اخر الأخبار

جرم التحرش الجنسي في أماكن العمل

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 27/11/2015 على الساعة 09:36 - 1234 مشاهدة

يعتبر التحرش الجنسي عنفا ضد المرأة وهو كل فعل أو قول ذو أهداف جنسية يمس بكرامة المرأة ويحط من قيمتها سواء أكان معنويا أو جسديا. 23E880EB-3483-4BD2-826F-6F1BDFDAB3EB_cx0_cy8_cw0_mw1024_s_n_r1
وفي المجتمع المغربي نلاحظ أن التحرش الجنسي يأخذ أشكالا متعددة، تختلف حسب طبيعة المكان وما إذا مكانا مغلقا أو مكانا عموميا، ويتطور بتطور وسائل الاتصال، نذكر منها: التلميحات والتعليقات والنكت ذات الإيحاءات الجنسية، والنظرات الجنسوية المركبة والتحديق بشكل يسبب الإزعاج، والمطاردة في الشارع، والمعاكسات باستعمال الهاتف النقال والأنترنت، والتهديد أو المساومة باللجوء إلى إغراءات كإعطاء وعود وامتيازات بهدف إشباع رغبة جنسية، ومحاولة الاعتداء الجنسي.
وفي هذا الصدد يجب التفريق بين التحرش الجنسي والتغزل الذي قد يصدر عن صديق أو العلاقات التي تسودها المشاعر المتبادلة والتي لا تعتبر تحرشا.thumbs
وبناءا على ملاحظاتنا فأكثر الفئات تعرضا للتحرش الجنسي هي الفئة بين 12 و 40 سنة. والمتحرش لا يفرق بين العازبة والمتزوجة والتلميذة والطالبة والعاملة والعاطلة.
وتبرز هاته الظاهرة بشكل قوي في أماكن العمل حيث تأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين النظرات ذات الإيحاء الجنسي إلى الوعود والابتزاز. فالتهديد المتعلق بالوضعية الإدارية للمتحرش بها، ثم الاعتداء الجنسي والإهانة في حالة عدم الإذعان، جعل المشرع المغربي يفطن إلى هاته الحالات، ويعتبر بأن التحرش الجنسي من الأخطاء الجسيمة المرتكبة ضد الأجيرة من طرف المشغل أو رئيس المقاولة أو المؤسسة، ويعتبر أن مغادرة الأجيرة لعملها بسبب التحرش الجنسي في حال ثبوت ارتكاب رب العمل له بمثابة فصل تعسفي وفق مقتضيات المادة 40 من مدونة الشغل، ويتوجب بذلك تعويض المتضررة بناء على مقتضيات المادة 41 من نفس المدونة.13
ولأن التحرش الجنسي جريمة وليس فعلا عاديا «دصارا» أو «بسالا» كما يصطلح عليه عموما، فإن المشرع المغربي جرمه أيضا وفق مقتضيات الفصل 503-1 من القانون الجنائي، حيث عاقب بالحبس من سنة إلى سنتين وبغرامة من 5000 درهم إلى 50000 درهم من أجل التحرش الجنسي وكل من استعمل ضد الغير أوامر أو تهديدات أو وسائل للإكراه أو أية وسيلة أخرى مستغلا السلطة التي تخولها لها مهامه لأغراض ذات طبيعة جنسية.
ويبقى علي المتحرش بها الاستفادة من هاته القوانين واللجوء إلى القضاء بكل ثقة لأنها ليست مذنبة ولها كامل الحق في الحرية والأمان في الأماكن التي تلجها، وذلك في انتظار صدور قانون يجرم التحرش الجنسي بمعناه الواسع.
إعداد: شادية وغزو



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.