احتفالات فاتح ماي.. الحلوطي: الاتفاق الاجتماعي الجديد اتفاق تاريخي نعتز به

الكاتب متابعة بتاريخ 01/05/2020 على الساعة 19:12 - 107 مشاهدة

احتفالات فاتح ماي.. الحلوطي: الاتفاق الاجتماعي الجديد اتفاق تاريخي نعتز به

احتفالات فاتح ماي.. الحلوطي: الاتفاق الاجتماعي الجديد اتفاق تاريخي نعتز به
الأربعاء, 1. مايو 2019

قال عبد الإله الحلوطي، الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن الاحتفال باليوم العالمي للشغل، هذه السنة، يتزامن مع التوقيع على اتفاق 25 أبريل، معتبرا أن هذا الاتفاق الاجتماعي الجديد اتفاق تاريخي تعتز به بنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وذكر الحلوطي، في كلمته خلال احتفال نقابة الاتحاد والوطني للشغل بالمغرب بعيد العمال، اليوم الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، أن هذا الاتفاق، وإن لم يُرح البعض، إلا أنه يجب التذكير أننا لا نوقع اتفاقات اجتماعية بين النقابات والحكومات كل سنة، ذلك أنه منذ 1996 إلى اليوم وقعنا أربع اتفاقات أساسية فحسب.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الاتفاق الجديد تم التوصل إليه بناء على نتائج حوار طويل بمجهودات الجميع، الحكومة وممثلي المشغلين والنقابات، وتمكنا من أن نصل لاتفاق، أهم بنوده هي الزيادة في الأجور، سواء في القطاع الخاص أو العام، واستدرك، ما وقعنا عليه قد يكون غير كاف، لكن أصحاب الرواتب الدنيا يعرفون معنى أن تزداد لهم 500 درهم في الأجر الشهري، وأن تصل إلى 800 إن كان له أولاد.

وشدد الحلوطي، على أن بلادنا من خلال الاتفاق الاجتماعي الجديد أثبتت أنها قادرة على مواجهة مختلف التحديات، واسترسل، كما أنه اتفاق يجعلنا نفتخر بوجود حكومة ونقابات ومشغلين قادرين على الجلوس إلى طاولة واحدة، وأن يقدموا المرونة المطلوبة للتوقيع والوصول إلى اتفاق.

ونبه القيادي النقابي، إلى أن التوقيع ليس نهاية الحوار، بل إن الحوار التفصيلي سيبدأ بعد التوقيع، ومن خلال مأسسة الحوار الاجتماعي سنضع على طاولة الحكومة المطالب الأساسية التي ما زلنا نطالب بها.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.