بيان شديد اللهجة من المنظمات النقابية والجمعوية حول منع الصحافة من تغطية أشغال انتخاب رؤساء الجماعات الترابية

الكاتب AHMED AANIBA بتاريخ 28/09/2021 على الساعة 12:00 - 264 مشاهدة

 

 

إنعقد اجتماع موسع للمنظمات النقابية والجمعوية المدافعة عن الصحافيين والمقاولات الإعلامية يومه الإثنين 27 شتنبر 2021 على الساعة السابعة مساء بالجديدة، ممثلين في نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للإعلام والصحافة المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، واتحاد المقاولات الإعلامية، حيث تم تدارس الوضعية الراهنة للإعلام المحلي، و ظروف اشتغال الصحافيين في الحقل الإعلامي بإقليم الجديدة، و الوضعية المتأزمة للمقاولات الإعلامية، حيث أجمع رؤساء التنظيمات على ما يلي :

-الإستنكار القوي للقرارات الغير الدستورية والمنافية لروح الخيار الديمقراطي ببلادنا، عبر منع ممثلي وسائل الصحافة المحلية من تغطية أشغال إنتخاب رؤساء ونواب الجماعات الترابية على إمتداد النفوذ الترابي بإقليم الجديدة.

-التنديد بالتضييق الممارس في حق المقاولات الإعلامية وغياب ثقافة تشجيع الإشهار، حيث يعتبر المورد المالي الوحيد للمقاولات من أجل التطوير والرفع من مستوى الأداء المهني.

-دعوة مختلف المجالس الترابية المنتخبة الجديدة على التقيد التام بإحترام حرية الصحافة والقوانين المؤطرة، عبر حذف فقرة منع تسجيل أشغال دورات المجالس الجماعية خلال الولاية الجديدة ضمن النظام الداخلي للجماعات الترابية.

-دعوة عامل إقليم الجديدة لبناء مرحلة جديدة مع الصحافة المحلية، قوامها النجاعة في الأداء وتسخير الإعلام في خدمة النموذج التنموي الجديد وفق التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

– دعوة كبريات الشركات المواطنة بإقليم الجديدة، وفي مقدمتها المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر، إلى ضرورة توضيح علاقتها التعاقدية مع المقاولات الإعلامية، مع منح الأفضلية للصحافة المحلية.

هذا وتجدد التنظيمات النقابية والجمعوية، اعتزازها وافتخارها بكل رجال الصحافة المحلية والأدوار الطلائعية التي يقومون بها، عبر مختلف المنابر الإعلامية، رغم الظروف والتحديات الإقتصادية والإجتماعية التي فرضتها جائحة وباء كوفيد 19.

كما تؤكد التنظيمات النقابية والجمعوية، على ضرورة رص الصفوف الداخلية وتحقيق الوحدة النقابية والجمعوية، دفاعا عن شرف مهنة الصحافة، والعمل على الإرتقاء بالأداء والمستوى الإعلامي المهني، خدمة لقضايا المجتمع ولتطلعات الرأي العام، في إحترام أخلاقيات المهنة وللقوانين والمواثيق الوطنية و الدولية.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.