اخر الأخبار

ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم الثلاثاء 11فبراير 2014.

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 11/02/2014 على الساعة 17:33 - 941 مشاهدة

images (16) images (17)ـ زوج طلق زوجتيه من أجل أن يستفيد كل واحدة منهما من نصف بقعة، فيما استقاد هو من نصف بقعة أخرى ليحصل في المجموع على بقعة ونصف مجموع مساحتها 126 مترا مربعا. مضيفة أن الزوج أعاد زوجتيه إلى ذمته بشكل قانوني بعدما ضمن استفادة كل واحدة..وأن السلطات كشفت حيلة الرجل بعد استكمال إجراءات استفادته، وأحالت ملفه على العامل ليتخذ القرار المناسب في حقه.
ـ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كشفت أن حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد على امتداد ثلاث عشرة سنة وصلت إلى مليون و552 ألف مسجل، وبذلك تكون المساجد قد تفوقت على المدرسة العمومية التي لم تتجاوز حصيلتها خلال السنة الماضية 43 ألف مستفيد، أي بنسبة 6% في حين تمكنت مساجد المملكة من جمع 252 ألف مسجل بنسبة ناهزت 40%.
ـ الوسيط الأممي كريستوفر روس سيعود إلى المنطقة نهاية فبراير الجاري من أجل مباشرة مفاوضات ثنائية بين المغرب والبوليساريو، بعد قرار إبعاد الجزائر عن طاولة المفاوضات لبحث سبل التقارب بين باقي أطراف النزاع. مشيرة إلى أن زيارة روس إلى المنطقة ستكتسي أهمية مختلفة، باعتبار أنها تدشن مرحلة جديدة من المفاوضات على أساس ثنائي، خاصة بعد أن جرب الدبلوماسي الأمريكي وصفات اللقاءات المباشرة والجولات إلى المنطقة، ومجالسة معارضين من الجهتين دون أن يفضي ذلك إلى تحريك مسار التسوية نحو تبني خيار الحكم الذاتي في الصحراء.
المساء:
ـ المفتشية العامة للقوات المساعدة قررت، أول أمس، التشطيب النهائي على الكولونيل ميسور، القائد الجهوي السابق للجهاز بالقنيطرة، الذي رفض مصافحة زينب العدوي، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن ، إذ توصل الكولونيل حوالي الساعة التاسعة من صباح اليوم نفسه ببرقية من القيادة المركزية تشير إلى قرار التشطيب عليه من أسلاك الوظيفة العمومية بصفة رسمية، وذلك خلافا لما تنص عليه المسطرة المعمول بها في هذا المجال، التي تفرض منح مهلة للمسؤول المذكور لإعداد دفاعه والاستعداد النفسي وعرضه على المجلس التأديبي.
ـ انفصاليون يدعون إلى التظاهر في العيون بعد سنة على محاكمة “أكديم إزيك”، وذلك إحياء لما أسموه “الذكرى الأولى للمحاكمة العسكرية لاكديم إزيك”. مشيرة إلى أن نشطاء هذه التنسيقية التي دأبت على توجيه دعوة للتظاهر بالتزامن مع وجود وفود أجنبية بمدينةالعيون.
ـ عائلة عالم الاجتماع الراحل محمد جسوس، رفضت أن يؤبنه إدريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي، إذ أبلغت لشكر عن طريق الاتحادي محمد المرغادي، الكاتب العام لمجلس المنافسة، الذي أخبر الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي أن عائلة الفقيد وأصدقائه سيتكلفون بتأبينه. مشيرة إلى أن غياب لشكر عن حضور مراسيم الجنازة وسفره إلى منطقة الباسك الإسبانية كنوع من الغضب على عدم إعطائه الاعتبار الرمزي اللائق به ككاتب أول للحزب.
الأخبار:
ـ عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، ورئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة، هدد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بتقديم استقالته من وزارة التجهيز والنقل التي يشرف عليها في حالة قبول التعديلات التي تقدمت بها فرق المعارضة والأغلبية على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة وبالوضع القانوني لأعضائها، وكان هذا التعديل يروم التنصيص على حالة التنافي بين المسؤولية الحكومية ورئاسة جماعة ترابية أو رئاسة مجموعة تنشئها جماعة ترابية أو رئاسة مجلس مقاطعة أو رئاسة غرفة مهنية.
ـ إتهام رئيس جماعة أولاد احسين التابعة لإقليم الجديدة بتبديد المال العام وتزوير دورة فبراير 2013، واستعمال أساليب احتيالية وتدليسية لتمرير الحساب الإداري ضدا على القانون.
صحيفةالناس:
ـ الشرطة الإسبانية وضعت هاتفا إلكترونيا للتبليغ عن أشهر 10 مطلوبين لديها في جرائم القتل والاتجار في المخدرات والسرقة، يوجد بينهم إسباني من أصل مغربي يدعى “توماس تيبار عمر” البالغ من العمر 28 سنة مطلوب من قبل العدالة الإسبانية في جرائم القتل والتهديد والفرار من السجن.
ـ الحملة التطهيرية التي قادتها عناصر من الشرطة القضائية بمدينة مراكش، إذ شملت العملية العديد من “البارات” والملاهي اليلية وعلى الرصيف، مخلفة اعتقال ما يزيد عن 40 عاهرة.



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.