الجديدة : محمد امين الكروج يترأس حفل ذكرى مرور 16 سنة على إنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم الجديدة.

الكاتب مزكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 19/05/2021 على الساعة 21:07 - 66 مشاهدة

FB_IMG_1621368768110

تحت شعار، “كوفيد 19 والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتبات”. ترأس عامل اقليم الجديدة السيد محمد امين الكروج صباح اليوم الثلاثاء 18 ماي 2021، بمقر بمقر عمالة الاقليم ، مراسيم الاحتفال بالذكرى 16 للانطلاق المبادرة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يوم 18 ماي 2005.

وفي معرض كلمته، أبرز عامل الاقليم ، أهمية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باعتباره ورشا أساسيا ومهما شكل بداية لمرحلة جديدة، ورشا خلقا تحولا حقيقيا في بلادنا، خصوصا على المستوى الاجتماعي، لما خلقه من آثار إيجابية على الساكنة في المجال الحضري والقروي.
وعلى مستوى عمالة الجديدة ، أبرز عامل الاقليم، أهمية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم إنجاز عدد من المشاريع ، ساهمت المبادرة بمساهمة مالية مهمة .
وأضاف في كلمته، أن تخليد الذكرى 16 للمباراة الوطنية للتنمية البشرية، تزامن مع يشهده العالم بأسره من جائحة كورونا التي كان لها انعكاسات سلبية في العديد من القطاعات الحيوية، وفي مقدمتهم، قطاع التعليم. وعليه، يضيف عامل الاقليم ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اتخذت سلسلة من التدخلات من قبيل توفير العديد من اللوازم لفائدة التلاميذ في ظل اعتماد التعليم عن بعد كقرار من طرف وزارة التربية والتكوين.FB_IMG_1621338337714 (2)

وجدير بالذكر، يضيف عامل الاقليم في كلمته،أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده يوم الأربعاء 19 شتنبر2018 تسعى إلى تحقيق هدفين أساسيين : الأول يرمي إلى صيانة كرامة المواطن من خلال تحسين ظروف عيشه عبر إنجاز برنامجين يهدفان إلى مواصلة الجهود المبذولة في المرحلتين السابقتين عبر تقليص العجز في البنيات التحتية والخدمات الأساسية ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، مع إعطاء أهمية قصوى إلى الرفع من جودة الخدمات. أما الثاني، فيسعى إلي تذليل معيقات التنمية البشرية لبعض الفئات المجتمعية، من خلال برنامجين جديدين يترجمان الإرادة القوية لتركيز استهداف تدخلات المبادرة على الرأسمال البشري من خلال المساهمة في تحسين الادماج الاقتصادي للشباب وإعادة الامل للأجيال الصاعدة ومواكبتها عبر مقاربة استباقية.

وعلى هامش اللقاء، فقد تم تقديم العديد من العروض، التي توضح مجال تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأهم المشاريع المنجزة والمبادرات المعتمدة خصوصا في مجال التربية والتكوين، قطاع التعليم، وما عرفه من نتائج سلبية في ظل أزمة جائحة كورونا كوفيد 19.

وتم بالمناسبة استعراض المشاريع ذات الصلة بقطاع التربية والتعليم ، والتي حظيت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهمت على الخصوص بناء وتجهيز وحدات التعليم الأولي ، والنقل المدرسي ، ومبادرة مليون محفظة ……..

من جانبه، توقف المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالجديدة ، عند المساهمة القيمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال تعزيز البنيات التحتية وتجهيزها، والدعم الاجتماعي للتلاميذ، والنقل المدرسي، مبرزين الاهتمام الخاص للمبادرة الوطنية بمشاريع تعميم التعليم الأولي.

وتم بالمناسبة التنويه بالتضحيات التي قدمتها أسرة التربية والتعليم خلال فترة الجائحة لضمان استمرار التعليم واستكمال المناهج الدراسية، كما تم توزيع شيكات لفائدة حاملي المشاريع الممولة في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

في المقابل، قدمت السيد المسؤول عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة الجديدة ، حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019/2020، حيث عرفت إنجاز  عدة مشاريع بمساهمة  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

هي مناسبة إذن، لإستحضار العديد من المشاريع والمنجزات التي تم إنجازها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اعطي انطلاقتها عاهل البلاد الملك محمد السادس، والتي تهدف أساسا إلى محاربة الفقر والهشاشة وكذا الإقصاء الاجتماعي، وذلك من خلال إنجاز مشاريع دعم البنيات التحتية الأساسية، أنشطة التكوين وتقوية القدرات، والتنشيط الاجتماعي، والثقافي والرياضي إضافة إلى النهوض بالأنشطة المدرة .

كما تم زيارة مشاريع المبادرة بكل من مركز التكفل بمرضى القصور الكلوي بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس ،منصة الابتكار المقاولاتي والتشغيل ،مركز التفتح الفني والأدبي خديجة أم المؤمنين بمدينة الجديدة ووحدة التعليم الأولي بدوار اولاد امبارك بالحوزية.FB_IMG_1621368536203

للاشارة، فقد حضر هذا الحفل، السيد رئيس الجماعة الترابية بالجديدة، الكاتب العام للعمالة ،ورئيس قسم الشؤون الداخلية للعمالة و رئيس المجلس الاقليمي و ممثلي السلطة المحلية على مستوى الجماعات الترابية التابعة لنفوذ عمالة الجديدة، و ممثلي المصالح الخارجية، وفعاليات المجتمع المدني ورجال الصحافة والاعلام.187519748_325164225633553_1807272796352432787_nFB_IMG_1621368520486

 

 

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.