عالم الفن : فنانون مغاربة رحلوا في سنة 2019

الكاتب متابعة بتاريخ 20/10/2020 على الساعة 23:06 - 48 مشاهدة

فنانون مغاربة رحلوا في سنة 2019

شهدت سنة 2019 عدة أحداث مؤلمة، أبرزها رحيل مجموعة من الفنانين المغاربة ، الذين تركوا بصمة في المجال الفني وخلفوا حالة من الحزن والأسى في صفوف عشاقهم، بسبب أدوارهم الراسخة في الأذهان سواء الكوميدية أو الدرامية وأغانيهم التي أطربت جمهورهم لسنوات

عزيز موهوب:

توفي الممثل المغربي الكبير عزيز موهوب، في بدايات سنة  2019، بعد صراع طويل مع المرض، بإحدى مصحات الرباط عن عمر يناهز 80 سنة وتم تشييع جثمانه  إلى مثواه الأخير بمقبرة سيدي مسعود بنفس الحي.

ويعتبر الراحل عزيز موهوب من رواد التلفيزيون والمسرح المغربي، وله عدة أعمال فنية وسينمائية بما في ذلك مسلسل “شجرة الزاوية” سنة 2003، كما حصل عزيز موهوب على وسام ملكي للمكافأة الوطنية من درجة قائد سنة 2015.

عبد الله العمراني:

رحل الممثل المغربي، عبد الله العمراني، في ماي من سنة 2019، بعد أن عانى لمدة طويلة مع المرض فبعد اجرائه لعملية جراحية على مستوى الرأس، تحسنت حالته لكنها تدهورت مجددا وتوفي عن عمر يناهز 78 سنة.

برز ممثل مغربي عبد الله العمراني، في عدد من الأفلام والمسلسلات المحلية ذات الطابع السياسي أو التاريخي، وشارك في تصويرِ فيلم “ليالي أندلسية” من إخراج العربي بناني، وفي الفيلم الروائي الطويل المعروف “لورانس العرب” إلى جانب عدد من الممثلين الغربيين من أمثال بيتر أوتول وأنطوني كوين والنجوم العرب بمن فيهم الممثل المصري عمر الشريف، بحلول عام 2006 شارك العمراني رفقة الممثل المغربي سعيد الناصري، في بطولة فيلم “عبدو في عهد الموحدين” الذي حقق نجاحا على المستوى المحلي ثم ظهر في فيلم “ماجد” الذي صدر عام 2010.

 

أمينة رشيد:

توفيت الفنانة الكبيرة، أمينة رشيد، يوم الاثنين 26 غشت 2019، عن عمر يناهز 83 سنة، بعد صراع طويل مع المرض، مخلفة حالة من الصدمة في الوسط الفني.

قدمت أمينة رشيد، للمسرح ما يزيد عن 60 عمل مسرحي ضخم وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية منذ سنة 1962 ومارست العمل في الإذاعة المغربية كممثلة لسنوات طويلة وقدمت حوالي 3500 تمثيلية وسهرة ومسلسل اذاعي تألقت في مجال العمل السينمائي، كما شاركت في عدة افلام شهيرة.

 

المحجوب الراجي:

توفي الممثل المغربي، المحجوب الراجي، كذلك في هذه السنة عن عمر يناهز 79 سنة، وذلك بمستشفى الشيخ زايد بالرباط بعد معاناة طويلة مع المرض.

وللفنان المغربي الراحل، العديد من الأعمال التي بقيت راسخة في الأذهان كسلسلة “من دار لدارث”، و”نسيب الحاج عزوز”، وفيلم “علال القلدة”، والفيلم الشهير ”السمفونية المغربية”.

 

حسن ميكري:

توفي الفنان حسن مكري، صباج يوم الأحد 14 يوليوز من هذه السنة، عن عمر يناهز 77 سنة بعد معاناة مع المرض، ومر ميكري، من أزمة صحية، أجبرته على دخول غرفة الانعاش بالمستشفى. وري جثمانه الثرى بمقبرة الشهداء بالرباط.

وينتمي حسن ميكري إلى عائلة لها باع طويل في الموسيقى وهو واحد من فريق “الإخوان ميكري”، التي انطلق مسارها الغنائي في بداية عقد الستينات من القرن العشرين، وتأسست المجموعة من الشقيقين محمود وحسن مكري، قبل أن تلتحق بهما أختهما جليلة في عام 1966، بعد أربع سنوات، التحق بالثلاثة شقيقهم الرابع يونس، الذي استطاع في وقت قصير أن يبرز وأن يتألق رفقتهم.

 

أحمد الصعري:

رحل الفنان المغربي القدير أحمد الصعري، عن عمر ناهز 75 سنة، خلال شتنبر من سنة 2019، بعد صرع طويل مع المرض.

ويعتبر الفنان أحمد الصعري، من الجيل الأول للمسرحيين المغاربة، إذ بدأ مساره الفني في المسرح في سن مبكرة صحبة فرقة التمثيل المغربي، التي كانت تضم مجموعة من رواد المسرح الوطني.

محمد اللوز:

توفي الفنان المغربي، محمد اللوز، في أكتوبر من سنة 2019، بعد أن عانى لمدة طويلة من مرض سرطان البنكرياس.

ويعتبر الفنان الراحل، من مؤسسي الفرقة الشعبية الشهيرة في المغرب “تكادة”، كما اشتهر بأعماله الموسيقية والتلفزيونية والسينمائية.

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.