عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 11فبراير 2016

الكاتب مزاكان بريس بتاريخ 11/02/2016 على الساعة 15:35 - 629 مشاهدة

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..
* المساء:
- المغرب صدر قرابة ملياري أورو من الخضر نحو الاتحاد الأوروبي.. فبالرغم من تراجع صادرات المغرب للاتحاد الأوروبي من الخضر بنسبة 2 في المئة، إلا أن تقريرا دوليا كشف أن المغرب لازال يتربع على عرش المصدرين الأساسيين للخضر، خارج منطقة الأورو. وأوضح تقرير نشره موقع “فريش بلازا” أن المغرب حصد حصة الأسد من حيث حجم صادراته من الخضر الموجهة لأوروبا، حيث أوضح التقرير أن المغرب يعد من بين المصدرين الأساسيين للخضر نحو أوروبا، وذلك في الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر من العام الماضي 2015.
- صراع قوي داخل مجلس النواب لقطع الطريق على مصحات التعاضديات.. فقد كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن مجلس النواب يشهد صراعا قويا لإسقاط التعديل الذي أدخله أعضاء الغرفة الثانية على مشروع مدونة التعاضد، الذي يقضي بتوسيع اختصاصات التعاضديات لتشمل تقديم العلاجات وإحداث مؤسسات استشفائية، وهو الأمر الذي فجر غضب الأطباء. مصادر مطلعة أكدت للجريدة أن برلمانيين يدفعون في اتجاه تقديم تعديلات لإسقاط المادة التي صوت عليها زملاؤهم في مجلس المستشارين بسبب ما يعتبرونه ضربا لمبدأ المنافسة الشريفة، على اعتبار أن هذه التعاضديات لا يمكن أن تقدم العلاجات وتستفيد من تعويضات التأمين الإجباري عن المرض.
* آخر ساعة:
- السياحة الوطنية في خطر والمهنيون يتجهون إلى الإعلان عن الإفلاس.. فوزي الزمراني، نائب رئيس الفدرالية الوطنية للسياحة، دعا إلى إنقاذ السياحة الوطنية مؤكدا أن تداعيات الأحداث الإرهابية وتوتر الأوضاع السياسية في عدد من الدول المجاورة أثرتا بشكل سلبي على السياحة المغربية. وأشار إلى أن هذا الوضع يجعل النشاط السياحي الوطني أمام أزمة حقيقية، معتبرا أن “هناك آمالا كبيرة في تحسن الأوضاع واستعادة السياحة المغربية عافيتها خلال الشهور المقبلة”.
- الجامعة تقيل الزاكي وتفاوض ثلاثة مدربين.. فقد أقالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بادو الزاكي مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم من مهامه. وعزا مصدر مطلع قرار إقالة الزاكي إلى توتر العلاقة بينه وبين مصطفى حجي، مساعده في مهامه. وحل أول أمس الثلاثاء، هيرفي رونار، المدرب الفرنسي السابق لمنتخبي الكوت ديفوار وزامبيا، بمدينة الدار البيضاء، قادما إليها من السنغال. وأفادت مصادر مطلعة أن رونارد سيقضي يومين بالمغرب من أجل مفاوضة مسؤولي الجامعة لتولي مهام تدريب المنتخب الوطني خلفا لبادو الزاكي.
* العلم:
- فاعلون يثمنون خطوة جلالة الملك ويعتبرونها ضد الغلو والتطرف في المدارس والمؤسسات التعليمية.. فقد لقيت تعليمات جلالة الملك إلى وزيري التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية بضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص أو في مؤسسات التعليم العتيق تثمينا واستحسانا لدى المهتمين والمتابعين، بعد أن أوضح بيان للديوان الملكي أن المراجعة ستتم “في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة، وفي صلبها المذهب السني المالكي الداعي إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية”.
- مبديع: محاربة الفساد في الإدارة تتطلب رفع الإيقاع. حيث أفاد وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع أن محاربة الفساد لم تصل إلى ما كان منتظرا، الأمر الذي يتطلب رفع الإيقاع لمحاربة هذه الآفة، والتي سبق أن أبرز أنها تنخر قطاعات الصحة والعدل والجماعات الترابية والأمن. وأشار مبديع إلى ضرورة تجويد العلاقة بين الإدارة والمواطن وجعل الإدارة تواكب التحولات الاقتصادية والاجتماعية والأوراش الكبرى واعتماد الإدارة الإلكترونية والحق في المعلومة وتبسيط المساطر وتثمين الرأسمال البشري والرقي بالحكامة والمردودية عبر إقرار التعاقد مع الخبرات.
* التجديد:
- ترانسبارانسي: المغرب استطاع حشد الوعي المجتمعي ضد الرشوة.. فقد أفاد تقرير لجمعية ترانسبارانسي – المغرب أن سنة 2015 اتسمت بخطوات إلى الأمام في محاربة الرشوة، مشيرة إلى أن السلطات المغربية اعترفت خلال هذه السنة أن الرشوة تشكل عائقا مركزيا أمام التنمية. وأضاف التقرير، أن تبني الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة في اختتام سنة 2015، يعتبر إشارة إيجابية، حيث ساهمت ترانسبارانسي المغرب في إعداد هذه الاستراتيجية، وأضافت المنظمة أنه بالرغم من عدم الوصول إلى ما يطمح إليه، إلا أن المغرب اليوم يتوفر على استراتيجية وخطة مهيكلة ومحددة الآجال، وذات آليات للتتبع، تبقى مفتوحة لإضافات ومقترحات أخرى.
بيرو: المغرب راكم تجربة في إدماج مواطنيه العائدين من بلدان التوتر.. فقد أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب راكم تجربة في مجال إدماج مواطنيه العائدين من البلدان التي تعرف توترا وحروبا. وأوضح بيرو، في معرض رده على سؤال خلال جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب تقدم به فريق التقدم الديمقراطي، أن عمليات ترحيل وإدماج عدد من المهاجرين المغاربة من بؤر التوتر في عدد من مناطق العالم مثل ليبيا واليمن وسوريا والعراق، مكنت من مراكمة تجربة في هذا المجال، مبرزا أن هناك اليوم تنسيقا وانسجاما كبيرين بين كل الوزارات والمؤسسات التي تشتغل على عمليات من هذا القبيل.
* أخبار اليوم:
- هذه هي التخفيضات الجديدة على غرامات مخالفات السير التي صادق عليها مجلس النواب أول أمس.. التحدث عبر الهاتف أثناء السياقة من 500 إلى 300 درهم وعدم احترام “قف” أو “الضوء الأحمر” من 700 درهم إلى 400 درهمº والتوقف غير القانوني من 300 إلى 150 درهما ومخالفات الراجلين من 50 إلى 25 درهما.
- المجلس الدستوري يطيح بآخر برلماني متورط في الترحال.. فقد أصدر المجلس الدستوري، أول أمس الثلاثاء، قرارا جديدا يجرد البرلماني الاستقلالي محمد كاريم، من الصفة البرلمانية بعدما ثبت ترشحه في انتخابات 4 شتنبر 2015 باسم الأصالة والمعاصرة في مدينة آسفي. وعلمت الجريدة أن البرلماني كاريم استثني من لائحة البرلمانيين السابقين الذين طردهم المجلس الدستوري بسبب عدم تمكن مجلس النواب من استكمال مسطرة تبلغيه، حيث كان يرفض تسلم التبليغ، وهو ما أشار إليه مكتب المجلس في رسالته إلى المجلس الدستوري.
* الحركة:
- الكاتب والمؤرخ الباراغوياني لويس أغوريو يؤكد لقناة “باراغواي تي-في” أن الصحراء المغربية كانت على الدوام جزء لا يتجزأ من تراب المملكة بالنظر إلى الروابط التاريخية التي تجمع الصحراويين بسلاطين المغرب على مر العصور. وقال أغويرو فاغنير، بمناسبة صدور مؤلفه الجديد “الصحراء المغربية، ما وراء الصحراء الغربية” إن المغرب لن يتنازل قيد أنملة عن صحرائه التي كانت على الدوام أرضا مغربية وجزءا لا يتجزأ من المملكة”، متوقفا عند دلالات الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى الأقاليم الصحراوية مؤخرا، حيث تم استقبال جلالته بحفاوة منقطعة النظير من قبل ساكنة المنطقة التي عبرت عن تعلقها الكبير بالعرش العلوي.
- تفكيك خلية إرهابية من أربعة معتقلين سابقين.. حيث ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم تفكيك خلية إرهابية تتكون من 4 معتقلين سابقين بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، ينحدرون من مكناس وتطوان ومرتيل وأكوراي. وكشفت التحريات أن أفراد هذه الخلية الإرهابية الذين سبق لأحدهم أن قاتل بالساحة السورية العراقية، خططوا لاستغلال الخبرات العسكرية الميدانية التي اكتسبها هذا الأخير لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية.
* الأحداث المغربية:
- جلالة الملك يدشن بالداخلة مشاريع للتطهير السائل والتزود بالماء الصالح للشرب.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاءبمدينة الداخلة، على تدشين مشاريع هامة للتطهير السائل والتزود بالماء الصالح للشرب، والمنجزة باستثمار إجمالي قدره 495 مليون درهم. وتأتي هذه المشاريع الموجهة لمصاحبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تشهده المدينة، لتعزيز النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، والذي يروم تحسين ظروف عيش الساكنة من خلال تقديم إجابة ملائمة لرهانات الاستدامة.
- بن شماش غير راض عن حصيلة الأداء التشريعي لمجلس المستشارين.. إذ أفاد رئيس مجلس المستشارين حيكم بن شماش أن المجلس صادق خلال دورة أكتوبر من السنة التشريعية 2015/2016 على 24 نصا قانونيا. ومع ذلك أوضح بن شماش، في كلمة بالمناسبة خلال جلسة عمومية خاصة باختتام هذه الدورة، أن الحصيلة التشريعية لهذه الدورة “لا ترقى” من حيث الكم مقارنة مع الدورات السابقة إلى ما كنا نطمح إليه.
* رسالة الأمة :
إقليم وادي الذهب.. جلالة الملك يدشن مزرعة لصغار الصدفيات “أزورا أكواكولتور”.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء بجماعة العركوب (إقليم وادي الذهب)، على تدشين مزرعة لصغار الصدفيات “أزورا أكواكولتور”، المشروع الرائد الذي يؤكد الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لحماية وتعزيز التنوع البيولوجي البحري. ويندرج هذا المشروع لتربية الأحياء المائية، الذي تطلب غلافا ماليا إجماليا قدره 81 مليون درهم، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الصيد البحري “أليوتيس”، التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والرامية إلى تأهيل وتحديث مختلف حلقات سلسلة قيمة قطاع الصيد البحري وتحسين تنافسيته وأدائه.
- أخيرا.. قانونا الصحفي المهني ومجلس الصحافة ينهيان مرحلة التشريع في انتظار صدورهما بالجريدة الرسمية. إذ وافق مجلس النواب بالأغلبية خلال جلسة تشريعية على مشروعي قانونين يتعلقان بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، وبإحداث المجلس الوطني للصحافة، حيث صوت لصالح هذين المشروعين 70 نائبا وامتناع تسعة نواب عن التصويت في حين لم يعارضهما أي نائب.
* بيان اليوم:
- المكتبة الوطنية بالرباط تحتضن لقاء تكريميا للراحل الحسين أيت أحمد نهاية الشهر الجاري.. فمن المرتقب أن تحتضن المكتبة الوطنية، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، لقاء تكريميا للراحل الحسين أيت أحمد كشخصية جزائرية عانقت، قيد حياتها، حلم بناء المغرب الكبير. وحسب تصريح أدلى به إسماعيل العلوي رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية للجريدة بعد عودته من الجزائر، فإن هذه المبادرة اتفقت بشأنها أحزاب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة. وأشار إلى أن هذا اللقاء التكريمي هو عرفان وتقدير للراحل الحسين أيت أحمد الذي ناضل من أجل بناء المغرب الكبير وكانت تربطه بالمملكة المغربية علاقة متميزة.
- اليوم تنطلق فعاليات الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.. إذ يشكل المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تسهر على تنظيمه وزارة الثقافة، والذي تمتد فعاليات دورته الÜ 22 من يومه الخميس إلى الحادي والعشرين من فبراري الجاري، موعدا ينتظره بشوق كبير عشاق الكتاب والقراءة والمهتمون بالنشر والكتاب والمبدعون. وكما جاء في كلمة وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، بالمناسبة، فإن المتوخى من هذا الحدث الثقافي هو “دعم الإبداع والفكر المغربيين والصناعات الثقافية عموما، ورفع مستويات الحوار الثقافي مع كل البلدان الشقيقة والصديقة المشاركة.
* الصباح:
- لن يكون مشروع المراقبة الحضرية ب”الفيديو” الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقة تطويره، بالبيضاء، قبل أيام، مجرد شاشات ينظر منها الأمنيون إلى ما يحدث في الشارع، إذ يتمتع بتقنيات ذكاء اصطناعي وتكنولوجي من الجيل الجديد، ستجعله منظومة أمنية قائمة الذات ومتعددة الأدوار والاستعمالات تغطي الأحياء الشعبية والمدارات الكبرى والمنشآت والمواقع الاستراتيجية. – زيادة في أسعار “الباركينغ” بالبيضاء.. حيث قررت شركة التنمية المحلية البيضاء للتنمية الزيادة في أسعار “الباركينغ” بمنطقتي سيدي بليوط والصخور السوداء بالبيضاء، إذ رفعت سعر الساعة من درهمين إلى 3 دراهم ما يمثل زيادة بنسبة 50 بالمائة. وعمدت الشركة إلى الزيادة دون الرجوع إلى مجلس المدينة، الذي ترجع إليه صلاحية اتخاذ هذا النوع من القرارات.
* الاتحاد الاشتراكي:
- قوانين العدالة تؤجل اختتام الدورة الخريفية للبرلمان.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن قانون السلطة القضائية هو السبب في إرجاء اختتام دورة مجلس النواب، الذي كان مقررا أمس الثلاثاء. وحسب نفس المصدر، فإن الغرفة الثانية، أدخلت بعض التعديلات البسيطة على القانون لا تمس جوهره في أي شيء بل مسائل تقنية، مما يفرض إعادة قراءة ثانية بالغرفة الأولى تمر أولا عبر عقد اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان وهو ما حدا بالمجلس إلى إرجاء اختتام دورته يوما واحدا، واكتفى المجلس بعقد جلسة الأسئلة العادية في مراقبة العمل الحكومي.
* المنعطف:
- فاتحي ينظم إضرابا في الوظيفة العمومية يومه الخميس والنقابات تقرر 24 فبراير موعدا للإضراب العام.. فقد حسمت المركزيات النقابية الأربع، أمس الأربعاء، في تاريخ الإضراب العام الوطني في القطاعين العام والخاص، حيث حددت تاريخ 24 فبراير موعدا لمواجهة جديدة مع الحكومة من خلال إضراب عام، وذلك احتجاجا على إغلاقها باب الحوار بخصوص ملف إصلاح التقاعد. من جانبها، تنظم الفدرالية الديمقراطية للشغل جناح الفاتيحي يومه الخميس إضرابا عاما في الوظيفة العمومية احتجاجا على الخطوات الحكومية “الانفرادية واللامسؤولة حول الإصلاح المزعوم للتقاعد” مع تنظيم مسيرات احتجاجية في كل الأقاليم وفق جدولة زمنية يفوض للمكتب المركزي صلاحية إعلانها.
- المغرب يستحق اعترافا خاصا في مجال الطاقات المتجددة.. فقد قال الخبير الإسباني في التنمية، ألفارو فروتوس روسادو، إن المغرب “يستحق اعترافات وتقديرا خاصين” لجهوده ومشاريعه في مجال الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن المملكة أضحت نموذجا يقتدى به في هذا المجال بالنسبة لبلدان الضفة الجنوبية للمتوسط. وأوضح فروتوس روسادو، في تصريح للصحافة، أن المملكة عرفت كيف تتجاوز مرحلة الخطابات إلى تقديم إجابات ملموسة لإشكالية التبعية الطاقية، وذلك من خلال مشاريع منسجمة مع أهداف مؤتمر التغيرات المناخية (كوب 21 ) بباريس مثل محطة الطاقة الشمسية العملاقة “نور 1″، التي أعطى انطلاقة العمل بها جلالة الملك محمد السادس.
* ليكونوميست:
- المغرب غير مشارك في البرنامج العالمي لتتبع مكتسبات التلاميذ، الذي تقوده منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي لأنه لم يسبق أن أظهر اهتماما حسب صوفي فايسيت، محللة بمديرية التعليم التابعة للمنظمةº مضيفة أن المنظمة لا تختار الدول بل هي التي تقرر الانخراط.
* ليبراسيون:
- بلغ مجموع الأعمال المرشحة لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016 في مختلف الأصناف ما مجموعه 175 عملا .
وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة أن هذه الأعمال موزعة، حسب المعطيات الرقمية للأعمال المرشحة لهذه الجائزة، على صنف السرديات والمحكيات (67 عملا)، والدراسات الأدبية والفنية واللغوية (42 عملا)، والعلوم الإنسانية (36 عملا)، والشعر (31 عملا)، والعلوم الاجتماعية (23 عملا)، والترجمة (14 عملا).
* البيان:
- قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن الغلاف المالي السنوي المخصص للقيمين الدينيين ارتفع من 60 مليون درهم إلى 363ر1 مليار درهم ما بين سنتي 2004 و2015. وأضاف التوفيق، في معرض رده على سؤال خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول “تعميم التغطية الصحية لتشمل القيمين الدينيين”، إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية “أولت منذ سنة 2004، عناية خاصة لتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية لفئة الأئمة والخطباء والمؤذنين ومتفقدي المساجد”، وذلك “اعتبارا للدور الذي يلعبه القيمون الدينيون في استتاب الأمن الروحي، وتنفيذا للتعليمات المولوية السامية القاضية بتحسين أوضاع هذه الفئة”.
* لوماتان:
- تم، أول أمس الثلاثاء، بإقليم سطات، إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية الإحصاء العام للفلاحة، كمحطة أساسية في أفق إحداث السجل الوطني الفلاحي. وتندرج هذه العملية الإحصائية الوطنية الكبرى في إطار البرنامج العالمي للإحصاء الفلاحي 2020، الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو). وحسب وزارة الفلاحة، التي تشرف على مشروع الإحصاء العام للفلاحة، فإن التوفر على المعطيات الإحصائية الموثوقة والمحينة حول البنيات الفلاحية سيمكن من تتبع تطور القطاع ودينامية التحديث غير المسبوقة التي تعززت عبر الاستراتيجية القطاعية مخطط المغرب الأخضر.
- جرى أمس الأربعاء بالرباط التوقيع على 201 اتفاقية شراكة بين الحكومة والجمعيات المستفيدة من الدعم السنوي برسم سنة 2015. وبالنسبة لهذه السنة، فقد بلغ مقدار الدعم المالي 70 مليون درهم. وتشمل المشاريع المعنية بالدعم برامج تأهيل الأحياء، وإحداث مراكز استماع لفائدة النساء ضحايا العنف والوساطة الأسرية.
* لوبنيون:
- عقدت المركزيات النقابية الأربع، الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأربعاء بالدار البيضاء ندوة صحفية من أجل إطلاع الرأي العام الوطني على الوضعية الحالية. وأعلنت هذه النقابات عن قرارها خوض إضراب عام وطني لمدة 24 ساعة يوم 24 فبراير الجاري سيشمل القطاعين العام والخاص والجماعات الترابية وكذا المؤسسات العمومية ذات المهام التجارية والصناعية والإدارية، علاوة على كافة القطاعات المهنية، وذلك بعد أن سجلت “غياب الإرادة لدى الحكومة في الحوار الاجتماعي والإجهاز على المكتسبات الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بإصلاح صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد”.
- سجلت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، التي عقدت يوم الاثنين الماضي، اجتماعها الأسبوعي العادي، باعتزاز كبير القيمة المضافة التي قدمتها الزيارة الملكية للأقاليم الجنوبية، في أبعادها الاقتصادية والسياسية، وهي التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، تتميما لزيارته الميمونة السابقة، والتي أعلن خلالها عن إطلاق مجموعة من المشاريع الاستراتيجية، والأوراش المهيكلة الهامة التي تندرج في إطار تطوير المسار التنموي لأقاليمنا الجنوبية، وتأهيل بنياتها لتصبح قطبا محوريا، سواء على المستوى الوطني أو الدولي.
* أوجوردوي لوماروك:
- السياحة الداخلية تنعش الاقتصاد المغربي سنة 2014 بتحقيق رقم معاملات بلغ 40 مليار درهم. فقد أضحت السياحة الداخلية إحدى ركائز السياحة المغربية وتساهم في استقرار القطاع في ظرفية تشهد اضطرابات عالمية وتنافسية قوية بين بلدان الاستقبال. وأصبحت السياحة الداخلية تساهم في الوقت الراهن بنسبة 30 في المائة من الاقتصاد السياحي.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.