اخر الأخبار

OCP : فوسبوكراع.. التزام دائم لتنمية الجهات الجنوبية للمملكة

الكاتب متابعة بتاريخ 12/11/2020 على الساعة 14:01 - 90 مشاهدة

فوسبوكراع.. التزام دائم لتنمية الجهات الجنوبية للمملكة

LeSiteinfo – وديع تاويل

تعد مؤسسة فوسبوكراع التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، من المؤسسات التي تسعى لتنمية مستدامة للأقاليم الجنوبية للمملكة، عبر العديد من البرامج الرئيسية التي تشكل جزءا من الرؤية الشاملة لمجموعة OCP.

موقع “سيت أنفو”، زار مركز فوسبوكراع بجهة العيون الساقية الحمراء، عشية احتفال المغاربة بالذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء المظفرة، ووقف على جهود هذه المؤسسة للنهوض تنمويا بالمنطقة.

مؤسسة فوسبوكراع تأسست قبل 6 سنوات، وتهدف إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجهات الثلاث من خلال تعزيز مهارات وقدرات الساكنة المحلية وتنفيذ مشاريع هيكلية، عبر مقاربة تتمحور حول الساكنة من خلال تحديد احتياجات الساكنة المحلية وبلورة برامة مشخصة وتعزيز قدرات الفاعلين المحليين لتنفيذ مشاريع هيكلية للتنمية.

وترتكز مؤسسة فوسبوكراع على محورين أساسيين للمساهمة في التنمية بالمغرب وخاصة بالمناطق الجنوبية، وهي التعليم وريادة الأعمال، حيث تم إنجاز مشروع تكنوبول فم الواد والذي يتمحور حول قطب للمعرفة والأبحاث حول القضايا المتعلقة بالبيئة الصحراوية، وقطب لريادة الأعمال لدعم التنمية الاقتصادية للجهات الجنوبية وقطب للحياة يتضمن بنية للثقافة والترفيه والصحة والمحافظة على البيئة، وتبلغ ميزانية هذا القطب ملياري درهم، وله أثر يتمثل في 1.8 مليون يوم عمل و خلق 1200 منصب عمل في مرحلة الاستغلال و يتكون من 2500 طالب باحث.

المشروع الثاني، مركز للمعرفة والبحوث في خدمة إفريقيا، والتابع لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات، هذا المركز يضم أزيد من 2500 طالب و 300 باحث، حيث تبقى مهمته البحث والابتكار والتكوين في مجالات العلوم والتقنيات الخاصة بالمناطق القاحلة والصحراوية لفائدة الزراعة في القارة الإفريقية، عبر ثلاث محاور أساسية، الطاقة، المياه والزراعة.

وانطلقت الدراسات بمركز الأبحاث لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات بالعيون بعشرة مشاريع بحث، تهم إشكاليات خاصة بالبيئة الصحراوية وتهم أنشطة النبات، التربة، المياه، المناخ والبيئة، نقل التكنولوجيا والشق السوسيو اقتصادي.

هذا ومن المنتظر أن تعرف مدينة العيون، تشييد ثانوية التميز، والتي تهدف لاستقبال الطلبة ابتداء من المرحلة الثانوية وستشمل أيضا سلكا للأقسام التحضيرية للمدارس العليا.

وبخصوص ريادة الأعمال، فإن مؤسسة فوسبوكراع تدعم المقاولة المحلية من خلال المواكبة وتفويت العروض المحلية، حيث تشتغل أزيد من 100 مقاولة محلية مع فوسبوكراع في أزيد من عشرين نشاط، فضلا عن مواكبة التعاونيات بجهة العيون الساقية الحمراء في جميع مراحل سلسلة القيم، ويبلغ عدد هذه التعاونيات 65 تعاونية في 9 قطاعات الأنشطة منها الصناعات الغذائية تربية المواشي تربية الدجاج البلدي، الكسكس، الزيوت الطبيعية ومستحضرات التجميع، المنتجات المجالية، تصميم المساحات الخضراء وقطاع الألبسة.

وتدعم مؤسسة فوسبوكراع حاملي المشاريع كذلك، حيث هناك اتفاقية مع مؤسسة مجمد الخامس للتضامن، وهي شراكة من أجل تعزيز الإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية وتكوين مسيرين لحاملي المشاريع، حيث يصل عدد المنخرطين 164 منخرط، و48 مقاول استفاد من المواكبة والتمويل و 30 شاب معتمد كمسير لحاملي المشاريع، كما تدعم المؤسسة جمعية “المبادرات” للمواكبة وتوفير التمويل لحاملي المشاريع من خلال قروض الشرف ووصل عدد المشاريع الحاصلة على التمويل أكثر من 200 مشروع، ناهيك عن تحسين دخل وظروف عيش المزارعين الصغار والرعاة، حيث تم تلقيح أزيد من 105 ألف رأس إبل و استفاد 2016 مزارع من قافلة فوسبوكراع الزراعية.

كما اشتغلت مؤسسة فوسبوكراع على منصات تدريب متواجدة بمدينتي العيون والداخلة وهي متخصصة في تنمية وتعزيز مهارات وقدرات شباب ونساء الجهات الجنوبية باستفادة أزيد من 15 ألف يمثلون مناطق طرفاية المرسى، بوجدور، السمارة، العيون والداخلة، إضافة إلى دعم المدارس العمومية عبر المنح الدراسية ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي المجال الصحي، عملت مؤسسة فوسبوكراع على دعم خدمات الصحة العمومية، بتنظيم قوافل طبية في كل من كلميم والعيون وتنظيم حملات الكشف عن السرطان والمساهمة في بناء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بكلميم.

برامج مشاريع ضخمة وهيكلية تشتغل عليها مؤسسة فوسبوكراع التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بالمنطقة، لتنمية أقاليمها، وإدماج ساكنتها في الحياة السوسيو اقتصادية، وتمكينهم من الفرص الممكنة لتنمية القدرات.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.