اخر الأخبار

الجديدة : شواطئ مكتظة بالمصطافين ..سحر البحر وزرقة المياه وجمال الطبيعة

الكاتب متابعة بتاريخ 22/08/2019 على الساعة 23:10 - 174 مشاهدة

1376268300.

شواطئ الجديدة، التي تمتد على أزيد من مائة كيلومتر على الساحل الاطلسي، من جماعة البئر الجديد الى مشارف الواليدية، تتميز أغلبها بجمالية طبيعتها ونقاوة مياهها رغم أن بعضها مازال لم يستكشف بعد.
تعتبر شواطئ الحوزية، سيدي بونعايم الجديدة، سيدي بوزيد، سيدي عابد، من بين أبرز الشواطئ بالإقليم، نظرا للمكانة التي تحتلها على الصعيد الوطني، في حين يصل بعضها الى درجة «الدولي» في منتجعات الأخرى .

وتحولت عدد من الشواطئ بالشريط الساحلي الممتد من شاطئ الحوزية الى شاطئ سيدي موسى والى الواليدية  ، الى ملاذ المئات من المصطافين والزوار الذين انتقلوا بأعداد كبيرة نحو شواطئها.

ان الجديدة من أكبر الجهات في المغرب والاكثر غنى بالتنوع الطبيعي، فإضافة إلى المساحات الغابوية الشاسعة، فهي الجهة التي تمتلك أكبر عدد من الشواطئ وأفضلها.

وتعدد شواطئ الاقليم وكثرتها جعلها الجهة الاولى في المغرب من حيث عدد الوافدين للاستمتاع بزرقة مياه هذه الشواطئ، فالالاف من المصطافين يفدون عند كل فصل صيف على هذه الجهة لدرجة أن شواطئها تصبح كلها مكتظة بالمصطافين.

ويتنوع الوافدون على شواطئ الجديدة،إذ تجد في المرتبة الاولى المغاربة القادمين من المدن الوسطى، ثم الجالية المغربية التي تفضل نسبة كبيرة منهم قضاء عطلها الصيفية بشواطئها ، إضافة إلى السكان المحليين للمدينة والنواحي.

كل هذا يجعل هذه المنطقة هي الاكثر اكتظاظا من حيث عدد المصطافين في شواطئها خلال فصل الصيف، ورغم أنه اكتظاظ يؤثر نوعا ما في الاستمتاع بفترة العطلة بشكل كامل، إلا أنه دليل قوي على أن الجهة من أجمل الواجهات الشاطئية في الصيف بالمغرب.7989313199_49b000d3eb_b-660x330

والشواطئ المميزة انطلاقا من منتجع سيدي بوزيد والوالدية والحوزية ومريزيقة وسيدي موسى سيدي عابد سيدي يعقوب سيدي بونعايم لعشيشات ،لغريقات وغيرها الشئ الذي جعل السياحة الوطنية على الخصوص تعرف تطورا على مستوى عدد الوافدين قابلة لاستقطاب أعداد متزايدة وهناك أسباب تدفع المصطافين إلى التوافد على شواطئ دكالة التي تتجاوز العشرين شاطئا بين منظم وغير منظم وبخاصة شاطئ مدينة الجديدة ولعل أهمها الطبيعة الجغرافية و ورخاء المعيشة وقرب الشاطئ من التجمعات السكنية ومقرات التوافد بالإضافة إلى العامل النفسي فالمصطافين هنا بينهم وبين شاطئ الجديدة التحام زائد لان العلاقة بينهما عميقة وقديمة وادا حاولنا ربط هده العلاقة بالأصول الجغرافية للمصطافين نجد أن سبعين في المائة منهم تقطن مدنا قارية تشتد حرارتها صيفا لدا هم من الطبيعي يبحثون عن مكان آخر للاصطياف .
فلا احد ينكر الدور الكبير الذي تلعبه  act4comminuty ocp حيث خصصت البرنامج التنشيطي….

أنشطة جديدة تمنح للجمهور برنامجا غنيا ومتنوعا، حيث بإمكان المصطافين المشاركة في الألعاب والمسابقات والورشات الترفيهية والفنية حول التوعية البيئية. كما منح برنامج   act4comminuty ocp للمصطافين فرصة الاشتراك في الأنشطة التفاعلية  لحماية البيئة، والاستماع إلى البرامج الإذاعية للشاطئ، والمشاركة في البطولات الرياضية، والورشات المخصصة لتاريخ مدينة  الجديدة . كما تمت تهيئة فضاء خصص لمكتبة شاطئية اضافة الى فضاء للعب من اجل استقبال الاطفال الصغار .

وكعامل مساعد في إنعاش القطاع السياحي بما يوفره من ترفيه وتسلية ، ومن اجل الرفع من مستوى هده الأنشطة التي تقام خلال الصيف التى وضعت خطط للعمل لتوفير ظروف ملائمة للموسم السياحي خاصة التنشيط الترفيهي والفني والثقافي والرياضي .images (2)

 



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.