رصيف الصحافة

الكاتب متابعة بتاريخ 19/03/2020 على الساعة 21:47 - 108 مشاهدة

unnamed (2)
قراءة رصيف صحافة يوم الخميس نستهلها من:
“المساء” التي نشرت أن أطباء تطوعوا للرد على استفسارات المواطنين عن بعد، موردة أنه جرى تعبئة 120 طبيبا من جهات المملكة الاثني عشر لتتبع الاستفسارات الخاصة بمواطنين يشتبه في إصابتهم بالفيروس، وتخصيص موقع إلكتروني يمكن الولوج إليه عبر الهاتف النقال أو الحاسوب لطلب الاستشارة من خلال المحادثة برسائل نصية أو مكالمة هاتفية صوتا وصورة، بالإضافة إلى إمكانية تحميل مختلف الوثائق عبر الموقع ذاته.

واضافت “المساء” أيضا بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في استفادة شخصيات من مشاريع في ظروف غامضة بمراكش، موضحة أن الأمر يتعلق بتفويت العقار العمومي بجهة مراكش أسفي تحت غطاء الاستثمار لمجموعة من الأشخاص بأثمنة رسمية، استعملت فيه آلية لجنة الاستثناءات في عهد الوالي السابق عبد الفتاح البجيوي، بالإضافة إلى الاختلالات التي عرفها برنامج مراكش الحاضرة المتجددة.

وورد ضمن مواد الورقية ذاتها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالرباط شرعت في الاستماع إلى عدد من الموظفين والمسؤولين الجماعيين على خلفية تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية حول التسيير المالي والإداري لمقاطعة اليوسفية، بعد أن تم في وقت سابق التحقيق مع رئيسها، النائب البرلماني عن حزب رئيس الحكومة، عبد الرحيم لقرع.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن المحققين ركزوا على كيفية أداء عدد من النفقات واستلام التوريدات، إضافة إلى مسار عدد من الصفقات التي وردت في تقرير المفتشية.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن عددا من المواطنين المغاربة العالقين في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية يعانون كثيرا، إلى درجة أن الحكومة اليمينية بسبتة قررت إيواءهم في سجن قديم.

وورد ضمن الخبر ذاته أن المزارعين الإسبان طالبوا الحكومة الإسبانية بالتدخل لدى نظيرتها المغربية للسماح استثناء لـ 9000 عاملة مغربية بالسفر إلى حقول الفواكه الحمراء بمنطقة “ويلفا”، لتجنب تلف المنتوج ووقوع خسار بالملايير.

وأضافت “أخبار اليوم” أن اتفاق الصيد البحري الموقع السنة الماضية بين المغرب والاتحاد الأوروبي يواجه مستقبلا مجهولا، بعد مفاوضات عسيرة في حال طال إغلاق الحدود البحرية بين المغرب وأوروبا بسبب فيروس كورونا.

في هذا السياق، طالب مهنيو الصيد الإسبان الاتحاد الأوروبي والحكومة الإسبانية بتعويضهم عن الخسائر التي سيتكبدونها بعد حرمانهم من 30 في المائة من حصة الصيد المخولة لهم في المياه المغربية.

وفي حوار مع “أخبار اليوم”، أفاد محمد رجاي، مدير المعهد الوطني للصحة بالرباط، بأن المركز الوطني المرجعي للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بدأ العمل به في أواخر التسعينات، وهو معبأ ومجهز وفيه تقنيات حديثة مستعملة دوليا نتائجها تضاهي ما هو موجود في دول العالم.

وأبرز رجاي أن هذه التقنية تسمى “بيولوجي موليكيلير”، لها حساسية تقنية عالية تمكنها من اكتشاف عدد قليل من الفيروسات، أي منذ بداية ظهور الأعراض، وتستغرق ما بين أربع وخمس ساعات وتمر بعدة مراحل. وأورد أن بإمكان المعهد الوطني للصحة بالرباط إجراء 10 آلاف تحليلة مخبرية خلال فترة انتشار الفيروس.

“الأحداث المغربية” نشرت أن مطار المنارة بمراكش شهد يوم الثلاثاء الأخير اضطرابا كبيرا بعد أن حطت به ست طائرات فرنسية لنقل المواطنين الفرنسيين إلى بلادهم، تطور إلى نشوب نزاع بين عدد من الفرنسيين ومغاربة يحملون الجنسية الفرنسية أو حاصلين على بطاقة الإقامة بسبب التمييز الذي وقع خلال إركاب المسافرين.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.