باحث أميركي-بريطاني ونرويجيين يفوزون بجائزة نوبل للطب لعام 2014

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 07/10/2014 على الساعة 16:06 - 883 مشاهدة

الثلاثاء, 07أكتوير 2014

باحث أميركي-بريطاني ونرويجيين يفوزون بجائزة نوبل للطب لعام 2014

حصل الباحث البريطاني-الأميركي جون أوكيف والعالمة النرويجية ماي بريت موزر وزوجها إدفارد أي موزر يوم الإثنين على جائزة نوبل للطب للعام 2014 لاكتشافهم نظاما في الدماغ هو بمثابة جهاز تموضع داخلي.

وأعلنت لجنة “نوبل” في معهد (كارولينسكا) في السويد أن “الفائزين هذه السنة اكتشفوا نظام تموضع هو (جي بي إس داخلي) في الدماغ يسمح بتوجيه أنفسنا في المكان”.

وأضافت في حيثيات قرارها أن “هذا النظام يجيب على كيف يرسم المخ خريطة للفضاء المحيط بنا وكيف نشق طريقنا عبر بيئة مركبة”. وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة سويدية (1ر1 مليون دولار). وجائزة نوبل في الطب هي أولى جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام وكانت في السنة الفارطة من نصيب كل من جيمس روثمان وراندي شيكمان من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سياق متصل ذكرت الأكاديمية السويدية أنها ستعلن اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب هذا العام يوم الخميس المقبل. وتتلقى الأكاديمية السويدية التي تأسست عام 1786 عادة حوالي 350 اقتراحا سنويا لأرقى الجوائز الأدبية في العالم والتي تمنح منذ عام 1901 تنفيذا لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.