الحكومة وأساتذة الغد يوقعون اتفاقا نهائيا وهذه تفاصيله

الكاتب مزاكان بريس بتاريخ 21/04/2016 على الساعة 16:20 - 613 مشاهدة

بعد 6 أشهر من الاحتجاجات، وبعد الأخذ والرد الذي عرفه الاتفاق الأولي، وقعت الحكومة وأساتذة الغد اتفاقا نهائيا اليوم الأربعاء بالرباط، ينهي الملف بالتراضي بين جميع الأطراف.

عبد الإله دحمان، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وأحد المشاركين في اجتماع اللجنة المشتركة، أكد أن الطرفين اتفقا على كل تفاصيل الحل النهائي للملف، مشيرا إلى أن لجنة داخل اللقاء تصيغ حاليا المحضر النهائي للاتفاق قصد توقيعه.

وأوضح المتحدث، في التصريح ذاته، أن الاتفاق يقضي بتوظيف الأساتذة المتدربين جميعا في فاتح يناير 2017، وإجراء مباراة في نهاية دجنبر، على أساس التحاقهم بالمؤسسات التعليمية ابتداء من شتنبر المقبل لإجراء تداريبهم.

وأضاف دحمان، أن الطرفان اتفقا على قيمة المنحة التي أثارت خلافات في اللقاءات السابقة، مشيرا إلى تحديد 2800 درهم قيمة المنحة أثناء التداريب في بداية الموسم المقبل، و1200 درهم أثناء التكوين النظري، لافتا إلى إضافة شهر نونبر من العام الماضي من الشهور التي تشملها المنحة.

وتابع النقابي قوله، “أزف الخبر لكل المغاربة، الأطراف كلها أجمعت على هذا الحل، والتوقيع على المحضر سيتم بعد قليل”، مشيرا إلى أن أجواء اجتماع اللجنة المشتركة يطبعه جو جد إيجابي، حسب قوله.

النقابي خالد السطي، أحد أعضاء اللجنة المشتركة، وعضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أوضح  أن المحضر ينص على إصدار مقرر وزاري لإعادة تنظيم السنة التكوينية الحالية، وهو ما يعتبر بمثابة ضمانة لأساتذة الغد بتنفيذ الاتفاق خصوصا في التوظيف بقطاع التعليم، حسب قوله.

ويشارك في اجتماع اللجنة المشتركة المنعقدة حاليا بمقر ولاية الرباط، ممثلو اللجنة الوزارية المكونة من وزارة التربية الوطنية والاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية، وممثلو الأساتذة المتدربين والمبادرة المدنية والنقابات التعليمية الست، إضافة إلى والي الرباط.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.