عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين25 غشت2014

الكاتب مزاكان بريس عن و م ع بتاريخ 25/08/2014 على الساعة 10:19 - 839 مشاهدة

المصدر …هسبريس – و.م.ع
الاثنين 25 غشت 2014 

images (16)

* الصباح.:

- تحقيقات الداخلية تكشف “فضيحة” عقارية بالحسيمة.. فقد أحدثت شكايات توصل بها جلالة الملك حالة استنفار داخل وزارتي الداخلية والمالية، وأدت إلى فتح تحقيقات في تلاعبات تقنية ومالية وقع ضحيتها عدد من مغاربة الخارج في ارتباط بأحد المشاريع التي تنجزها الشركة العقارية العامة، الذراع العقاري لصندوق الإيداع والتدبير، بالحسيمة. وتفاجأ ضحايا مشروع باديس عند بداية عملية التسليم بالفرق الشاسع بين الصور والمجسمات التي قدمت لهم في المعارض العقارية المقامة بأوروبا وما هو منجز على أرض الواقع. وأمام خطورة المعطيات المتضمنة في الشكايات، أصدر الملك تعليماته إلى وزيري الداخلية والمالية قصد إيجاد حلول فورية لمشاكل المواطنين المتضررين من المشروع.

- أزمة سيولة تعصف بالبنوك المغربية.. فقد سجلت الأشهر الماضية تفاقم مشكل السيولة لدى البنوك، إذ قفزت حاجياتها إلى 51,1 مليار درهم، في متم يوليوز الماضي. وهو ما جعل بنك المغرب يرفع حجم تدخلاته في السوق النقدية إلى 52,9 مليار درهم، منها 33 مليار درهم ضخت برسم تسبيقات لمدة سبعة أيام، وستة ملايير درهم في شكل اتفاقيات بيع وإعادة الشراء لمدة ثلاثة أشهر، وكذا تخصيص 13,9 مليار درهم لعمليات إقراض مضمونة، موازاة مع استقرار متوسط سعر الفائدة بين البنوك خلال يوليوز عند 3,01 في المئة، مقارنة مع شهر يونيو الماضي.

- رؤساء الجماعات يقلبون الطاولة على ابن كيران.. فؤاد العماري، عمدة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، اتهم الحكومة بمحاولة تمرير القانون التنظيمي للجماعات في غفلة من الجميع، واصفا مسودة المشروع الذي تقدمت به وزارة الداخلية بأن فيه تراجعا عن مكتسبات المغرب الديمقراطية وضربا لأهم مقتضيات الدستور. وكشف العماري، في تصريح للجريدة، أن حكومة ابن كيران أرادت تمرير القانون المذكور في خضم العطلة الصيفية، وأصرت أن تسرب أحد أهم القوانين التنظيمية المنزلة للدستور في غشت حتى تتفادى مواجهة المعنيين بالأمر، وذلك في إشارة منه إلى أعضاء الجمعية التي يرأسها.

* الصحراء المغربية.:

- جلالة الملك يصدر تعليماته السامية قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لمشاكل المواطنين المتضررين من مشروع مجمع سكني بالحسيمة.. أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية إلى وزيري الداخلية والاقتصاد والمالية، قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لمشاكل المواطنين المتضررين من مشروع مجمع سكني بالحسيمة، من إنجاز الشركة العامة العقارية، التابعة لمجموعة صندوق الايداع والتدبير. وجاء في بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، أن التعليمات الملكية السامية تأتي استجابة لملتمسات المواطنين المتضررين من هذا المشروع السكني، مؤكدا أن جلالة الملك أصدر تعليماته السامية قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لهذه المشاكل وإصلاح الأضرار التي لحقت بعقارات المواطنين، وتمكين المستفيدين من هذه العقارات في أقرب وقت ممكن، وحسب المواصفات المنصوص عليها في المشروع.

- الإعلان عن إيقاف 11 مواليا لتنظيم الدولة الإسلامية في تسعة أيام.. إذ تتواصل الضربات الاستباقية للمصالح الأمنية الوطنية في مواجهة التهديدات الإرهابية، وفي هذا الصدد، أوقفت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بناء على معلومات دقيقة رصدتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، شخصين من الموالين للتنظيم الإرهابي المعروف ب”الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، كانا على أهبة مغادرة التراب الوطني للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم الإرهابي. وبذلك ارتفع عدد الموالين الذين أعلن عن إيقافهم في ظرف 9 أيام إلى 11 شخصا.

- فعاليات شبابية وطنية تنتقد تحرشات الجزائر وصنيعتها “البوليساريو”. هذه الفعاليات الشبابية اعتبرت ما يسمى ب”المؤتمر الثاني لاتحاد طلبة الساقية الحمراء” فاقدا للمصداقية ومجرد هروب إلى الأمام.

* الخبر.:

- الملك يصدر تعليماته لإيجاد حلول للمتضررين من مشروع تابع ل”سي دي جي”.. وزارتا الداخلية والاقتصاد والمالية كشفتا، في بلاغ مشترك، أن تعليمات صادرة عن جلالة الملك محمد السادس دعت إلى إيجاد حلول فورية لمشاكل المتضررين، مشيرتين إلى أن هذه التعليمات تأتي استجابة لملتمسات المواطنين المتضررين من هذا المشروع السكني، ومؤكدتين أن جلالة الملك أصدر تعليماته قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لهذه المشاكل وإصلاح الأضرار التي لحقت بعقارات المواطنين وتمكين المستفيدين من هذه العقارات في أقرب وقت ممكن، وحسب المواصفات المنصوص عليها في المشروع.

- رؤساء الجماعات المحلية انتفضوا على القانون التنظيمي للجماعات الترابية الذي جاءت به وزارة الداخلية. واعتبر رؤساء الجماعات المنضوون تحت لواء الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات أن المشروع الذي عرضته وزارة الداخلية والمطروح حاليا للنقاش “لا يستجيب لطموحات المنتخب المحلي، ولم يأخذ توصيات جلسات الحوار الاجتماعي بعين الاعتبار، وهو بذلك يحيد عن روح الدستور ويعاكس إرادة الشعب المجسدة في المنتخبين”. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الإداري للجمعية أول أمس السبت بالرباط.

* أخبار اليوم المغربية.:

- عمداء المدن “يثورون” على مسودة القانون التنظيمي للجماعات.. إذ هاجم المجلس الإداري لجمعية رؤساء مجالس الجماعات، أول أمس السبت بالرباط، القانون التنظيمي للجماعات المحلية، معتبرا أنه “لا يساير الطموحات الدستورية” ورأى فيه “تراجعا إلى الوراء” في تسيير الجماعات الترابية ولم يصل حتى إلى مستوى الميثاق الجماعي الحالي.

- كاميروني كان في طريقه إلى الرجاء يلقى حتفه بسبب الشغب في الجزائر.. فقد توفي، عشية أول أمس السبت، الكاميروني إلبير إيبوسي، لاعب شبيبة القبائل الجزائري، الذي كان مرشحا للانتقال إلى الرجاء البيضاوي في فترة الانتقالات الصيفية، متأثرا بجروح في رأسه نتيجة إصابته بمقذوف ألقته عليه جماهير “الشبيبة” لخسارة فريقها أمام اتحاد العاصمة بهدفين لصفر.

* العلم.:

- ارتياح كبير لدى الساكنة.. الملك محمد السادس يتدخل لإنصاف المتضررين.. أصدر جلالة الملك محمد السادس تعليماته إلى وزيري الداخلية والاقتصاد والمالية للانكباب على إيجاد حلول فورية لمشكل المواطنين المتضررين من مشروع مجمع سكني بمدينة الحسيمة، تشرف عليه الشركة العامة العقارية، التابعة لمجموعة الإيداع والتدبير. الأمر الذي خلف ارتياحا كبيرا في أوساط المعنيين الذين عبروا عن عظيم شكرهم وامتنانهم للخطوة الملكية. وجاء في بلاغ مشترك للوزارتين أن التعليمات الملكية السامية جاءت استجابة لملتمسات المواطنين المتضررين من هذا المشروع السكني، مؤكدا أن جلالة الملك أصدر تعليماته السامية قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لهذه المشاكل وإصلاح الأضرار التي لحقت بعقارات المواطنين وتمكين المستفيدين من هذه العقارات في أقرب وقت ممكن، وحسب المواصفات المنصوص عليها في المشروع.

- الجهود الأمنية الاستباقية لتجفيف منابع الإرهاب تثمر نتائج إيجابية مسترسلة.. بلاغ لوزارة الداخلية أعلن أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت شخصين من الموالين للتنظيم الإرهابي المعروف ب”الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، كانا على أهبة مغادرة التراب الوطني للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم الإرهابي. وأوضح البلاغ أن المشتبه فيهما تربطهما علاقات بمتطرفين أجانب، وخططا للاستفادة من تكوين عسكري وميداني في صفوف التنظيم الإرهابي المذكور، على أن يتم نقل تجربة التكوين داخل أراضي المغرب، وذلك وفق مخططات “داعش” الرامية إلى توسيع مجال عملياته خارج نطاق سوريا والعراق.

- بعد مغادرة الشركة التركية مجازر الدار البيضاء.. البيضاويون متخوفون من انسحاب الشركات الأخرىº والسؤال المطروح: هل أعدت الجماعة الحضرية للدار البيضاء مشاريع وبرامج من نوع “باء” في حالة مغادرة الشركات الأخرى المفوض لها تدبير قطاعات من قبيل الماء والكهرباء والتطهير والنظافة.

* الحركة.:

- رؤوف مهني، المسؤول بالمقاولة الفرنسية المتخصصة في الحلول والمصالح المتعلقة بالموارد البشرية، قال إن المغرب يتقدم عن باقي دول المغرب العربي، بسنتين أو ثلاث سنوات في مجال الموارد البشرية. وأوضح مسؤول المقاولة الفرنسية التي نشرت مؤخرا مقياسها حول إفريقيا في مجال الموارد البشرية (إر أش)، أن السياسات التي تنهجها المقاولات المغربية في مجال الموارد البشرية، تعتمد أكثر فأكثر على التجديد، وتقترب من تلك المعتمدة في أوروبا، مشيرا إلى أنه يجب أن يواكب التكوين الأكاديمي والجامعات، التطور الاقتصادي للبلاد من أجل تكوين مسؤولي المستقبل في مجال الموارد البشرية.

- اجتماع بوجدة لمناقشة الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة على مستوى الجهة الشرقية لتفادي انتقال مرض الحمى القلاعية من الجزائر.. فقد تم، نهاية الأسبوع الماضي بمقر ولاية الجهة الشرقية، عقد اجتماع خصص لمناقشة الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة على مستوى الجهة لتفادي دخول مرض الحمى القلاعية عند الأبقار، خاصة بعد الإعلان عن ظهور هذا الوباء بالقطر الجزائري. والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد محمد مهيدية أبرز أن المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمعية مصالح الولاية وكل المتدخلين، بادرت إلى وضع برنامج عمل مستعجل يتضمن سلسلة من الإجراءات والتدابير التي من شأنها تحصين القطيع بالجهة وتفادي انتقال هذا الداء إلى داخل الوطن.

* الأحداث المغربية.:

- الملك يأمر بالتحقيق في اختلالات مشروع سكني بالحسيمة.. أصدر جلالة الملك تعليماته إلى وزيري الداخلية والاقتصاد والمالية، قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لمشاكل المواطنين المتضررين من مشروع مجمع سكني بالحسيمة، من انجاز الشركة العامة العقارية، التابعة لمجموعة صندوق الايداع والتدبير. وذكر بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، قامت لجنة خاصة مكونة من ممثلين عن وزارتي الداخلية والسكنى بإجراء التحريات اللازمة ميدانيا، وعلى مستوى الوثائق المتعلقة بهذا المشروع، مضيفا أن التحريات الأولية أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات التقنية في تنفيذ المشروع، موضوع شكايات هؤلاء المواطنين .

- بعد أن وقعت الحكومة والمكتب الوطني للكهرباء عقد برنامج للفترة ما بين 2014 و2017 بقيمة 45 مليار درهم لإنقاذ المكتب من الإفلاس، تتجه الحكومة إلى تحرير قطاع إنتاج الكهرباء وأعدت مشروع قانون في الموضوع. المشروع يقترح إعطاء الإمكانية لكبار المنتجين الذاتيين الوطنيين للكهرباء (الذين يحتاجون إلى قدرة منشأة إجمالية تتجاوز 300 ميغاواط) للولوج إلى شبكة نقل الكهرباء، وذلك لنقل طاقتهم المنتجة من موقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- رؤساء الجماعات المحلية دشنوا فصلا جديدا من مواجهتهم لمسودة مشروع الحكومة للقانون التنظيمي للجماعات.. مصادر الجريدة كشفت أن وزراء حاليين وسابقين من مسؤولي الجمعية المغربية لمجالس الجماعات، التي عقدت مجلسها الإداري أول أمس السبت بالرباط، كانوا في طليعة منتقدي المشروع الذي تقدمت به وزارة الداخلية.

- ماذا أعد ابن كيران لإنقاذ أنظمة التقاعد من الإفلاس¿.. إذ تواجه حكومة ابن كيران صعوبات كبيرة لإقرار خطة لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، في أعقاب الرفض المطلق الذي أبدته الاتحادات النقابية لمقترح الحكومة برفع سن التقاعد. ولم يصدر عن الحكومة أي رد فعل رسمي عن الرفض النقابي، وما إذا كانت هناك إجراءات بديلة قد تلجأ إليها لتقريب وجهات النظر بين الحكومة والنقابات.

- مدير المعهد الوطني للنباتات العطرية والطبية بتاونات عبد السلام الخنشوفي أكد، أول أمس السبت بالحسيمة، أن المغرب يتوفر على تراث طبيعي وتنوع بيولوجي فريدين على الواجهة المتوسطية لم يستغلا كفاية حتى الآن. الخنشوفي أوضح، خلال يوم دراسي حول “واقع وآفاق تثمين النباتات العطرية والطبية بالجهة”، أن النباتات الطبية والعطرية تشكل حاليا بديلا يكتسي أهمية بالغة في إحداث الثروات والقيمة المضافة بالنسبة للمغرب ككل، وكذا فرصة يتعين على المملكة استغلالها بحكم قربها من سوق استهلاكية كبيرة تتمثل في اوروبا.

* المساء.:

- أكادير تعيش تحت وطأة العطش والأسر تلجأ إلى الآبار… لا تزال مدينة اكادير تعيش تحت رحمة العطش منذ يوم الخميس الماضي وعلى امتداد أربعة أيام بعد انقطاع المياه الصالحة للشرب عن كل من الدشيرة الجهادية وأيت ملول وانزكان ومجموعة من الأحياء التابعة للمدينة.

- تحالف غير معلن بين الأغلبية والمعارضة من أجل التصدي لقانون الجماعات، فبعد حزب العدالة والتنمية الذي تحفظ بشدة على بعض ما ورد في مسودة مشروع القانون المتعلق بالجماعات، اتهم عمدة طنجة عن حزب الأصالة والمعاصرة واضعي المسودة بالقفز على الدستور ووصفها بأنها لا تنسجم حتى مع المبادئ التي رسمت في دستور 2011.

- الدورة الاستثنائية للبرلمان تشعل مواجهة بين المعارضة والأغلبيةº إذ أبدت بعض فرق المعارضة رفضها لما يتم تداوله من إمكانية عقد دورة استثنائية للبرلمان من أجل تمرير بعض القوانين العالقة على مستوى الغرفة الثانية.

* التجديد.:

- لجنة تفتيش تكشف اختلالات في مشروع سكني بالحسيمة، فقد كشفت التحريات الأولية للجنة تفتيش تضم ممثلين عن وزارتي الداخلية والسكنى عن وجود اختلالات في تنفيذ مشروع سكني بمدينة الحسيمة أنجزته الشركة العامة العقارية التابعة لصندوق الايداع والتدبير. بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية ذكر أن جلالة الملك أعطى تعليماته قصد المراقبة الميدانية والبحث والتدقيق في مشاريع أخرى تابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير بكل من الحسيمة والناظور وجهات أخرى بشمال المملكة.

- عواصف رعدية تخلف خسائر بشرية وفي البنيات التحتية خاصة بالجنوب الشرقي وجهة سوس ماسة درعة. هذه العواصف خلفت مقتل شخصين في تارودانت وعزل عدد من الدواوير وإلحاق أضرار بعدد من المنازل والمنشآت وإتلاف المحاصيل الزراعية وجرف التربة بالمناطق المتضررة.

- شبيبات حزبية تنتقد “مؤتمر وهمي” للانفصاليين وتعتبره خدعة جديدة. هذه الهيئات اعتبرت أن ما يسمى ب ” المؤتمر الثاني لاتحاد طلبة الساقية الحمراء” هو تجمع لا مصداقية له ومجرد مناورة جزائرية جديدة بعد الحراك الذي شهدته مخيمات تندوف حيث يعيش المحتجزون في القهر والحرمان دون أدنى شروط العيش الكريم.

* بيان اليوم.:

- أزيد من 164 ألف سائح زاروا مدينة ورزازات. فقد بلغ عدد السياح الذين توافدوا على الفنادق المصنفة بالمدينة خلال النصف الأول من السنة الجارية 164 ألفا و 250 سائحا بزيادة بلغت 19 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

- وفد حزب التقدم والاشتراكية يحل بفلسطين حاملا رسالة تضامن المغاربة مع كفاح الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال. برنامج الزيارة تضمن عددا من الأنشطة واللقاءات مع فعاليات ومسؤولين فلسطينيين بالقدس المحتلة وأريحا وبيت لحم ونابلس وجنين والخليل ورام الله وغزة.

- المغرب يتقدم بثلاث سنوات على بلدان المغرب الكبير في الموارد البشرية. مؤسسة فرنسية أكدت أن السياسات التي تنهجها المقاولات المغربية في مجال الموارد البشرية تعتمد أكثر فأكثر على التجديد وتقترب من تلك المعتمدة في اوروبا.

* رسالة الأمة.:

- متدخلون ينبهون الحكومة إلى ضرورة تخليص القانون التنظيمي للجماعات من تضخم سلطة الوصاية. المشاركون في ندوة للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات المحلية أول أمس السبت بالرباط، اعتبروا أن هذا القانون يشكل تراجعا خطيرا عن الديمقراطية المحلية ويتعارض مع روح الدستور الجديد.

- إصلاح أنظمة التقاعد في انتظار “فتوى” المجلس الاقتصادي والاجتماعي. الإصلاح ما يزال يثير ردود فعل قوية من لدن عدد من النقابات وفعاليات المجتمع المدني التي تحتج على تزامن تاريخ وضع المشروعين مع اختتام الدورة الربيعية للبرلمان وبطريقة أحادية ودون أدنى اعتبار يذكر لتوصيات اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد.

- توقيف شخصين كانا يستعدان لمغادرة التراب الوطني للالتحاق بتنظيم “داعش”، من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية . التوقيف تم بناء على معلومات دقيقة رصدتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- في بلاغ مشترك بين وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية…جلالة الملك محمد السادس يصدر تعليماته السامية إلى وزيري الداخلية والاقتصاد والمالية ، قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لمشاكل المواطنين المتضررين من مشروع مجمع سكني بالحسيمة من إنجاز الشركة العامة العقارية التابعة لمجموعة صندوق الايداع والتدبير. التعليمات الملكية تأتي استجابة لملتمسات المواطنين المتضررين من هذا المشروع السكني وجلالة الملك يدعو للانكباب على إيجاد حلول فورية لهذه المشاكل وإصلاح الأضرار التي لحقت بعقارات المواطنين وتمكين المستفيدين من هذه العقارات في أقرب وقت ممكن، وحسب المواصفات المنصوص عليها في المشروع.

- ما يسمى بمؤتمر اتحاد طلبة الساقية الحمراء …. الجزائر تسعى لإحياء وهم يعود ل 40 سنة… الواقفون وراء هذه المناورة ينسون أن زمن الحرب الباردة قد ولى من غير رجعة وأصبح جزء من التاريخ . كما أن عقد مؤتمر بعد مضي 40 سنة يمثل “مهزلة” بكل المقاييس.

- الظرفية الاقتصادية … تباطؤ وتيرة النمو خلال الفصل الأول من سنة 2014. فقد سجلت وتيرة النمو تباطؤا بنسبة 1,7 بالمائة خلال الفصل الاول من العام الجاري بسبب تراجع القيمة المضافة الفلاحية ب 1,6 بالمائة وارتفاع الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي الذي استقر في حدود 2,2 في المئة بحسب بنك المغرب.

* أوجوردوي لوماروك.:

- لحسن حداد يعلن عن تدابير جديدة لإعطاء دفعة قوية للسياحة الداخلية. يتعلق الأمر ببطاقة مسبقة الدفع يمكن استعمالها سواء من قبل الأجراء أو الموظفين من أجل الأداء عن الخدمات السياحية. بطاقات الأسفار هذه، المستوحاة من التجربة الفرنسية، تستهدف في أفق العام 2020 تغطية 44 بالمئة من الإقامات في مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة.

- أسعار الأدوية… وزير الصحة الحسين الوردي يخفض من أسعار عدد من الأدوية الجنيسة. فقد تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرارا لوزير الصحة يقضي بمراجعة أسعار 5 من الأدوية الجنيسة .

- الصادرات المغربية من الفراولة بلغت 74 ألف طن خلال موسم 2013- 2014 . المغرب يصدر نحو 19 ألف طن من هذه الفاكهة سنويا و 47 الف طن من الفراولة المجمدة. هذه الأرقام الصادرة عن وزارة الفلاحة تعكس تطور إنتاج سلسلة الفواكه الحمراء والتي تسجل رقم معاملات يقدر ب 1,5 مليار درهم وتمتد على مساحة 4162 هكتار.

* ليكونوميست.:

جلالة الملك يأمر كلا من وزيري الداخلية والاقتصاد والمالية ، بالعمل على المراقبة الميدانية والبحث والتدقيق في مشاريع تابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير ، بكل من الحسيمة والناظور ، وجهات أخرى في شمال المملكة. التعليمات الملكية أتت استجابة لملتمسات المواطنين المتضررين من مشروع سكني بالحسيمة ، أنجزته الشركة العامة العقارية واثبتت التحريات الأولية بشأنه وجود مجموعة من الاختلالات التقنية في تنفيذه.

- هذه شروط الحكومة لمنح رخص توزيع التبغ في المغرب… فقد أدخلت الحكومة تعديلا على مشروع مرسوم يتعلق بنظام التبغ الخام والتبغ المصنع، في الشق الخاص بشروط وآليات منح رخص التوزيع، يقضي بإلزام الموزعين على التوفر على وسائل التخزين والنقل المطلوبة قصد ضمان تموين الباعة بالتفصيل بالتبغ المصنع، وإبرام عقود تموين مع 840 بائع بالتفصيل، والتوفر على 70 عربة مخصصة لنشاط النقل والتوزيع.

* البيان.:

- الدورة الاستثنائية للبرلمان في شتنبر المقبل…. ثلاثة مشاريع قوانين في جدول الأعمال. الدورة الاستثنائية بغرفتي البرلمان المبرمجة لمنتصف شتنبر المقبل ستخصص لتسريع وتيرة المصادقة على القانون التنظيمي للمالية والقانون المتعلق بالبنوك التشاركية والقانون الإطار المتعلق بالشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

- بنعبد الله… اللقاء مع رئيس الوزراء الفلسطيني كان مناسبة لإبراز كافة المجهودات المبذولة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدعم القضية الفلسطينية، خاصة في ظل المحنة التي يجتازها سكان قطاع غزة والهجوم الهمجي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال إن اللقاء شكل كذلك مناسبة لتأكيد دعم وتضامن حزب التقدم والاشتراكية مع الشعب الفلسطيني واعتزازه بقيامه بهذه الزيارة التي “تعد أول زيارة لوفد حزبي مغربي من هذا الحجم” للأراضي الفلسطينية.

* لوبنيون.:

- أزيد من قرنين لإنضاج العلاقات المغربية الروسية.. تأكيد جلالة الملك محمد السادس في خطابه الأخير على إرادة المغرب في تعميق الشراكة الاستراتيجية مع روسيا يعد عنصرا لافتا للسياسة الخارجية للمملكة، وهو ما يؤشر على تجديد الطموح في استكشاف آفاق جديدة لعلاقات قائمة منذ قرنين.

- المؤتمر الثاني لما يسمى اتحاد طلبة الساقية الحمراء خدعة جديدة حبكتها الجزائر والبوليساريو.. فقد تجسدت الخدعة الجديدة التي تحبكها الجزائر وصنيعتها البوليساريو هذه المرة في تنظيم مؤتمر “اتحاد الطلبة الصحراويين للساقية الحمراء ووادي الذهب” في مخيمات العار بتندوف بعد أربعين سنة من السبات. وفي إطار دعاية خادعة لم تعد تنطلي على أحد حبكتها الجبهة الانفصالية وراعيتها الجزائر، يبدو أن كل شيء مسموح به، حتى عقد “مؤتمر شباب” وهمي هو الثاني من نوعه بعد أربعين سنة من انعقاد نظيره الأول، أي بعد أكثر من جيل.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.