اخر الأخبار

الدورة السابعة لمعرض الفرس للجديدة 2014 تحت شعار “الفروسية السياحية بالمغرب”

الكاتب مزكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 25/06/2014 على الساعة 11:13 - 1477 مشاهدة

images (1) يتجدّد الموعد السنوي المنتظر بالنسبة للحرفيين وعشاق عالم الفروسية مع معرض الفرس للجديدة الذي سيُنظم في الفترة الممتدة ما بين 21 و 26 أكتوبر 2014 في مدينة الجديدة، تحت شعار ” الفروسية السياحية بالمغرب “، وتجمع الدورة السابعة من هذا المعرض بين جل ميادين الفروسية كما وضعت برنامجاً يجمع بين الاكتشاف والتنشيط والمسابقات الوطنية والدولية والعروض.

حدث ذو أبعاد مُتعدّدة

يهدف معرض الفرس للجديدة إلى الرقي بالمغرب وجعله في مصافّ الدول الكبرى في مجالي تربية الخيول والفروسية، وترتكز هذه المبادرة على ثلاثة أبعاد:

  • ·        بعد اجتماعي واقتصادي:

تم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالفروسية: السراجة والبيطرة وتصنيع بندقيات التبوريدة والعلف ومختبرات الأدوية البيطرية والعاملين في هواية الفروسية…

  • ·        بعد ثقافي وعلمي:

يُمثل معرض الفرس للجديدة فرصة لتسليط الضوء على تراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي عن طريق معارض تشكيلية وأعمال فنية ومخطوطات، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمرات تحتوي على مواضع مختلفة.

  • ·        بعد رياضي واحتفالي:

يقترح معرض الفرس، مواكبة للدينامية الذي يعرفها, على المهنيين وجمهوره العريض برنامجا غنيا ومتنوعا يتألف من عروض في الفروسية وأنشطة ترفيهية ومسابقات رياضية والتبوريدة.

برنامج غني ومتنوع

ويمكن للزوار اكتشاف العديد من المسابقات والمعارض الوطنية والدولية رفيعة المستوى ومن بينها: البطولة الدولية للخيول البربرية والمباراة الدولية لجمال للخيول العربية الأصيلة صنف (أ) البطولة الوطنية للخيول العربية-البربرية بالإضافة إلى المباراة الدولية للقفز على الحواجز   3*W، الدورة الخامسة ل “الدوري الملكي المغربي للقفزعلى الحواجز” (MRT) المؤهلة لبطولة العالم.

وهذا، دون أن ننسى أن المعرض سيشمل فنون الفروسية التقليدية وسيخصص ميدان لفن التبوريدة، كما ستقدم “السربات”، التي تمثل كل مجموعة فيها جهة من المملكة، العديد من العروض المثيرة والشيقة.

 

ويمكن للزوار أيضا الاستمتاع بلوحات من الفروسية الاستعراضية الوطنية والدولية ذات الجودة العالية التي ستجرى في ميادين العروض وقرية الأطفال.

وفي الأخير، سيروي رواق الفن والثقافة عطش المولوعين بالمعرفة وذلك بتقديم ندوات ثقافية وعلمية رفيعة المستوى.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.