الحكومة ستجمع CMRوRCAR في قطب عمومي واحد هو CGAR

الكاتب مزاكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 25/06/2014 على الساعة 15:40 - 1437 مشاهدة

cmr+rcar

من مصادر جد مطلعة ،تأكد أن الحكومة الحالية ستجمع كلا من الصندوق المغربي للتقاعد CMR والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR في قطب واحد سيتكلف بمعاشات موظفي الدولة وموظفي المكاتب الشبه العمومية من المحتمل أن تطلق عليه اسم الصندوق العام لرواتب التقاعد CGAR.

وأضافت نفس المصادر أن الحكومة مصرة على تطبيق الإصلاح الذي اقترحته على المركزيات النقابية وبالإجماع تم رفضه من طرف هذه المركزيات.

هذا الإصلاح الذي يتمحور حول إدخال تعديلات على مستوى سن الإحالة على التقاعد و الذي سيصل تدريجيا إلى 65 سنة ،وإضافة 4% من مساهمات الدولة و4% من مساهمات الموظفين مع اعتماد 2% كقاعدة لاحتساب المعاش عوض 2.5%.

وحسب المتتبعين للشأن الإداري ،فإن عملية تجميع صناديق التقاعد سيستفيد منها على الأخص الموظفون التابعون للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR ،الذي يعتمد أصلا قاعدة 2% لاحتساب المعاش ويعتمد كذلك على معدل أجر الموظف طيلة حياته المهنية.

أما المتضرر الأكبر من هذا الدمج فهم موظفو الدولة المنتسبون إلى الصندوق المغربي للتقاعد الذين سيتقلص راتبهم عند بلوغ سن التقاعد بنسبة 30



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.