تحت الرعاية السامية لصاحب الجاللة الملك محمد السادس 230 ألف شخص زاروا الدورة 12 لمعرض الفرس للجديدة بمشاركة 38 دولة التظاهرة أبرزت قدرات المغرب على تنظيم تظاهرات بمواصفات دولية في قطاع الفروسية الجديدة

الكاتب متابعة بتاريخ 22/10/2019 على الساعة 22:38 - 64 مشاهدة

V6aQkG_w

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
230 ألف شخص زاروا الدورة 12 لمعرض الفرس للجديدة بمشاركة 38 دولة
التظاهرة أبرزت قدرات المغرب على تنظيم تظاهرات بمواصفات دولية في قطاع الفروسية

احتضنت مدينة الجديدة في الفترة ما بين 15 و20 أكتوبر الجاري، الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي أقيمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتميزت هذه الدورة التي أقيمت تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”، بتنظيم مجموعة من المسابقات الوطنية والدولية، في مقدمتها الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، المدرجة ضمن الدوري الملكي المغربي.
وعرفت هذه الدورة، تنظيم سلسلة من المحاضرات العلمية والثقافية التي تتعلق بالفرس، كما تمت برمجة عدة عروض استعراضية وفنية قدمتها مختلف فرق الخيالة المشاركة في الدورة (خيالة الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة) وفرق دولية من أبرزها خيالة الحرس الملكي البريطاني التي تعد مشاركتها بمعرض الفرس الأولى خارج أوربا.
وأبرز الدكتور الحبيب مرزاق، مندوب المعرض، أن هذه الدورة ساهمت في التعريف بالفروسية بمختلف أنواعها، كما أنها مناسبة لإبراز التراث المغربي في القطاع أمام زوار المعرض. فضلا عن تسليط الضوء على مختلف تجليات الفرس داخل المنظومات المتعددة، وارتباطه بتنوع التضاريس والمناخ والغطاء النباتي بالمغرب، الذي يؤدي إلى تعدد استعمالات الفرس حسب الاختلاف الجغرافي للمناطق وخصوصياتها، وذلك تماشيا مع شعار هذه النسخة.
وأضاف السيد مرزاق، أن هذه الدورة، حققت أرقام جد مهمة، إذ عرفت توافد أكثر من 230 ألف زائر، من بينهم 40 ألف طفل ضمن زيارات منظمة، مع مشاركة 38 دولة، من بينها 6 دول إفريقية، كما عرفت هذه الدورة حضور 700 فارس و1000 فرس.
وشكل نجاح هذه الدورة، مناسبة لإبراز القدرات التي يتوفر عليها قطاع الفروسية في المغرب، التي تؤهله لتنظيم أحداث كبيرة على المستوى العالمي، وذلك بفضل تضافر جهود مجموعة من المتدخلين على جميع المستويات.


الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز
الفارس الإيطالي روبيرتو توركيتو يفوز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
أحرز الفارس الإيطالي روبيرتو توركيتو ممتطيا الفرس “بارون”، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي أقيمت، يوم الأحد، بحلبة مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، برسم المحطة الثالثة والأخيرة للدورة العاشرة للدوري الملكي للقفز على الحواجز 2019، المنظمة تحت الرعاية الملكية السامية والمخصصة للخيول من الدرجة الأولى.
وتوج الفارس تولاركيتو بطلا للجائزة الكبرى، التي جرت في جولتين (أربع نجوم-60 .1م) بمشاركة 49 فارسا يمثلون 14 بلدا، بعد قطعه المطاف في زمن قدره 36 ث و98 /100 وبدون خطأ.
وعاد المركز الثاني، في هذه المسابقة، للفارس الإيطالي الآخر نتالي كودياني والفرس “شوبارت” بتوقيت 37 ث و30 /100 وبدون خطأ أيضا.WtniWl1Q (1)ZlrXq7sg (1)



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.