اخر الأخبار

ابرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة الاثنين..28 ابريل 2014

الكاتب مزكان بريس بتاريخ 28/04/2014 على الساعة 15:54 - 845 مشاهدة

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة الاثنين..images (16)

* المساء:.

- الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية تطوان قضت، فجر أمس، بأحكام قضائية بلغت في مجملها أكثر من 7 سنوات سجنا على 8 جمركيين ورجل أمن برتبة “مقدم رئيس” يشتغل بمصلحة ختم جوازات السفر بالنقطة الحدودية “باب سبتة”، إضافة إلى أربعة متهمين آخرين، من بينهم مغربي يقيم بمدينة سبتة، بتهم تتعلق ب “تكوين عصابة إجرامية مختصة في الاتجار اللاشرعي في السيارات الأجنبية والتزوير واستعماله والرشوة وعدم التبليغ”. وشملت الأحكام القضائية غرامات مالية باهظة تراوحت ما بين 200 مليون سنتيم ومليار و500 مليون سنتيم.

- محتجون بمخيمات تندوف يستنكرون “المغالطات” الواردة في تقرير بان كي مون.. فقد اتهم شباب الصحراء المعتصمون في مخيمات تندوف التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، في بيان استنكاري، بالتقرير المليء بالمغالطات، ووصفوه بالتقرير غير العادل وغير المنصف لسكان المخيمات، في الوقت الذي حملوا فيه المفوضية السامية لغوث اللاجئين مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في المخيمات. وانتقد الشباب الصحراوي، في بيانهم الموجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ما تقوم به “البوليساريو” والجزائر من حرمانهم من أبسط شروط العيش الكريم.

- بنك المغرب يؤكد تراجع نفقات الاستثمار لدى ثلث المقاولات المغربية.. فقد كشفت النتائج الفصلية للبحث الشهري للظرفية حول الصناعة، الذي ينجزه بنك المغرب، عن تراجع ملحوظ في الاستثمارات لدى المقاولات المغربية خلال الفصل الأول من السنة، إذ أكد بنك المغرب أن نفقات الاستثمار تراجعت لدى 27 في المئة من المقاولات، في حين أن نفقات 53 في المئة من المقاولات ظلت في مستواها ولم تشهد تحسنا.

* أخبار اليوم المغربية:.

- وزر العدل والحريات، مصطفى الرميد، يلجأ إلى الاعتقال الإلكتروني والعقوبات البديلة للتخفيف من الاكتظاظ في السجون.. حيث أفصح الرميد، خلال الندوة الفكرية الوطنية التي نظمتها العصبة المغربية لحقوق الإنسان أول أمس السبت، عن جديد الترسانة القانونية التي سيتم الإفراج عنها خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، ومن بينها التوجه نحو العمل بآلية الاعتقال الإلكتروني أو القيد بالأساور، والتي من شأنها تقليص دائرة الاعتقال الاحتياطي التي تصل نسبتها إلى 44 في المئة من مجموع المعتقلين. الرميد كشف أنه سيدفع المعتقلين لتقديم خدمة للمجتمع وسيجبر النيابة العامة على احترام لائحة حصرية للاعتقال.

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يبشر أتباعه بالفوز في الانتخابات المقبلة ويذكر حميد شباط وحزب الأصالة والمعاصرة بماضيهما القريب. ابن كيران قال، خلال المهرجان الختامي للحملة الوطنية الحادية عشر لشبيبة العدالة والتنمية، “أبشركم أننا سننجح في الانتخابات المقبلة، لأنه شتان بين الانتخابات العامة والانتخابات الجزئية”.

- غدا تحسم الحركة الشعبية تاريخ مؤتمرها، والقيادي في الحزب لحسن حداد يقول إن “المؤتمر فرصة مهمة لوضع الحزب على سكة الديمقراطية”º داعيا إلى أن يكون المؤتمر فرصة لتجاوز المشاكل التنظيمية لحزب السنبلة محليا وجهويا بفرز “أمين عام جريء وفاعل وشجاع”. وعبد القادر تاتو، ومحمد الفاضلي ومحمد مبدع ولحسن حداد ومحمد أوزين أبرز الأسماء المرشحة لخلافة محند العنصر.

* الصباح:.

- عناصر الشرطة بولاية أمن فاس أوقفت، أمس الأحد بحي ظهر المهراز، المتاخم لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، طالبا ينحدر من تاونات محسوبا على فصيل الطلبة القاعديين، لعلاقته المباشرة بالأحداث الأخيرة التي شهدتها الجامعة وأودت بحياة الطالب عبد الرحيم الحسناوي عضو منظمة التجديد الطلابيº والمصادر الأمنية أفادت بأن المشتبه فيه، الذي يبلغ 27 سنة ويتابع دراسته في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، جرى إيقافه بعدما كشفت تصريحات عدد من الموقوفين والشهود ارتباط المعني بالأمر بواقعة الأحداث المفضية إلى مقتل الهالك.

- حزب العدالة والتنمية حمل هزيمة “الخميس الأسود”، التي أفقدته مقعدين بمجلس النواب، لوزارة الداخلية، معتبرا أن طريقة تدبير فترة الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع يقفان حجرة عثرة في طريق الوصول إلى النزاهة والشفافية المنشودةº وعبد الله بوانو، رئيس فريق (البيجيدي) بالغرفة الأولى، قال إن خسارة الانتخابات الجزئية لا تعني تدني شعبية العدالة والتنمية.

- قيادة حزب الأصالة والمعاصرة قالت إن الحكومة تفتقر إلى استراتيجية للتدبير الاقتصادي، مضيفة أن استفحال ظواهر الفساد والجريمة وانسداد الأفق يعتبر من تجليات فشل الحكومة في تدبير الشأن العامº ومصطفى البكوري، الأمين العام للحزب أكد، خلال انعقاد المجلس الوطني لÜ “البام” أول أمس السبت، أن زمن محاسبة هذه الحكومة قريب، وذلك في إشارة إلى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مقرا بأن الحكومة أثبتت عجزها في إيجاد الحلول للمعضلات الاقتصادية.

* بيان اليوم:.

- المدير العام للشركة المغربية للصناعة والتكرير “سامير”، جمال باعامر، كشف أن هناك مفاوضات مع شركات أفريقية لدخول أسواق في أفريقيا الغربية خاصة في مجال تخزين مادة الإسفلت، مشيرا في تصريح خص به الجريدة، إلى أن “سامير” تدرس مجموعة من البدائل لدخول السوق الأفريقية وفتح منفذ نحو القارة السمراء، خاصة في ظل التوجه الحكومة نحو أفريقيا. من جهة أخرى، أعلن باعامر، في ندوة صحفية خصصت لتقديم النتائج السنوية، أن “سامير” وقعت عقودا جديدة مع شركات توزيع المحروقات بالمغرب، وذلك في محاولة لتقليص حجم الاستيراد من الخارج.

- وكالة التنقيط الدولية فيتش ريتينغ حافظت على نقطتي “بي بي بي ناقص” و”بي بي بي” للمغرب، بالنسبة لاقتراضه على التوالي بالعملة الصعبة والعملة المحلية مع “آفاق مستقرة”. كما حافظت الوكالة العالمية للتنقيط على نقطة السقف السيادي “بي بي بي” ونقطة “إف 3″ بالنسبة للدين القصير المدى بالعملات الصعبة، موضحة في بلاغ أن احتفاظ المغرب بهذه النقط مرده بالخصوص الاستقرار السياسي الذي تحظى به المملكة في سياق الربيع العربي وأداء اقتصاد البلاد الذي أبان عن صلابة في ظل ظرفية إقليمية ودولية صعبة.

* رسالة الأمة:.

- مصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، انتقد أداء العمل الحكومي وضعفه، وعدد مظاهره في “حرمان مجتمعنا من ترسيخ خياراته الهوياتية في إطار العيش المشترك والحق في الاختلاف على أرض الواقع”، مشيرا خلال انعقاد أشغال الدورة ال 17 للمجلس الوطني للحزب أول أمس السبت بالصخيرات، إلى أنه “يجب على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها التاريخية في تأخر إرساء مجالس الحكامة الجيدة والتنمية البشرية، وفي تعطيل إطلاق مشروع الجهوية المتقدمة، الذي لا تخفى انعكاساته على تأخر تنظيم الاستحقاقات الانتخابية الجماعية الترابية المحلية والجهوية المقبلة”.

- إسبانيا جددت “التزامها الجدي” من أجل التوصل ل “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف” لقضية الصحراء، بحسب التقرير السنوي حول الأمن الوطني، الذي صادق عليه مجلس الوزراء الاسباني يوم الجمعة الماضيº والتقرير ، الذي أعدته إدارة الأمن الوطني التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، أوضح أن “إسبانيا، وتماشيا مع قرارات الأمم المتحدة وبوصفها عضوا في مجموعة أصدقاء الصحراء، تجدد التزامها الجدي من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف” لقضية الصحراء.

- سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى أكد أن المملكة تتجه، بفضل التدابير الجديدة التي تضمنها الدستور والانخراط القوي لجلالة الملك محمد السادس، نحو إقامة مشروع مجتمعي، تتبوأ فيه المرأة مكانتها على قدم المساواة مع الرجل في الحقوق، مضيفا خلال ندوة نظمتها، الخميس الماضي، القنصلية العامة للمغرب بباريس في موضوع “المقاولات النسوية، هنا وهناك”، أن تقدما حقيقيا أضحى باديا للعيان، مشيرا إلى أن الطريق لازال طويلا وأن مساهمة المجتمع المدني تعد أساسية من أجل تكافؤ حقيقي بين النساء والرجال.

* الخبر:.

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أعلن، يوم الجمعة الماضي على هامش الملتقى الدولي للفلاحة في مدينة مكناس، أن جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بشأن نظام أسعار الفواكه والخضر المغربية المصدرة إلى السوق الأوروبية، ستنعقد بداية هذا الأسبوع في بروكسل. وقال أخنوش، عقب مباحثات مغلقة أجراها مع المدير العام للزراعة والتنمية القروية باللجنة الأوروبية جيرزي بليوا، إن الجانب الأوروبي قدم “بعض الاقتراحات والحلول التي يتعين تدارسها، وقد أجرينا مناقشات أولى واتفقنا على عقد جولة جديدة من المفاوضات الأسبوع المقبل ببروكسل”.

- الشباب المعتصمون أمام مقر مفوضية غوث اللاجئين بمخيمات تندوف وجهوا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للتعبير عن “احتجاجهم على الأوضاع المزرية التي يعيشها الصحراويون بالمخيمات ومنع البوليساريو والجزائر لهم من ممارسة التجارة والتنقل وحرمانهم من أبسط شروط العيش الكريم، فضلا عن المسؤولية القانونية للمفوضية السامية لغوث اللاجئين عما وصلت إليه أوضاع الصحراويين بالمخيمات”.

- عبد السلام أحيزون، رئيس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب قدم، خلال افتتاح الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، العديد من الابتكارات التي تضعها اتصالات المغرب في خدمة الفلاحة، إذ قدم أحيزون البرنامج الجديد “فين لعزيب” الذي يمكن مركزا للتدبير في وقت وجيز من الاطلاع على المعلومات الكافية المتعلقة بحالة المراعي التي تمتد على مساحات شاسعة.

- حكيم بنشماس، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس مجلسه الوطني، فجر قنبلة سياسية من العيار الثقيل، حينما اعتبر خلال انعقاد أشغال الدورة ال 17 للمجلس الوطني لÜ “البام” أول أمس السبت بالصخيرات، أن الأحزاب العتيقة والتقليدية تعيش مشاكل في بيتها الداخلي، بل وصدامات وتصدعات، تؤثر على سيرها الطبيعي في المشهد الحزبي المغربي، ما أفرز ثنائية الصراع السياسي القوي بين حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي.

* الحركة:.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال، أول أمس السبت بالرباط، إن الوزارة تنكب حاليا على مشروع قانون المسطرة الجنائية الذي يتضمن مقتضيات جديدة من شأنها أن تعزز حقوق الدفاع وتقوي أركان المحاكمة العادلة وتضمن الحريات، موضحا في ندوة وطنية حول موضوع “إصلاح منظومة العدالة، ضرورة مجتمعية لمحاربة الفساد”، أنه بمقتضى مشروع القانون سيكون من واجب الضابطة القضائية أن تعتمد وسائل سمعية بصرية لتسجيل وضبط المصرحين والذين يمكن أن ينازعوا في قضايا تعرض أمام المحكمة المختصة، كما ستتعزز هذه المسطر الجنائية بتحديد الحالات التي يتم فيها وضع الأشخاص رهن الحراسة النظرية والحالات التي يمكن أو يوضع فيها الشخص رهن الاعتقال وحالات الطعن.

- أعضاء المجلس الوطني للحركة الشعبية ومنتخبوها ومناضلوها بالدار البيضاء استنكروا بشدة البيان الذي نشره موقع (هسبريس) الإلكتروني يوم الأربعاء 23 أبريل الجاري بخصوص ما يسمى ب “تيار المشروعية الديمقراطية”، معتبرين أنه “لا يمثل إلا نفسه وكذا من سمى نفسه منسقا لهذا التيار المزعوم، فهو مجرد وهم انبثق من خيال بعض الدخلاء على الحزب” المفتقرين إلى “المصداقية والجرأة بما يكفي ليفصحوا عن أسمائهم”.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- انتخاب مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان الدائمة والإعلان عن تشكيل الفرق النيابية.. حيث عقد مجلس النواب، يوم الجمعة الماضي، جلسة عمومية خصصت للإعلان عن تشكيل الفرق والمجموعات النيابية وانتخاب مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان الدائمة، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 62 من الدستور والمواد 19 و33 و36 و58 من النظام الداخلي للمجلس.

- المعتصمون أمام مفوضية غوث اللاجئين بمخيمات تندوف يحتجون على المغالطات الواردة في تقرير بان كي مون.. حيث أكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي أن المعتصمين وجهوا بيانا استنكاريا للأمين العام للأمم المتحدة بعد حديثه في تقريره في إحدى الفقرات عن المجموعة المعتصمة، معتبرا أن فضاء المفوضية عرف مظاهرة نظمها شباب “في الوقت الذي يعلم الجميع بمن فيهم أعضاء المفوضية أن الأمر يتعلق باعتصام مفتوح”، حسب بيان المعتصمين.

- الدار البيضاء تحتل المرتبة 22 في تصنيف سنة 2014 للمدن الصاعدة المؤهلة لتنضم للحواضر العالمية الكبرى في غضون العشر أو عشرين سنة القادمة، والذي أنجزه مكتب “أ ت كيارني”.

- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، مستمر في تشديد الخناق على النقابة الديمقراطية للعدل ويشبه القضاة بسكان البوادي.. حيث أقدمت الوزارة على اتخاذ قرار إعفاء يوسف حمومي، عضو المكتب الوطني لنفس النقابة، من مسؤولية رئاسة مصلحة كتابة الضبط بابتدائية الرباط. من جهة أخرى، اعتبر الرميد أن تنظيم الوقفات الاحتجاجية بالبذلة الرسمية، أشبه بأسلوب الاحتجاجات التي يخوضها سكان البادية، وذلك خلال حديثه يوم الجمعة المنصرم مع مجموعة من القضاة ببهو محكمة الاستئناف.

* المنعطف:.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، يقول إن “18 في المئة من خريجي المعاهد الوطنية وكليات الطب هاجروا إلى الخارج وعدد الطلبة بالمغرب منخفض جدا”º موضحا، في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة ال 23 للملتقى الدولي للطالب يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، أن عدد الطلبة بالمغرب لا يتجاوز 615 ألف طالب، وهو عدد منخفض جدا في بلد يتجاوز عدد سكانه 35 مليون نسمة”.

- غيثة اليحياوي، رئيسة المرصد الفرنسي المغربي للهجرة الدولية، تقول إن “الحكومة منشغلة بمشاكلها الداخلية وترفض الحوار المباشر وغير المباشر حول مشاكل وحقوق أفراد الجالية المغربية بالخارج”º والنائب في فريق الأصالة والمعاصرة محمد الحجوجي يقول إن “حكومة ابن كيران تعرف تعثرات كبيرة، ومغاربة العالم لا يشكلون أولوية في أجندتها”.

- المحكمة الإدارية بالرباط قضت، يوم الجمعة الماضي، بعدم الاختصاص في الدعوى الاستعجالية التي رفعها حزب العدالة والتنمية ضد عمدة الرباط فتح الله ولعلو، وذلك على خلفية إدراج نقطة إقالة نائبه المنتمي إلى حزب المصباح عبد السلام بلاجي، ضمن جدول أعمال دورة المجلس التي ستنعقد اليوم الاثنين.

* التجديد:.

- المئات يشيعون الطالب عبد الرحيم الحسناوي إلى مثواه الأخير ببلدية الجرف بالرشيدية.. تنديد واسع بالجريمة، ودعوات إنقاذ الجامعة من “الإرهاب”º ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد، في تصريح صحفي، أن “العنف مرفوض في بلادنا والدولة لن تدخر جهدا في إيقاف العنف. (ملف).

* العاصمة بوست:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتهم خصومه برشوة الناخبين.. حيث قال، خلال لقاء حزبي نظم أمس الأحد بمدينة الجديدة، إن ما حصل عليه حزب العدالة والتنمية في سيدي إفني ومولاي يعقوب كانت أصواتا “نظيفة”، متوقعا اكتساح الانتخابات المقبلة.

- المغرب شيد أكبر محطة رياح في أفريقيا.. حيث أوضح الموقع الإخباري العالمي (وورلد تريبيون) أن “مزرعة الرياح التي شيدت في بلدة جنوب غرب طرفاية تشتمل على ما يقرب من 100 كلم مربع، وتكلفتها بلغت 690 مليون دولار وتحتوي على 131 من التوربينات، وهو ما سيجعل المغرب إحدى الدول الرائدة في مجال طاقة الرياح.

- حزب الأصالة والمعاصرة يعتبر فوزه بمقعد سيدي إفني تأكيدا على مكانة يحتلها بالمشهد السياسي.. رئيس المجلس الوطني لحزب الجرار حكيم بنشماس اعتبر، خلال الدورة الÜ 17 للمجلس الوطني للحزب التي عقدت أول أمس السبت بالصخيرات، أن “مساحة الأمل المعقودة على الحزب من قبل المواطنين بدأت تتسع وتكبر، خصوصا في ظل تراجع فسحة الأمل لدى المواطنين بفعل تلكؤ الحكومة في تنزيل الإصلاحات التي وعدت بها”.

* الصحراء المغربية:.

- مصادر موثوقة أفادت بأن الخطوات الأولى لتنفيذ البرنامج الاستعجالي لمدينة الدار البيضاء دخلت حيز التنفيذ، باعتباره من البرامج ذات الأولوية، إذ رصدت له وزارة الداخلية 116 مليار سنتيم. واستنادا إلى مصادر أخرى، فإن عددا من البرامج بالعاصمة الاقتصادية ستنطلق قريبا. ويتعلق الأمر بمشاريع إعادة هيكلة عدد من الأحياء والقضاء على السكن غير اللائق، خاصة المنازل الآيلة للسقوط.

- الدار البيضاء في المرتبة ال 22 في تصنيف 2014 للمدن الصاعدة المؤهلة لتنضم إلى الحواضر العالمية الكبيرة في غضون العشر أو العشرين سنة المقبلة، وفق تقرير “مجموعة التفكير” الدولية الذي أنجزه مكتب “أ.ت كيارني” ونشرت نتائجه وكالة “إيكوفان”.

- وزير الفلاحة الإيفواري، مامادو صونغافوا كوليبالي، أكد أن المغرب يمثل نموذجا متميزا للدول الأفريقية، وأنه يتعين على هذه الأخيرة الاقتداء به لبلوغ مستويات التطور التي حققها، خاصة على الصعيد الفلاحي. وأشاد الوزير الإيفواري، في كلمته بمناسبة انعقاد منتدى تمويل الفلاحة الأفريقية المنظم من قبل مجموعة القرض الفلاحي في إطار أشغال المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، بمخطط المغرب الأخضر ونتائجه، مؤكدا إعجابه بما اطلع عليه من إنجازات في إطار استراتيجية المغرب الفلاحية.

* صحيفة الناس:.

- أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قالت إن المغرب يتوفر على أحواض إيجابية، نافية وجود أي اكتشافات للنفط أو الغاز بالمغرب إلى حدود الآن. وأكدت بنخضرا، في حديثها مع الجريدة خلال لقاء تواصلي نظم يوم الجمعة الماضي بكلية الحقوق عين الشق، على ضرورة مواصلة أشغال الحفر للتمكن من الحسم في احتمال وجود النفط من عدمه، موضحة أن هذه الأشغال تتطلب استثمارات هائلة واستعمال آليات متطورة لأن المغرب يتوفر على بنية جيولوجية معقدة.

- الاتحاد الأوروبي منح المغرب هبة بقيمة 60 مليون أورو، على هامش الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، من أجل دعم الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، بموجب مضمون رسالة النوايا التي وقع عليها يوم الجمعة الماضي كل من وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والمدير العام للفلاحة والتنمية القروية باللجنة الأوروبية جيرسي بودان بليونا.

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة هددت بالعودة إلى الشارع وتدشين إضرابات ومسيرات احتجاجية في الأيام القليلة القادمة في حال لم تتم الاستجابة لمطلبها بإقرار الترقي المباشر بالشهادة الجامعيةº والتنسيقية لوحت، في بيان، بخيار الاحتجاج من خلال “القيام بخطوات نضالية جريئة ومسؤولة، مصحوبة بأشكال نضالية قوية واعتصامات ممركزة، وبمقاطعة الامتحانات الإشهادية في شهر يونيو المقبل”.

* العلم:.

- فاتح ماي هذه السنة بطعم المرارة: الحكومة تدير ظهرها للحوار الاجتماعي وتدخل يدها في جيوب المواطنين لتزيد قدرتهم الشرائية ضعفا. وهي، إلى ذلك، مرتبكة في مباشرة ملف صندوق المقاصة وملف التقاعد، وأعلنت استقالتها من محاربة الفساد والمحسوبية واقتصاد الريع، وكرست بشكل متعسف الفوارق بين الفئات الاجتماعية بفعل أسلوب حكامتها الارتجالي.

- مدينة ورزازات ستحتضن أحد أكبر المحطات الشمسية في العالم، الأهم في أفريقيا، والمشروع الرائد لمخطط الطاقة الشمسية الذي يوليه المغرب أولوية وطنية، وفق ما كتبت يومية (ليبراسيون) الفرنسية، مشيرة الى أن هذا المخطط الذي تقوده الوكالة المغربية للطاقة الشمسية يقضي بإنتاج 2000 ميغاوات بأربع مواقع الى غاية 2020، باستثمار يصل الى تسعة ملايير دولار (6,5 مليار أورو) من أجل توفير 14 في المئة من الحاجيات الطاقية للبلاد.

- أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستقطابها نسبة 01ر73 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري، التي بلغ حجمها الإجمالي في شهر مارس الماضي مليونا و444 ألفا و951 مسافراº وإحصائيات المكتب الوطني للمطارات تعزو هذا التميز لتزايد الإقبال على خدمات مطارات المملكة خلال شهر مارس من السنة الجارية، حيث بلغ عدد المسافرين من مختلف أنحاء أوروبا مليونا و55 ألفا و22 مسافرا، مسجلين بذلك ارتفاعا ملحوظا بنسبة 59ر12 في المئة عما تم تحقيقه في الشهر ذاته من سنة 2013 (937 ألفا و42 مسافرا).

* الأحداث المغربية:.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات قال، خلال لقاء أول أمس السبت بالرباط، إن “الوزارة تنكب حاليا على إعداد قانون المسطرة الجنائية الذي يتضمن مقتضيات جديدة من شانها أن تعزز حقوق الدفاع وتقوي أركان المحاكمة العادلة وتضمن الحريات”.

- بعد أسبوعين من “البلوكاج”، تأتى أخيرا لمجلس النواب أن يستكمل انتخاب أعضاء مكتبه ورؤساء اللجان الدائمة. وكان غياب الفريق الاشتراكي خلال الجلسة العمومية التي عقدت يوم الجمعة الماضي أكبر حدث تشهده جلسة تجديد هياكل مجلس النواب.

- اعتصام بتندوف للاحتجاج على تقاعس الأمم المتحدة في حماية معارضي “البوليساريو”: غليان المحتجين بمخيمات تندوف تزايد بعد القمع المتعدد الذي تعرضوا له حين جن جنون القيادة الانفصالية للخرجات المتعددة للمعارضين وتحقيق اختراقات إعلامية لما يقومون به ضد الانفصال والدعوة الصريحة إلى العودة إلى الوطن، وتحدي القبضة الحديدية للمخابرات الجزائرية بتعليق الأعلام المغربية فوق العديد من المنازل والخيام والمنشآت.

* لوبنيون:.

- الاستثمارات: ما الذي يستقطب المغاربة المقيمين بالخارج¿ فإلى جانب العقار الذي يستحوذ على الجزء الأكثر أهمية من التحويلات، فإن المغاربة المقيمين بالخارج صاروا يبدون اهتماما متزايدا بالمشاريع الصغيرة (أقل من 500 ألف درهم) ذات الصلة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

- حماية النساء من العنف الجنسي في حالات الصراع تبقى “مسؤولية جماعية تتطلب عملا حازما ومنسقا”، حسب ما أكده عمر هلال السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي بنيويورك.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- مشروع إصلاح مدونة المسطرة الجنائية: جلسات الاستنطاق لدى الشرطة القضائية ينبغي تسجيلها بالصوت والصورة.. ميثاق إصلاح منظومة العدالة، الذي أعد في يوليوز 2013، كان قد شدد على أهمية إصلاح وتحديث المسطرة الجنائية. الوثيقة أكدت على ضرورة تعزيز مراقبة احترام كرامة الأشخاص المستجوبين خلال فترة الحراسة النظرية. مشروع القانون المتعلق بالمسطرة الجنائية، الذي تعده وزارة العدل والحريات، يتجه صوب هذا المنحى.

- المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2014: مشاركة قوية للدول الإفريقية. لم يسبق لإفريقيا أن كانت حاضرة في المعرض الدولي للفلاحة المقام بالمغرب مثلما هو عليه الحال اليوم، وذلك من خلال الحضور المميز لرئيس جمهورية مالي إبراهيم بوبكار كايتا لفعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وأيضا كلمات وخطب ذات دلالات عميقة، وكذا الوفود البعثات الممثلة ل 15 بلدا إفريقيا.

* البيان:.

- انتخاب مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان الدائمة والإعلان عن تشكيل الفرق النيابية.. حيث عقد مجلس النواب، يوم الجمعة الماضي، جلسة عمومية خصصت للإعلان عن تشكيل الفرق والمجموعات النيابية وانتخاب مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان الدائمة، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 62 من الدستور والمواد 19 و33 و36 و58 من النظام الداخلي للمجلس.

- قلة الطلب وشدة المنافسة: بنك المغرب ذكر أن المناخ العام للأعمال بالمغرب اعتبر “متوسطا” على العموم خلال الفصل الأول من سنة 2014، وذلك حسب النتائج الفصلية للبحث الشهري للظرفية حول الصناعة التي نشرها البنك مؤخرا.

* ليبراسيون:.

-اجتماع حاسم غدا الثلاثاء بين النقابات والحكومة.. الجولة الثانية للحوار الاجتماعي، التي انعقدت يوم الجمعة الماضي، لم تسفر عن شيء ذي بال. ووفق ما قال عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، فإنه تم الاتفاق بين الطرفين على عقد اجتماع يوم غد الثلاثاء بالرباط، يوما قبل تخليد اليوم العالمي للشغل.

- ميليشيات “البوليساريو” تزرع الرعب في مخيمات تندوف.. فقد أكدت المعلومات الآتية من الرابوني أنه على إثر الإحباط الذي بات يشعر به قادة “البوليساريو” بعد رفض مقترح توسيع مهام “المينورسو”، لجأ هؤلاء إلى ممارسة العنف على كل فرد يرفض مزاعمهم وادعاءاتهم. ووفق مصادر متطابقة، فإن العديد من النشطاء الصحراويين وجهوا رسالة إلى وكالة غوث اللاجئين يطلبون فيها المساعدة من أجل العودة إلى وطنهم الأم.

* ليكونوميست:.

- على الرغم من نفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أي قرار للزيادة في الحد الأدنى للأجور، فإن الحوار الاجتماعي يتجه إلى إقرار زيادة بهذا الخصوص بنسبة 10 في المئة وزيادة أخرى في قطاع الوظيفة العمومية ب 200 درهم بالنسبة للأجور الهزيلة. وفي مقابل ذلك، فإن الاتحاد المغربي للشغل سيقبل بتشريع الحق في الإضراب.

- المخطط الوطني للماء، الذي أعلن عنه منذ 15 سنة، ليس على ما يبدو ذا أولوية، وذلك على الرغم من الضغط الواقع على الموارد المائية. فبسبب التساقطات المطرية غير المنتظمة وغير المتكافئة، بات المغرب، على نحو واسع، تحت العتبة المثيرة للقلق، إذ لم تسجل التساقطات المطرية سوى 730 متر مكعب للفرد الواحد، فيما تبلغ العتبة 1000 متر مكعب بالنسبة للفرد الواحد.

* أوجوردوي لوماروك:.

- مسطرة جديدة لما قبل وما بعد التصريح بالممتلكات والأموال بالخارج: مكتب الصرف وجه مذكرة بهذا الخصوص إلى الوسطاء المعتمدين، وذلك على اعتبار أن المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات بالخارج من طرف الأشخاص الذاتيين والمعنويين المستقرين بالمغرب ينبغي أن تشمل أيضا المؤسسات البنكية المعتمدةº والوثيقة المذكورة حددت النماذج النوعية للوثائق المطلوبة في إطار مسطرة التصريح.

- الاتحاد الأوروبي منح المغرب هبة تقدر ب 60 مليون أورو لدعم الدعامة الثانية من مخطط المغرب الأخضر.. تم ذلك على إثر التوقيع، يوم الجمعة الماضي بمكناس، على رسالة نوايا بين المغرب والاتحاد الاوربي بهذا الخصوص. وتõمنح هذه الهبة على مدى أربعة أشطر سنويا خلال مدة 72 شهرا تبتدأ من السنة الجارية، وتروم المساهمة في تحسين الدخل الفلاحي للمستغلين الصغار، مع الأخذ بعين الاعتبار حماية الموارد الطبيعي



مواضيع من نفس القائمة

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.