اخر الأخبار

ثلوث الماء الصالح للشرب يخرج الشغيلة الفوسفاطية عن صمتها وتخوض وقفة احتجاجية بالجرف الاصفر IMACD

الكاتب مزاكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 14/05/2015 على الساعة 14:25 - 810 مشاهدة

يقول تعالى في كتابه العزيز الله ( وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ ) ، من هنا ومن خلال هذه الآية الكريمة نلمس مدى أهمية الماء لكل ما هو على سطح الأرض ، وحجم فوائده الكثيرة التي لا تُعد ولا تُحصى واستحالة الحياة بدونه .

ورغم حاجّة الانسان الماسّة للماء يبقى هذا المصدر الهام من المصادر المُعرُّضة وبشكل دائم للتلوّث ، ويَظهر هذا التلُّوث الحاصل للماء من خلال التغيرات الطارئة على تركيب بعض من العناصر المكوّن منها ، والتي بدورها قد تكون تغيرات مباشرة أو غير مباشرة . كما ويحدث هذا التلوّث غالباً بفعل المخلّفات الصناعيّة .460_1431579003.

وفي هذا الاتجاه خاضت الشغيلة الفوسفاطية بالجرف الأصفر وبالضبط بمعمل إيماسيد (IMCID) وقفة احتجاجية يوم الاربعاء 13 ماي 2015 .بعد اكتشاف ثلوت المياه الصالحة للشرب من طرف العمال ، وحضر ممثل حفظ الصحة و السلامة حسن سرسر وبعض المسؤولين النقابيين المنتمين للنقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحث لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (ك د ش ) لهذه الوقفة بعدما وقف علی إمكانية تلوث الماء الشروب بالماء المصفی من الفوسفاط القادم من (Dawnstream +épaississement).

وأكد ممثل حفظ الصحة و السلامة ( ح س ) أنه  وقبل هاته الوقفة بأسبوع  راسل مدير مصنع ايماسيد ومدير المركب الكيماوي بالجرف الاصفر وكذا طبيب الشغل حيث اشعرهم بخطورة الأمر  حيث تضمنت المراسلة تنبيه حول خطر تلوث الماء الشروب وكذا اقتراحات لحل هاته المشكلة وأضاف ممثل حفظ الصحة و السلامة بأن  الماء الشروب الموجه لعمال  ايماسيد بالجرف الأصفر ملوث بالمياه العادمة والمواد الكيماوية الخطيرة المسببة للسرطان.

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.