الجديدة : النقابة الوطنية لعمال الفوسفاطCDT في لقاء تواصلي مع نشيطين ومتقاعدي OCP لشرح مضامين بروتوكول2019

الكاتب مزكان بريس احمد اعنيبة بتاريخ 03/01/2020 على الساعة 20:47 - 242 مشاهدة

20200103_181924أكدت مصادر نقابية لجريدة “مزكان بريس” أن النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة الأكثر تمثيلية بالقطاع، “قد نجحت في توقيع بروتوكول اتفاق 2019 ، بعد جولات حوار اجتماعي ماراثونية مع الإدارة العامة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “.
وأوضحت نفس المصادر بأن بروتوكول اتفاق 2019، (رقم 14 ) يشكل في تراكمه، حسب خبراء التفاوض النقابي ” تاريخ علاقة الشغلية بالمؤسسة الذي تمكنت النقابة من تحقيقه في إطار حوار جاد ومسؤول مع الإدارة المركزية للقطاع، بما حملته مضامينه من تراكم في تجويد سلة الأجور والتعويضات والخدمات الاجتماعية والمهنية للعاملين النشيطين منهم أو المتقاعدين على حد سواء”.
في هذا السياق أكد يوسف حكمي نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية لعمال الفوسفاط، أن هذا الإنجاز المشرق في سماء الفعل النقابي الجاد والمسؤول “دفع المكتب الوطني، لبرمجة جولة تواصلية تشمل جميع فروع النقابة على المستوى الوطني في قطاع الفوسفاط”.
وشدد نفس المسؤول النقابي على أن الجولة تهدف إلى ” شرح مضامين اتفاق 2019، الذي تم التوقيع عليه يوم 12 دجنبر الجاري، في إطار المفاوضة الجماعية السنوية بالقطاع، بناء على ميثاق الحوار الاجتماعي”.
وحسب مصادر الجريدة فقد انطلقت الجولة التواصلية بالمراكز الفوسفاطية منذ يوم الثلاثاء 24 دجنبر 2019 بعاصمة الفوسفاط مدينة خريبكة، وتتواصل يوم الأربعاء 25 دجنبر بالمقر المركزي بالدارالبيضاء، ومساء يومه الخميس 62 دجنبر بمدينة اليوسفية، و يوم الجمعة 27 دجنبر بمدينة بنجرير، على أن تستأنف مبادرة التواصل مع الطبقة العاملة الفوسفاطية ابتداء من يوم الخميس 2 يناير من السنة المقبلة (2020) بآسفي، والجمعة 3 يناير بمدينة الجديدة، على أن تختتم الجولة لاحقا، بمدينة العيون.20200103_181744
وأبرز خليد خلاف ، أن أهداف النقابة الوطنية من عقد هذه الجولات التواصلية مع العاملين بالقطاع في هذه المدن، والتي يتم تأطيرها من قبل أعضاء في المكتب الوطني للنقابة، تتمثل في تقريب الشغيلة الفوسفاطية، من أهم المحاور التي لامسها البروتكول، خاصة منها يقول نائب الكاتب العام للنقابة يوسف حكمي، “الجانب المتعلق بالأجور والمنح والتعويضات والحماية الاجتماعية”، وأيضا، يضيف نفس المسؤول النقابي “ملف السكن والشؤون الاجتماعية والتمدرس والترقية، وكذا، بعض القضايا المرتبطة بالجانب الإداري والقانوني”.
واستعدادا لعقد جولة التواصل مع الشغيلة الفوساطية مساء اليوم الجمعة بمدينة لجديدة  أوضح يوسف حكمي في سياق حديثه للجريدة عن المفاوضات الأخيرة بأن “أهم ما جاء به بروتكول الاتفاق 14، يتمثل في وضوح الرؤية في المنظومة الجديدة للترقية الخاصة بتنمية الكفاءات والمسارات المهنية، ووضوح السياسة السكنية في أفق تمكين جميع شغيلة الفوسفاط من حقهم في تملّك السكن”. هذا بالإضافة إلى مكسب “الانفتاح على المتقاعدين بالاستفادة من الخدمات الاجتماعية”. علاوة على “تقوية العمل المشترك في تدبير الشأن الاجتماعي في أفق خلق مؤسسة الأعمال الاجتماعية، ومواصلة العمل على تحسين الخدمات الصحية للعمال النشيطين والمتقاعدين، والتأسيس لبناء نموذج تفاوضي جديد”.
هذا وقد انطلقت  فعاليات التواصل مع شغيلة الفوسفاط بمدينة الجديدة اليوم الجمعة  03 يناير 2020 ، ابتداء من الساعة السادسة مساء بالقاعة الكبرى التابعة لاكاديمية التعليم .


مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.