جلالة الملك ، مرفوقا بالرئيس المالي ، يعطي انطلاقة أشغال إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت بضواحي باماكو

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 22/02/2014 على الساعة 19:15 - 859 مشاهدة

 

باماكو, 22-02-2014  -

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، مرفوقا بالرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا ، يوم السبت ببلدة دياغو، التي تبعد بحوالي 30 كلم عن باماكو، على إعطاء انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت.

جلالة الملك ، مرفوقا بالرئيس المالي ، يعطي انطلاقة أشغال إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت بضواحي باماكو
22 فبراير 2014

  وستعمل هذه الوحدة، التي ستنجزها مجموعة (إسمنت الاطلس-إسمنت إفريقيا) على إنتاج 500 ألف طن من الإسمنت سنويا، على أن يرتفع الإنتاج فيما بعد إلى مليون طن سنويا.

ويتضمن المشروع، ، بناء ورشة للطحن ( آلة للطحن بطاقة 70 طن في الساعة مجهزة بعازل ومصفاة)، وورشة للتكييس والنقل وفضاءات مغطاة لتخزين المواد الأولية ، ومرافق أخرى إدارية وتجارية وتقنية.

ويتمثل نشاط هذه الوحدة في استقدام المادة الاولية إلى مالي من مصنعي الإسمنت (إسمنت الاطلس-إسمنت إفريقيا) بالمغرب وتفريغها بالميناء، ونقلها ثم طحنها حتى تصبح صالحة لإنتاج مختلف أنواع الإسمنت ثم التسويق.

ويستغرق إنجاز وحدة الإنتاج هاته، التي ستقام على مساحة 10 هكتارات، 18 شهرا، وسيتطلب غلافا ماليا يبلغ 30 مليون أورو.

وسينجز المشروع وفق أحدث المعايير التكنولوجية التي تتيح احترام البيئة، وترشيد استهلاك الطاقة وإنتاج إسمنت يستجيب للمعايير المعمول بها عالميا وكذا إلى متطلبات السوق.

وسيتم تخصيص حصة 15 في المائة من الغلاف المالي المخصص للمشروع لإنجاز وحدة بيئية تابعة للمصنع.

يذكر أن مجموعة (إسمنت الأطلس- إسنمنت إفريقيا) تتوفر على مصنعين بالمغرب شرعا في الإنتاج منذ سنة 2010 ، إضافة إلى مصنع  ثالث يوجد قيد الانجاز بالناظور.

وعلى الصعيد الافريقي عززت المجموعة حضورها في بلدان غينيا كوناكري والكوت ديفوار والكامرون بمصانع دخلت طور الإنتاج، في حين أن مصانع كل من بوركينا فاصو وجمهورية الكونغو ومالي توجد في طور الإنجاز، أما مشرع بناء مصنع بالنيجر فيوجد قيد الدراسة.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.