اخر الأخبار

فاضل بنيعيش سفيرا للمغرب باسبانيا.

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 11/02/2014 على الساعة 17:45 - 1032 مشاهدة

images (14)Fadel

علمت” مزكان بريس” اليوم الثلاثاء أن الملك محمد السادس صادق رسميا على قرار تعيين فاضل بن يعيش سفيرا للمغرب بإسبانيا خلال المجلس الحكومي الذي ترأسه اليوم بالرباط.

فاضل بن يعيش الذي درس إلى جانب الملك محمد السادس بالمدرسة المولوية، هو ابن البلاط، حيث خدم والده وجزء كبير من عائلته الملوك العلويين، كما أن أمه تنحدر من أصول اسبانية، وقد كلف بن يعيش خلال عملة بالقصر الملكي بملف العلاقات المغربية الاسبانية وبشؤون الهجرة، إضافة إلى عمله كمنسق لمبادرات التعاون الاقتصادي بين المغرب والجارة الايبيرية، كان آخرها الاتفاق والشراكة متعددة الأطراف بين الحكومة الكنارية وجهة سوس ماسة درعة.

ويأتي تعيين بن يعيش في هذا المنصب الحساس إشارة قوية من الملك محمد السادس إلى الجارة الشمالية لتطوير العلاقات بين البلدين، حيث اتسمت هذه العلاقات بالركود في عهد أحمدو ولد سويلم الذي تلقى الكثير من الانتقاذات بسبب ضعف حركيته، بينما كانت الجهات العليا تعول عليه للترويج لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء لدى الأوساط الإسبانية خاصة وأنه من مؤسسي جبهة البوليساريو الانفصالية الذين عادوا إلى المغرب، لكنه فشل في هذه المهمة.

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.