عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة غدا الثلاثاء 18 فبراير 2014

الكاتب نقلا عن هلا بريس بتاريخ 18/02/2014 على الساعة 00:07 - 1009 مشاهدة


نقلا عن جريدة “هلا بريس”عرص موجز لاهم وابرز عناوين الصحف الصادرة ليوم غد الثلاثاء

- “المساء” التي أكدت أن لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، تتجه إلى القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم الخميس 27 مارس المقبل، وذلك بعدما تم رصده بشأن بعض الاختلالات داخل هذه المؤسسة، فيما ينتظر أن يعرف شهر أبريل تنظيم عدد من المهام الاستطلاعية لمقالع الغاسول والاستغلاليات المنجمية في مناطق الجنوب الشرقي. 

- نقرأ في “المساء” كذلك، أن شركة عقارية سعودية ستدخل السوق المغربي، إذ ستطلق مشروعا خاصا بالسكن الاقتصادي.. وأن الشركة المذكورة حصلت على جميع التراخيص الخاصة بانطلاق أنشطتها في المغرب.

- ذات الجريدة نشرت أن ابنة وزير أول سابق، تترأس مؤسسة جمعوية كبيرة، رفضت السلام على منتخبين خلال اجتماع رسمي بمقر جهة عبدة دكالة بعد مساءلتها عن مآل 700 مليون من المنح التي جرى تحويلها في حساب بنكي في اسم المؤسسة التي تترأسها من أجل تشييد مدرسة فندقية في أسفي، مما دفع بمجموعة من المنتخبين إلى مغادرة الاجتماع احتجاجا على تصرف ابنة الوزير الأول السابق.

- “المساء” أفادت كذلك أن السلطات الوصية على قطاع التأمينات في هولندا كشفت أن مراقبة أعوان هولنديين في المغرب للمهاجرين المغاربة المقيمين لديها تعد قانونية، ولا تخالف القوانين الجاري بها العمل وأنها تتم بعلم السلطات المغربية.

- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “خلاف بين ابنة وزير أول سابق ومسؤولين بآسفي بعد مساءلتها عن مآل 700 مليون”، و”كيف دخلت وزارة بلمختار في رهان القوة مع أصحاب الشهادات”، و”نجل لشكر يتسبب في فشل المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية بالرباط”، و”دبلوماسيون إيرانيون يلتحقون بالسفارة الإيرانية بالرباط خلال أسبوعين”، و”قياديون في البام: العدالة والتنمية أصبح يهاب قوة حزبنا”.

- “الصباح” أفادت من جهتها، أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، أمر، أخيرا، بإيداع بعض المسؤولين والوكلاء التجاريين بشركة “رونو المغرب” سجن عكاشة، بعد أن كشف البحث وجود اختلاسات وتلاعبات في مبالغ مالية مهمة وبيع سيارات دون تحصيل ثمنها، علاوة على تزوير وثائق خاصة بالشركة. وقالت المصادر ذاتها أن البحث في الملف طال رئيس قسم المبيعات بإحدى وكالات الشركة بالبيضاء ومجموعة من الوكلاء التجاريين العاملين تحت إمرته. 

- “الصباح” أوردت كذلك،وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي بطرابلس، اقترح مباشرة التحضير لعقد قمة على مستوى القادة يحتضنه المغرب بوصفه البلد الذي استضاف التوقيع على إعلان ميلاد الاتحاد الإقليمي قبل أكثر من 25 سنة تقريبا.

- “الصباح” أفادت أيضا أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مرشح لولاية جديدة على رأس الحزب وذلك في ظل غياب منافس له على الأمانة العامة للحزب.

- كما جاء في باقي العناوين “إيقاف جمركيين بميناء طنجة المتوسط”، و”عصابة تختطف قاربا وترمي بمالكه في النهر”، و”حسبان يواجه ملتمسا بسحب الثقة”، و”حرب الدوائر تستعر بين تجار الانتخابات”، و”الحكامة وعقلنة النفقات العمومية المفترى عليهما”.

- وإلى جريدة “الأخبار” التي اهتمت، في أحد مواضيع صفحتها الأولى بالهجوم القوي، الذي شنه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض، عشية أول أمس الأحد، على رئيس الحكومة عبد  الإله بنكيران، وذلك في إطار حق الرد على بنكيران، الذي حصل بموجبه حميد حميد شباط على 13 دقيقة في القناة الثانية.وحمل شباط مسؤولية فشل الحكومة أو نجاحها إلى عبد الإله بنكيران، بصفته رئيس الحكومة، مشددا على أن هذا الأخير “انتقل من مرحلة تقديم الأحلام للمغاربة إلى مرحلة الانبطاح لصندوق النقد الدولي الذي صار يشارك في تدبير الشأن العام بالمغرب”. 

- “الأخبار” تناولت كذلك، أن رجل أمن سابق أقدم على محاولة انتحار داخل منزله بالبيضاء عن طريق تفجير قنينة غاز، وذلك بعدما تم توقيفه عن العمل وطرده من طرف المديرية العامة للأمن الوطني.

- وعلى صعيد آخر أفادت ذات الجريدة أن الجامعة الوطنية للصحة تهدد بالإضراب الوطني في قطاع الصحة، وذلك تنديدا بارتفاع حدة التلاعب بالمسار الإداري والمصير المهني لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم وبمصير الفئات المرتبطة بهم من خريجين وطلبة.

- كما جاء في باقي العناوين “رجل أمن سابق يحاول تفجير نفسه بقنينة غاز داخل منزله بالدار البيضاء”، و”إيقاف زوجين بالبيضاء يستدرجان الضحايا إلى منزلهما وينومانهم لالتقاط صور خليعة لهم وابتزازهم”، و”ثلاثة دواوير بالضواحي تكبد ميزانية البيضاء 60 مليار سنتيم”، و”لشكر: لن نشارك في حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية”، و”الداخلية ترفض الموافقة لبلدية أكادير على إحداث شركة خاصة بالمرابد”، و”نواب الأحرار يواجهون رباح ويقترحون قانون استغلال رمال البحار”، و”قضاة المجلس الجهوي للحسابات يفتحصون مالية بلدية كلميم”، و”خطأ في التعمير يربك سكان تجزئة ببني ملال”، و”التحقيق مع جمركيين بالميناء المتوسطي بسبب المساعدة على التهرب من التعشير”.

- “صحيفة الناس” التي أفادت أن سجينا رفع دعوى قضائية أمام المجلس الأعلى للقضاء ضد المندوبية العامة لإدارة السجون على خلفية ما لحق به وبعائلته من “معاناة جراء سياسة التنكيل والحرمان من كافة حقوقه التي يضمنها القانون وتنص عليها مختلف المواثيق الدولية والمعاهدات الحقوقية”.. السجين ،الذي يوجد حاليا بسجن عين علي مومن بسطات، قال: “منذ أن تم اعتقالي ووضعي بالسجن على خلفية أحداث 2003 وما رافقتها من اعتقالات عشوائية أتت على الأخضر واليابس ولاعتراف سلطات الدولة ذاتها بالشوائب التي رافقت عملية تدبيرها، أصبحت أحمل صفة معتقل السلفية الجهادية حسب المقاربة الأمنية في معالجة القضية”، مضيفا أن ظروف اعتقاله “لا تليق بالبهائم نتيجة السياسة التي تنهجها المندوبية”.

- “صحيفة الناس” تطرقت كذلك لما صرح به قاضي طنجة، محمد نجيب البقاش، بخصوص قرار عزله، إذ اتهم وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالوقوف وراء ذلك.. وأن الرميد لم يرغب في أن يخرج خاسرا من هذا الملف الذي تدخل فيه خمسة وزراء من الحكومة، بمن فيهم رئيسها عبد الإله بنكيران.. البقاش أضاف: الرميد كان يسابق الزمن من أجل إحالتي على المجلس التأديبي وبذل قصارى جهده من أجل تصفيتي مهنيا قبل تعيين المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي لن يكون للزوير أي دور فيه.. كما تساءل عن مبررات هذا الإجراء في ملف بني برمته على مجرد إدعاءات وأفعال غير ثابتة.

- وأبرزت “أخبار اليوم” أن القاضيين المعزولين، بموجب قرارات المجلس الأعلى، قاضي طنجة محمد البقاش وقاضي الجديدة مصطفى السايح، يواجهان شبح عقوبات سالبة للحرية مترتبة على تهمة الارتشاء واستغلال النفوذ، كما يواجهان الحرمان من تولي أي وظيفة عمومية أو مهنة من المهن القضائية مثل المحاماة والتوثيق.

- وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “البيجيدي  يرد على شباط: هذا استحمار للمغاربة”، و”رجال الأعمال يناشدون السياسيين من أجل بعث الروح في الاتحاد المغاربي”، و”لماذا سكت الإسلاميون عن فيلم حول الشذوذ بمهرجان طنجة؟”، و”الرميد يضع يده على ملف مافيات السطو على أراضي الفقراء”، و”مبديع يستعد لإطلاق يد الوزراء في تحديد مصير نصف مليون موظف”، و”الرباط وطهران.. تطبيع دبلوماسي بالتدريج”، و”60 منظمة دولية تدعو إلى إسقاط تهمة الإرهاب عن أنوزلا”.

- وكتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت، صباح أمس الاثنين، على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عشرة مسؤولين سابقين وموظفين تابعين للشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك)، متهمين بتبديد واختلاس أموال عمومية والمشاركة في التزوير. وأحيل المتهمون، مباشرة بعد مثولهم أمام النيابة العامة، على قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال العامة، حيث ينتظر أن يحدد بعد الاستماع التمهيدي لهم،  قراره من المتابعة في حالة سراح أو اعتقال.

- كما عنونت باقي المواد كالتالي “النقابات تمهل ابن كيران “أجلا مقبولا” ونقابة شباط تلوح بالإضراب العام”، و”خولة ماتت ومريم في الإنعاش بسبب حلوى فاسدة”، و”إصابة رجل أمن واعتقال 40 شخصا في مواجهات بين جمهور الجيش وسلا”، و”الاتحاد الاشتراكي يتهم فرنسا بالسعي إلى إقبار ملف المهدي بنبركة”.

images (16)



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.