ابرز عناوين الصحف اليومية ليوم 11مارس 2014

الكاتب MAZAGANPRESS بتاريخ 11/03/2014 على الساعة 17:05 - 1102 مشاهدة

images (16)أهم الأخبار وأبرز العناوين التي جاءت بها بعض اليوميات ليوم الثلاثاء 11 مارس 2014  من جريدة :

- “الأخبار” التي اهتمت في موضوع رئيسي بصفحتها الأولى بتداعيات ملف الصندوق المغربي للتقاعد، حيث أكدت أن أعضاء المجلس الإداري للصندوق طالبوا الحكومة بفتح تحقيق في تدبير ممتلكات الصندوق وصفقات بيع العقارات “التي يلفها الغموض”، كما طالبوا إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بإرسال قضاته لافتحاص ميزانية الصندوق ورصد الاختلالات التي تشوب عملية تسيير إدارة هذا المرفق الاجتماعي، وتحريك المتابعة في حق المتورطين، وأيضا مطالبة الجهات الوصية، بالتدخل لوقف صفقة بيع المقر التاريخي للصندوق المتواجد بساحة الجولان وسط العاصمة الرباط.
- “الأخبار”نشرت كذلك أن مدير الضرائب يفند الادعاءات الحكومية بإلغاء الضريبة عن من أسمتهم بـ “أصحاب الحوانيت والزريعة”، وذلك بعدما كشف عبد اللطيف، المدير العام للضرائب، أن المادة 145 مكرر من المدونة العامة ملزمة لجميع فئات التجار، وهو ما يبرز التناقض بين الخطاب الحكومي من جهة وخطاب الإدارة العامة للضرائب من جهة أخرى.
- كما جاء في باقي العناوين “الحقيقة الكاملة للصندوق الأسود لإدارة الجمارك”، و”إيقاف مشردين اغتصبوا طفلة عمرها 5 سنوات بعد اختطافها بأكادير”، و”حجز مفتشي الجمارك مجوهرات تفوق قيمتها المليار سنتيم يشعل فتيل الاحتجاج بإنزكان”، و”مهنيو النقل يقررون اعتماد المقايسة في أثمنة خدماتهم”، و”مدير الضرائب يفند الادعاءات الحكومية بإلغاء الضريبة عن أصحاب ’’الحوانيت’’ والزريعة”، و”لجنة الاستطلاع البرلمانية تؤجل زيارتها إلى سيدي إفني”، و”مجهول يهاجم جناح الولادة بالمركز الصحي بالعطاوية ويزرع الرعب وسط النساء الحوامل”، و”قتيلان و22 مصابا في سقوط حافلة للركاب بمنحدر بالرشيدية”.
- وتناولت “المساء” في أحد مواضيع صفحتها الأولى تصريح مسؤول رفيع في شركة كبرى للاتصالات في المغرب، والذي كشف من خلاله للجريدة أن الخسائر التي تسببت فيها عمليات تهريب المكالمات الدولية هي أكبر بكثير مما يتم الحديث عنه حاليا، مؤكدا أن الرقم المقدر بـ400 مليون كخسائر سنوية تتسبب فيها هذه العمليات ليس سوى تقديرات أولية ومتفائلة جدا، وأشار المسؤول إلى أن المعطيات التي توصلت إليها الشركة تفيد بأن الخسائر المحتملة لشركات الاتصالات والدولة يمكن أن تصل إلى ملياري درهم سنويا، وهو رقم كبير جدا يؤكد خطورة الشبكات التي تنشط في هذا المجال على الاقتصاد الوطني.
- “المساء” أوردت أن مسؤولين في حكومة جزر الكناري يطالبون مدريد بالضغط على المغرب لحماية البيئة في السواحل بعد أخبار الاكتشافات البترولية الأخيرة، وذلك تزامنا مع إعلان جديد بخصوص احتياطي البترول في مياه المغرب القريبة من الجزر.
- ذات الجريدة كتبت أن مركزيات نقابية وتجار بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء هددوا بشل الحركة في السوق وتنظيم إضراب عام، احتجاجا على الاختلالات الكثيرة التي يعرفها سوق الجملة للخضر والفواكه.
- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “باعة متجولون يحاصرون والي أمن آسفي”، و”ساعة من الرعب عاشتها مراكش بفعل الإعصار”، و”أخبار اكتشاف البترول في المغرب تثير قلق إسبانيا”، و”غليان بآداب الرباط احتجاجا على قرار الداودي إعادة فتح الترشح للعمادة”، و”تجار سوق الجملة يهددون البيضاويين بأيام بدون خضر وفواكه”، و”الفريق الفيدرالي يستدعي مدير “سي دي جي” من أجل المساءلة”.
- من جتهتها”الصباح” أفادت أن فريق بنكيران بمجلس النواب دخل في عملية شد الحبل مع قضاة المجلس الدستوري، على خلفية قراره الأخير توجيه لجنة العدل والتشريع إلى مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي في قراءة ثانية بعد أن اعتبر المجلس الدستوري أن بعض مواده مخالفة للدستور . مضيفة أن برلمانيا هاجم تدخل المجلس لفرض تعيين أمين عام مؤسسة دستورية من قبل الملك ضدا على البرلمان.
- “الصباح”أضافت أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط قضت في حق مهاجر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء بسنتين حبسا،على خلفية تهمة إدخال السلاح الناري إلى المغرب بطريقة غير قانونية.
- من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن لائحة الملاعب المدرجة في صفقة تعشيب 44 ملعبا بقيمة 36 مليارا، أثارت تساؤلات مسؤولي جامعة كرة القدم، بعد أن لاحظوا وجود ملاعب غير مدرجة في صفقة التعشيب المتفق عليها مع وزارة الشباب والرياضة والموقعة منذ 2010.. وزير الشباب اعتبر أن المتحدثين بهاته الطريقة لديهم حسابات خاصة وأنه مستعد لمواجهتهم.
- كما جاء في باقي العناوين “اعتقال نائب محافظ قصر ملك السعودية”، و”بيجيدي يفتح النار على المجلس الدستوري”، و”الحبس لإفريقي أدخل أسلحة نارية إلى المغرب”، و”15 سريرا و4 أطباء لكل 10 آلاف بيضاوي”، و”أفقير ’ةبطل’’ فيلم سينمائي”.
- وعلى صعيد آخر ذكرت “صحيفة الناس” أن الشركة البريطانية التركية “جينيل إينرجي” للتنقيب عن النفط والغاز في المغرب أكدت وجود كميات من البترول في منطقة “كاب جوبي” بالسواحل الجنوبية بالمغرب، وأن أشغال التنقيب والحفر في بئر “ج,م1″ توصلت إلى وجود طبقات من النفط في منطقة “كاب جوبي” بالسواحل الجنوبية.
- أفادت “أخبار اليوم” أنه قبيل الاجتماع السنوي لمجلس الأمن الدولي لمناقشة ملف الصحراء وإصدار قرار جديد بشأنه، نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان دورة تكوينية للمكونين التابعين للأمن الوطني بولاية العيون، حول مفهوم حماية حقوق الإنسان من طرف رجال الأمن والمسؤولين عن تطبيق القانون.
الخطوة تحمل دلالات خاصة في هذا التوقيت، خاصة أن المجلس أصبح في الفترة الأخيرة الورقة التي تمكن المغرب من صد الدعوات الرامية إلى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو، لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.
- كما عنونت باقي المواد كالتالي “الحرب على جماعة الإخوان تصل إلى المغرب”، و”أبناء مزارعي الكيف يطالبون بعفو ملكي شامل على آبائهم الفارين إلى الجبال منذ سنوات”، و”هذه أسباب التوتر المتصاعد بين الرباط ونواكشوط”، و”أمريكيون يقترحون على المغرب وصفة جديدة لدخول إفريقيا”، و”الحكومة تعتزم فتح ’’الأنابيك’’ أمام مليون باحث عن الشغل”، و”إسبانيا تتوقع هجمات إرهابية في ذكرى تفجيرات 11 مارس”.
- وكتبت “الأحداث المغربية” كأنه فيلم يشخص تدخل “كوموندو” في أعماق غابات الأمازون، تلك هي العملية التي قامت بها فرقة خاصة تابعة للحرس المدني بتعاون مع عناصر الشرطة البوليفية، لإنقاذ طفلة مغربية في التاسعة من العمر، قادها مختطفها إلى تلك الغابات النائية، حيث عاشت أكثر من سبعة أشهر، خلال شهر غشت المنصرم، استطاع جار بوليفي يبلغ 35 سنة، نسج علاقة أسرية مع أسرة الطفلة المغربية القاطنة بضواحي برشلونة، تعلقت به الطفلة، واقترح على والديها أن تصحبه في رحلة سياحية إلى بوليفيا لن تتعدى عشرة أيام على أقصى تقدير.
- كما جاء باقي العناوين كالتالي “وزير التشغيل: كفى من الكذب على الشعب”، و”توقعات برفع معدل النمو الوطني وخلق قرابة 100 ألف منصب”، و”معا لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب”، و”المغرب يتكفل بمصاريف 1000 مهاجر سري”، و”المغرب أرضية صالحة لتوسيع الاستثمارات الأمريكية في إفريقيا”.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.