اخر الأخبار

المعرض الوطني المهني لتنمية الانتاج الحيواني بجهة دكالة-عبدة

الكاتب مزاكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 27/10/2014 على الساعة 15:39 - 1798 مشاهدة

images (22)تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري ستنظم المديرية الجهوية للفلاحة دكالة – عبدة بشراكة مع عمالة إقليم سيدي بنور، الغرفة الفلاحية لدكالة-عبدة ، الجمعية الإقليمية لمنظمي المعارض الفلاحية بسيدي بنور و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة، المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني وذلك خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 11 نونبر 2014 بالطويلعات المتواجدة بالجماعة القروية المشرك، على بعد 10 كلم عن مدينة سيدي بنور. و يحمل هذا المعرض الفلاحي شعار: ” الإنتاج الحيواني : المكتسبات و آفاق التنمية في إطار مخطط المغرب الأخضر”. 
و يعد هذا المعرض واحد من بين أهم التظاهرات الفلاحية بجهة دكالة – عبدة ، حيث ستخصص مساحة 15.000 متر مربع لعرض جميع مستجدات تربية الماشية. و سيضم هذا المعرض ستة أقطاب : تربية الماشية، المؤسسات، الخدمات٬ المستلزمات الفلاحية و معدات السقي، المعدات الفلاحية و معدات تربية الماشية والصناعة الفلاحية.
كما سيستضيف هذا المعرض الفلاحي ما يقرب من 112 عارض، ويتوخى استقبال ما يفوق 50.000 زائر.téléchargement (30)

وقد تم وضع برنامج غني ومتنوع لفائدة المهنيين وزوار المعرض. ويشمل هذا البرنامج بالخصوص مسابقة تربية الأبقار الحلوب و إنتاج اللحوم الحمراء، بيع بالمزاد الماشية، عرض الماشية و عرض المعدات (الفلاحية، الري و تربية الماشية) و عوامل الإنتاج . كما تم برمجة عدة ندوات تتعلق بمواضيع تهم تربية الماشية و كذا التقنيات والتكنولوجية الحديثة في خدمة ترشيد عوامل الإنتاج و كذا تطوير و تحسين إنتاجية الأبقار. كما سيتم على هامش المعرض، توقيع عدة اتفاقيات تتعلق بتربية الماشية. و سيختتم المعرض بتوزيع عدة جوائز على الفائزين و المشاركين.

و يهدف المعرض إلى خلق فضاء للتواصل و التبادل الحر لتمكين الفلاحين والمتخصصين في هذا القطاع للاستفادة من التجارب الناجحة في ميدان تربية الماشية، وكذلك تشجيع الخواص للاستثمار بجهة دكالة عبدة نظرا للمؤهلات وفرص الاستثمار التي تمتاز بها هذه المنطقة.

و يعتبر المعرض مناسبة لإبراز جميع المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها جهة دكالةـ عبدة التي تتوفر على 420.0000 رأس من الأبقار و 1.7 مليون رأس من الأغنام مما يخول لها إنتاج 450 مليون لتر من الحليب تساهم به ب 22 ٪ من الإنتاج الوطني من الحليب و 53.000 طن سنويا من اللحوم الحمراء مما يعادل 18 ٪ من مجموع الإنتاج الوطني من هذه اللحوم.

و توجد السلسلتين الإنتاجيتين الحليب واللحوم الحمراء في قلب المخطط الفلاحي الجهوي لدكالة ـ عبدة ، من خلال برمجة و إنجاز عدة مشاريع تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر تتعلق بتنمية تربية الماشية بالجهة و الرفع من إنتاج الحليب بثلاثة أضعاف وكذا اللحوم الحمراء ، تعميم عملية التلقيح الاصطناعي على نطاق واسع، تعميم عملية ترقيم الماشية، إدخال سلالات جديدة من الماشية أكثر إنتاجية للحليب واللحوم، إنتاج و تثمين اللحوم الحمراء، خلق مجازر عصرية وخلق وحدات لإنتاج الأعلاف.

 

للاستفادة من التكنولوجية الجديدة في مجال تربية الماشية، زوروا بكثافة المعرض و شاركوا في الأنشطة المبرمجة من أجل المساهمة في تنمية و عصرنة تربية الماشية في جهتنا وبالتالي في بلدنا.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.