الجديدة : عامل اقليم الجديدة السيد محمد امين الكروج يتراس اجتماع اللجنة التقنية الاقليمية لقطاع الصحة

الكاتب مزكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 29/04/2021 على الساعة 23:26 - 59 مشاهدة

IMG-20210428-WA0058-780x470انعقد اليوم 28 ابريل 2021 بعمالة إقليم الجديدة، اجتماع للجنة التقنية الإقليمية لقطاع الصحة، خصص لتدارس وضع قطاع الصحة بالإقليم.
وأبرز عامل الإقليم في كلمته الافتتاحية على أهمية اجتماع هذه اللجنة باعتباره تشاوريا ودوره في إيجاد حلول تساهم لا محالة في النهوض بالقطاع الصحي.

خصص الاجتماع الشهري للجنة التقنية الإقليمية لقطاع الصحة الذي انعقد اليوم ، تحت رئاسة السيد محمد امين الكروج عامل إقليم الجديدة، لقطاع الصحة و ذلك بحضور السيد رئيس المجلس الإقليمي، رئيس جماعة الجديدة و السادة رؤساء الجماعات الترابية، و ممثلي الهيئات الطبية بالإقليم.

خلال كلمته الافتتاحية قراءة الفاتحة ترحما على ضحايا فيروس كورونا 19 . كما نوه السيد العامل، بالمجهودات الوازنة و النوعية المبذولة على مستوى الإقليم للنهوض بالقطاع الصحي، من طرف المندوبية الإقليمية للصحة و الفاعلين الاقتصاديين و الجمعيات المدنية النشيطة بقطاع الصحة، و كذا من خلال مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و برنامج محاربة الفوارق المجالية و الاجتماعية بالعالم القروي. كما شدد على ضرورة المواكبة و الانخراط الفعلي لجميع الجماعات الترابية الى جانب المندوبية الإقليمية للصحة في بلورة و تنفيذ برنامج عمل استراتيجي على المدى المتوسط لتنمية و تحسين جودة الخدمات الصحية و لتجاوز الإكراهات المطروحة على مستوى المنظومة الصحية بالإقليم.551931243

بعد كلمة السيد العامل، قدم الدكتور جلال سعيد اصباغي مندوب وزارة الصحة بالمندوبية الإقليمية بالجديدة، عرضا مفصلا عن واقع القطاع الصحي بالإقليم عبر جرد مفصل افتتحه بنبذة عن:  المعطيات العامة التي يتميز بها قطاع الصحة بالإقليم سواء على مستوى :
– عرض العلاجات موضحا أنواع المؤسسات الصحية بالإقليم و كذا العمل الذي تقوم به كل مؤسسة، معززة بأرقام إحصائية  2015-2021  و رسومات تبيانية .
– الموارد البشرية حيث يبين العرض وضعية هذه الأخيرة في أبريل 2021، مع تبيان حاجيات الإقليم من حيث الموارد البشرية.  و اتفاقيات الشراكة مع كل من شركة “طاقة المغرب – TAQA Morocco” و المجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الاصفراللتان مدتا المندوبية بحوالي 50 ممرضة و ممرض ذوي عقود لسنتين و لستة أشهر.
– مؤشرات الخدمات الصحية و المتمثلة في إحصائيات الخدمات و الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات الصحية داخل الإقليم.
تطرق السيد المنذوب الإقليمي إلى المشاريع المنجزة بشراكة مع عمالة الجديدة خلال سنة 2019-2021 من أجل إعادة تأهيل بعض الأجنحة بالمستشفى الإقليمي، و كذا بعض المراكز الصحية الحضرية و القروية عبر اتفاقيات الشراكة سواء على مستوى بلدية الجديدة، الجماعات القروية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،و  جمعية حسنات للأميرة للا حسناء و المكتب الشريف للفوسفات و كذا برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية.
وأضاف السيد المندوب ” رغم الخصاص الواضح على مستوى الموارد البشرية،إلا أن وزارة الصحة عمدت خطة للتصدي لوباء كوفيد 19 و ذلك عن طريق إنشاء مستشفى ميداني بطاقة استيعابية تقدر ب 851 سريرا و بحوالي 80  طبيب و ممرض و إداري . و تجهيز مصلحة عزل بالمستشفى الإقليمي بطاقة استيعابية  تقدر ب 60 سريرا.

و كذا الإستثمار الكبير و الواضح على مستوى  التحاليل المنجزة PCR  و المقدرة بحوالي  263007 ، التحاليل السريعة  حوالي 5800،   وسائل التعقيم، وسائل الحماية، جهاز التحاليل البيوطبية الخاصة بمرضى كوفيد 19 مما ينعكس إيجابا على مؤشرات الرصد الوبائي حيث سجلت مندوبية الصحة 97.1% حالة شفاء مقابل 1.9  %حالة وفاة.
و في نفس السياق، فإن مندوبية وزارة الصحة و في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد السارس –كوف-2 جندت 41 محطة تلقيح و 9 وحدات متنقلة يشارك فيها حوالي 776 موظف (أطباء، ممرضين، إداريين) ، إضافة إلى سلسلة تبريد مهمة تضمن المناخ المناسب للقاح.535380787

و أخيرا دعا الدكتور جلال ساكنة إقليم الجديدة بالمزيد من الحيطة و الحذر و التزام التدابير الإحترازية من أجل مساعدتنا على القضاء على هذا الفيروس الفتاك.

.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.