عالم الفن : فنانون رحلوا في سنة 2020

الكاتب متابعة بتاريخ 20/10/2020 على الساعة 23:04 - 57 مشاهدة

 عبد الجبار لوزيرtéléchargement (4)

غيب الموت بمدينة مراكش الفنان المغربي الكبير عبد الجبار لوزير، عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

الفنان الفكاهي والمسرحي عبد الجبار لوزير، سجل مسيرة حافلة بالعطاء. وأكد نجله أنه فارق الحياة بشكل طبيعي داخل منزله الكائن بحي الداوديات بالمدينة الحمراء.

الفنان الراحل، الذي عانى مؤخرا من مضاعفات صحية ناجمة عن مرض السكري نقل على إثرها إلى المستشفى.

عبد الجبار لوزير، من مواليد العام 1932 بمدينة مراكش، يعتبر من الفنانين الذين طبعوا السجل الفني للمملكة عموما ومراكش خصوصا.

الراحل بدأ حياته كحارس مرمى بمعية فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، ومع فرقة الأطلس الشعبي، لمولاي عبد الواحد حسنين، المدرسة الفنية التي تخرج منها عدد كبير من الفنانين المغاربة.

كانت مسرحية “الفاطمي والضاوية” في العام 1951، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس أول عمل فني له، عرضت في مختلف مناطق المغرب، وكذلك أمام العاهل المغربي الراحل محمد الخامس بفضاء قصر الباهية بمراكش سنة 1957.

نجح لوزير كثنائي كوميدي مع الفنان الراحل محمد بلقاس، وقدم عددا من المسرحيات والمسلسلات والأفلام الناجحة، من بينها مسرحية “الحراز” في العام 1968، وفيلم “حلاق درب الفقراء” في العام 1982، والسلسلة الكوميدية “دار الورثة” في العام 2010، وفيلم “ولد مو” في العام 2009 .

الفنان المغربي  عزيز سعدالله 

saad-509x415

وفاة الفنان المغربي عزيز سعد الله، عن عمر يناهز السبعين سنة في مدينة الدار البيضاء .

وذكرت المصادر في تصريح صحفي أن سبب وفاة الفنان عزيز سعد الله جاء بعد معاناة طويلة في السنوات الماضية مع مرض السرطان الخبيث.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن الراحل عزيز سعدالله توفى بعد إدخاله إلى مصحة خاصة لتلقي العلاج عقب تدهور حالته الصحية؛ جراء معاناته مع السرطان.

وينضم عزيز سعدالله إلى قائمة الفنانين الكبار في الوطن العربي والمغرب الذين رحلوا في عام 2020، من بينهم حمادي التونسي الممثل الكوميدي المشهور.

وشارك الممثل سعدالله الذي ولد في الدار البيضاء عام 1950 ميلادي في العشرات من الأعمال الفنية والمسرحية الناجحة، منها النخوة على لخوا.

كما قاد الفنان عزيز سعدالله، مسرحية سعدك يا مسعود، خلي بالك من مدام، بالإضافة إلى أفلام عرس الآخرين وساعي البريد ونمبر ون وغيرها.

 

 الفنان المغربي حمادي التونسي

وفاة الفنان المغربي حمادي التونسي

 

غيب الموت ، الممثل المغربي حمادي التونسي، عن عمر ناهز 86 عاما.

وكانت البداية الفنية للممثل الذي عرف بوسامته وأناقته، سنة 1954 حين انضم إلى فرقة الراديو والتلفزيون المغربي، ثم  إلى فرقة ”المعمورة“ أولى الفرق المسرحية في المغرب سنة 1959، والتي كونت أبرز المسرحيين ونجوم التمثيل في المغرب بعد الاستقلال.

وأدى حمادي التونسي عدة أدوار بطولة في إنتاجات تلفزيونية وإذاعية ومسرحية كفتى أول، كما شارك في بعض الأفلام السينمائية المغربية والدولية من بينها: ”عندما تنضج الثمار” (1968) لعبد العزيز الرمضاني والعربي بناني، و“فين ماشي يا موشي“ لحسن بنجلون، والفيلم الإيطالي الإسباني ”الجسم الجميل يجب قتله“ (1972).

وألف العديد من الأعمال الإذاعية و المسرحية من بينها: ”المخدوعة”، ”حرمان”، ”الحب المصنوع”، ”ضريبة العمر”، ”بلا نهاية”، ”التائب”، ”الورد والشوك”، ”عدالة السماء”،”هذي والتوبة”.

المسرحي أنور الجندي

الفنان المغربي الراحل أنور الجندي

توفي المسرحي المغربي أنور الجندي، بعد صراع مع المرض، أنهى مسيرة طويلة من العطاء الفني وإبداعي.

وبحسب مقربين من الراحل، فإن الجندي توفي إثر أزمة قلبية تطلبت نقله إلى المستشفى العسكري بالرباط، إلا أن مضاعفات صحية أدت إلى وفاته، عن عمر يناهز الـ57.

والجندي مُمثل مغربي تميز في أدوار عدة سواء في المسرح الإذاعي أو على الركح، كما ألهم المغاربة في عدد من الأدوار التلفزيونية.

موهبة الجندي لم تكن شيئا عرضياً، إذ ترعرع وسط أسرة عريقة في الفن، فوالده هو الممثل المغربي والمخرج محمد حسن الجندي ووالدته سيدة المسرح المغربي فاطمة بنمزيان، اللذان توفيا قبل سنوات.

وكان أول ظهور للجندي على المسرح عام 1975، حينما كان في سن الـ12، إذ أبدع في تجسيد دور طفل فلسطيني في مسرحية “القضية” التي ألفها والده المرحوم حسن الجندي.

 

 الفنان المغربي محمد الإدريسي

وفاة الفنان المغربي محمد الإدريسي عن عمر يناهز 83 سنة

توفي الفنان والمطرب المغربي، محمد الإدريسي، ليلة الخميس الجمعة بباريس، عن عمر يناهز 83 سنة بعد صراع مع مرض عضال ، بحسب ما علم لدى زوجة الراحل.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيجري، اليوم الجمعة، الإعداد لترتيبات نقل جثمان الراحل إلى المغرب.

ويعد الفنان محمد الإدريسي، المزداد سنة 1933 بمدينة سلا، من أوائل الفنانين بالمغرب، بدأ العمل في مجال الطرب في الستينيات، ومن أشهر أغانيه، التي لا زالت خالدة، « بنت بلادي زينة » و « يا زهرة جيبي الصينية » و « عندي بدوية »

 

الفنان المغربي مارسيل بوطبول

توفي المغني والموسيقي المغربي مارسيل بوطبول،  بمستشفى بيشا بباريس، حيث كان يخضع للعلاج بقسم الإنعاش .

وأكد موريس الباز، أحد أقارب الراحل ومنتج شقيقه، الفنان حاييم بوطبول، أن “مارسيل بوطبول حل بباريس لإحياء حفل عائلي بتاريخ 10 مارس المنصرم، حيث اضطر للبقاء بها عقب إغلاق الحدود”.

وينحدر مارسيل بوطبول، الذي ازداد بفاس سنة 1945، من أسرة فنية من الديانة اليهودية تتمتع بشهرة كبيرة في المغرب. وهو نجل الفنان جاكوب بوطبول وشقيق المغني حاييم بوطبول.

واشتهر مارسيل بوطبول بأدائه رفيع المستوى، لاسيما للأغاني المستوحاة من الريبرتوار الغرناطي والموسيقى الشعبية المغربية.

وإلى جانب الغناء والموسيقى، يتوفر مارسيل بوطبول في رصيده على تجربة سينمائية، بتأديته لدور في فيلم “أوركسترا منتصف الليل” (لوركيستر دو مينوي) لجيروم أوليفيي كوهين، والذي يحكي عن سيرته الذاتية.

 

الفنان المغربي عبد الرزاق بابا

لبى نداء ربه، بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، الفنان عبدالرزاق بابا .

وأكد نجل الراحل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن والده توفي بعد ساعة من نقله إلى مصلحة الإنعاش بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

ويعد الفنان عبدالرزاق بابا، الذي ولد عام 1964 بحي باب الجديد بالمدينة العتيقة بمراكش، سليل أسرة رائدة في مجال الدقة المراكشية، حيث كان والده أحمد بابا من كبار الفنانين في هذا النوع الموسيقي الشعبي المغربي.

وحصل الفنان الراحل على عدة جوائز، وتم تكريمه في عدة مناسبات.

وسبق للراحل أن شارك، وبشكل منتظم، في المهرجان الوطني للفنون الشعبية، وكذا في مهرجانات وطنية ودولية كبرى، خاصة بفرنسا وبلجيكا وإيطاليا والنرويج.

الممثل المغربي خالد البكوري

وفاة الممثل المغربي خالد البكوري

توفي الممثل المغربي، خالد البكوري، إثر إصابته بنوبة قلبية، خلال مشاركته في فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته 21.

وعبر محبو الممثل المغربي عن حزنهم بعد وفاته، مؤكدين أنه يعتبر من الممثلين الكبار الذين اتحفوا المغاربة بعدد من الادوار المحفورة في ذاكرتهم.

.

الفنان المغربي احمد بادوج

وفاة الفنان المغربي احمد بادوج عن سن يناهز 70سنة بعد تدهور حالته الصحية المستشفى الجهوية الحسن الثاني بمدينة أكادير.

توفي  الفنان المغربي أحمد بادوج، عن سن يناهز 70 سنة، بعد تدهور حالته الصحية

 

الفنان المغربي عبدالعظيم الشناوي

 

توفي الفنان المغربي عبد العظيم الشناوي،  بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد الراحل من الفنانين الذين اشتغلوا في المسرح والسينما والتلفزة، الى جانب تقديمه لمجموعة من البرامج التلفزيونية الناجحة على القناة الأولى.

 

 الممثل المغربي محمد شكري

وفاة الممثل المغربي محمد شكري

وفاة الممثل المغربي محمد شكري، بمدينة الدارالبيضاء، بعد صراع طويل مع المرض.

 

الفنان المسرحي المغربي “ميلود النادي”

 وفاة المسرحي الكوميدي السيد ميلود النادي يومه الجمعة 09 ماي 2020 بمدينة البرنوصي.

محمد بلحاج “  لكريمي “
107838125_2565714460408569_2864302515346210036_n

توفيالفنان الكوميدي محمد بلحجام المعروف بـ”الكريمي” داخل غرفة الإنعاش بمستشفى ابن طفيل بمراكش وأن صدمة الحادثة كانت قوية وأثرت على دماغه وتسببت في تخثر الدم في رأسه.

 

 

 

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.