمة الابتدائية بالرباط لتسليم المكتب السياسي للحزب وصولات الفروع من أجل ختمها بخاتم المكتب السياسي، وذلك ردا على المراسلة التي بعثها المكتب السياسي إلى الولايات والعمالات الخاصة بتأسيس الفروع التابعة للحزب بها، حيث اقترح المكتب السياسي أن يصل عدد المنخرطين بالفرع 40 منخرطا ليتم انتخاب مكتب يرفع إلى المكتب السياسي حينها، على أن ينتظر مرور 15 يوما للنظر في ما إذا كانت هناك طعون في انتخابه.

- ومع “الخبر” كذلك التي تطرقت لقرار ممثل سلطة الاتهام بالمحكمة الابتدائية بمدينة برشيد، القاضي باعتقال ومتابعة رئيس المكتب الجهوي للموثقين بمدينة سطات بتهمة النصب والتزوير.

- وتناولت “الأخبار” في أحد مواضيع الصفحة الأولى النيران المدفعية التي وجهها عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى جميع خصومه في الحكومة والمعارضة، وذلك في حملة استباقية للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، المقررة صيف 2015، وقد وجه بنكيران رسائل متعددة إلى من يهمه الأمر تبرز مخاوف حزب “المصباح” من تكبد خسارة الانتخابات المقبلة، بعدما تأكد تراجع شعبية الحزب في الانتخابات الجزئية الأخيرة في كل من سيدي إيفني ومولاي يعقوب.

- وجاءت باقي العناوين كالتالي: “القصة الكاملة لرباب تطوان الطفلة التي انتفخت حتى الموت”، و”هكذا سحب كاتب وزارة الاتصال شيكين من حساب الفتح الرياضي دون حق”، و”عمدة مراكش تؤكد أن العمدة السابق هو من فوت عقار شارع محمد السادس بـ10 دراهم”، و”الأموات يصدرون فواتير بسوق الخضر والفواكه بتطوان”، و”اعتقال فتاة بتهمة النصب وابتزاز محافظ المحافظة العقارية بالجديدة”، و”تفاصيل توقيف إمام مسجد بإنزكان يجرد طفلات من ملابسهن ويتحرش بهن”، و”عبد الله باها: ديكتاتورية الدين أسوأ أنواع الديكتاتورية”، و”صفقة إشهار بالمحافظة العقارية قيمتها 154 مليونا تثير غضب منتخبين”، و”مجهولون يهاجمون مؤسسة تعليمية خاصة بابن سليمان”.

- وكتبت “الأحداث المغربية” أن النيابة العامة لدى ابتدائية الجديدة قررت، أول امس الاثنين، متابعة ابنة موظف بالمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في حالة اعتقال بعد تورطها في قضية تتعلق بمحاولة ابتزاز محافظ المحافظة ذاتها.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.